اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

هل الهجران ميراث ؟! أم السيرة أشباح متربصة ...* بقلم عبير صفوت


⏫⏬
الهجران نهاية القرار ، الذي جرفتة الأمواج بعيدٱ ، عند الحد الأخر ، في كل العقول المتفاوتة في التفكير و الحجم ، نري درجات من
الهجران من المؤكد هي قرار نهائي ، إنما هنالك من يستطيع أن يتم به الفعل ، ومن تجبرة الظروف و الواقع الا ان يحتسب كا رد فعل أخير .

هنا نستطيع أن نتحدث عن المراحل العمرية ، من الصغر الي الرجولة و الكهولة ، أيضا نتحدث عن نهايات التجارب ، منها هجران الأوطان ، و هجران العائلة و هجران الذات ، و هجران الشخوص ، و هجران البيئة ، و هجران الجسد ، و هجران المعنويات منها الحب و العادات السيئة ، و هجران العمل ، و هجران الحياة السلبية التي تعود بك الي الخلف ، الهجران لا يجعلك عنصرا بناء أو يجعل لك أضافة في الحياة .

في الصغر نري المصاعب المثقلة التي لا يستطيع ان يتحملها الطفل في براعم الطفولة ، فأن دواخلة الصغيرة تفكر بتلقائية نحو الهجران ، نري الطفل هنا لا يتحمل الا بمرور العمر والتجارب ، فلا يكون أمامة الا ترك المشكلة و الهجران ، الحقيقة ان الهجران هو سببا في بناء مجتمعات داخيلة سلبية ، علي المجتمع الٱيجابي التخلص منها ، هذا المجتمع الدخيل هو طريق لتأصيل المشاكل و عمل كيانات هدامة للمجتمع ، منها أطفال الشوارع ، و إنطلاقات المراهقين .

الشاب المراهق هو عقلٱ وعمرٱ حياديا خطيرٱ ، منة نري ممارسة التجارب التي ينتج عنها في النهاية ، قاموس لمعني الحياة ، من التجارب التي قام بالإحتكاك بها ، و كان يريد بها الهجران ، إنما أضطرتة الظروف للرضوخ ، فقرر ان يزاول معها العراك ، و ما تنبأنا بة بقاء النواتج المزهلة ، ناخذ بأمر الهجران ثم يأتي المراهق ليمارس حياتة في البيئة التي يتنمر هو منها ، او من الممكن ينصاع للهجران الذي يأخذة الي الهجرة غير الشرعية أو الأدمان او العلاقات المحرمة او الإجرام الجنائي أو السرقة أو القتل ، أو الهجران الي أدمان الغزو الثقافي .

الهجران في مرحلة الرجولة ، هو ميراث من البيئة الأصل ، و ميراث من التجارب ، و ميراث من الدخائل النفسية التي ٱنجبتها الأفكار المستهجنة من الإيديولوجيا ، اذا ان الحداثة لها دورا في تبلور الأفكار المتجمعة لتوجة دفة العقل ٱلى طريق يجمع بين الحرية والحداثة التي منها تنبثق الدخائل برد الفعل الذي هو من الممكن ان يكون هجران للمشكلة ، أو مواجهة المشكلة بفعل إجرامي أو سلبي يوازي الفعل الإجرامي ، في التنبأ له عن نتيجة ممتدة المفعول ، سلبية منها تأثر علي المجتمع الداخلي و عناصرة البناءة تكون شائكة في طريقة التعامل مع المشكلة ، وعندما تستعصى المشكلة يكون بمثابة الهجران ، لأن عدم التعامل في الواقع هجران .

الكهولة هي رمزية للحكمة في التعامل مع المشكلة ، أمامها بالمقابل الهجران الذي هو هجران أناني ذاتي ، الكهولة لن تضر بالمجتمع لأنها حين تأخذ القرار بالهجران ،تكون قد مرت بعدة تجارب لم تقوم فيها أبدا بالتسليم ، إنما كان التسليم في الكهولة في أوخر اللحظات ، هذا الأمر البعض يأخذة علي محمل إسترجاع الحقوق ، و نحن نتحدث عن الهجران العائلي ، و البعض يري الهجران الذي لا يخرج عن التفكير المصيري و منة من المحتمل ان يكون تحت بند الخيانة الوطنية .

النساء هن العنصر الذي يلجاء للهجران بطرق مختلفة ، وهن أكثر الذين يجب علينا أن نتحدث عنهن بدقة ، النساء ليس في طبيعتهن الهجران إنما الظروف و الضغط النفسي الذي يتمثل في نقصان الحقوق ، منها تتبع المرأة طريقها للهجران أن كانت زوجة بالتمنع عن الحديث ، أو أسترداد الحقوق بالتعنت وعمل أشياء لا يعاقب عليها المجتمع بنظرة أو كلمة ، الحقيقة ان النساء ربما يكون تحدث عنهن الكثير ، إنما الأرادة دائمأ تأخذ طريقها لنساء ، فالنساء المنهزمات قلائل ، و النساء التي تقاوم هن صناع الرجال المنحوت أسمائهم علي التاريخ ، اذ كان لنساء سيرة يتنكرها التاريخ فهن قلائل .

الهجران هو ذلك الضعف الذي يسلب الإنسان الحقوق في أستردادها ، ويأخذ الشعوب نحو التنازل عن القضية و فقدان الهوية ، الهجران هو هجران الصلاح و العبادة و هجران الصلاة و هجران الأدمية و هجران الرحمة. هجران التسامح ، الهجران هو هجران لدور الإنسان في الحياة ، و هجران العدل الذي خصة الله في السماء لتحقيق حكمتة و جلالة ، و خصة في الأرض لتحقيق العدل في إطار الدين .

وهنا نتسأل هل الهجران ؟! ميراث من السيرة و التتبع الحسي و الترصد العقلي لسيرة التى هي تغرس كل السلبيات والمتوقع المتوهم للمستقبل ، أم هو وليد من خلف حداثة العصر.

* عبير صفوت

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...