اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديولوجيا : شعر مف

المرأة في التراث العربي بين خطابين ...* بقلم: أ.د/ عبدالله بن أحمد الفـَيـْفي


⏪⏬-1-

ما دامت بواعث القِيَم ساميةً في النفس البَشريَّة، فقد كان المفترض فيها أن تكون مشتركةً بين الناس. غير أن حواجز المجتمعات، ومن ثَمَّ حواجز الثقافات، قد أفرزت التمايز بين أهل كلِّ مجتمعٍ وثقافةٍ وأهل كلِّ مجتمعٍ وثقافةٍ آخَرين. بل لقد أدَّى العزل الاجتماعيُّ إلى التمايز داخل المجتمع الواحد نفسه، كأنْ تكون هناك قيمةٌ مرتبطةٌ بالذُّكور دون الإناث، أو بالعكس. فهل القيمة مرتبطةٌ بجنسٍ دون آخر؟ الأصل أن لا يكون ذلك كذلك. لكن الواقع يدلُّ على هذا التمييز بين مجتمع الرجال ومجتمع الإناث. فقيمة كـ(الشَّجاعة)، مثلًا، ترتبط في المجتمع العربيِّ بالرَّجل؛ حتى إنَّ هذه الصفة لا توصف بها المرأة.(1) وتوشك حين تقترن بالمرأة، في لسان العَرَب، أن تشير إلى قيمةٍ سلبيةٍ من قِلَّة الأدب (مع الرجال). ويمكن أن يقال نقيض هذا عن قِيَم أخرى أكثر ارتباطًا بالمرأة، مثل قيمة (الحياء). حتى كانت الفتاة مضرب المثل في الحياء؛ فجاء في أمثال العرب: "أَحْيَا من بِكْر"، و"أَحْيَا من فتاة"، و"أَحْيَا من كَعاب"، و"أَحْيَا من مُخَدَّرة"، و"أَحْيَا من هَدْيٍ"، و"أَحْيَا من مُخَبَّأة".(2)

وهكذا فإن القِيَمَ لا تتأثَّر، في النظرة إليها في المجتمع العَرَبيِّ، بعوامل الفطرة والطبيعة فحسب، وإنَّما تتأثَّر كذلك بالنظرة الجذريَّة إلى قِيَم الذُّكورة والأُنوثة. ويتَّضح ذلك بالنظر إلى كثيرٍ من القِيَم كقيمة (طلب العِلْم). فقد بدا العِلْم أكثر اقترانًا بمجتمع الرجال منه بمجتمع النساء، حتى لا نكاد نجد صفة "عالمة" في تراثنا العَرَبيِّ إلَّا نادرًا، مع وجودهن. فضلًا عن أنَّ تعليم المرأة، في ذاته، كان يُنظَر إليه بارتياب، وإنْ بدرجاتٍ متفاوتة، على مدَى التاريخ العَرَبي، وكأنَّما الرجال يخشون على أنفسهم من اقتراب المرأة إلى "شجرة المعرفة" الفردوسيَّة. حتى لقد أتحفنا (الجاحظ، -255هـ= 868م)(3)- وهو من هو في الثقافة التراثيَّة- بقوله: "كان يُقال: لا تعلِّموا بناتكم الكتاب[ـة]، ولا تروُّوْهُنَّ الشِّعْرَ، وعلِّموهنَّ القرآن، ومن القرآن سُورةَ النُّور." فحتَّى "القرآن" لا ينبغي- وفق تلك الأعراف الجاحظيَّة- أن تتعلَّمَه المرأة كاملًا؛ لأنَّ سُوَرَهُ لا تخلو من محظورات على المرأة! ولذلك نهض (العِلم)، في التراث العربي، قيمةً معياريَّةً ذكوريَّةً، إزاء قيمة (الجَمال) الأُنثويَّة. وكأنَّ وجود إحدى هاتين القيمتين يعكِّر في المخيال العَرَبيِّ صَفْوَ وجود الأخرى؛ فالمرأة المثاليَّة هي المرأة الجميلة، وإنْ لم تكن عالمةً أو متعلِّمة، بل ربما ازدادتْ قيمةُ الجَمال في المرأة لجهلها، وعِـيِّها، وضعفها اللغويِّ والبيانيِّ، على حدِّ قول (مالك بن أسماء بن خارجة الفزاري)(4):

منطقٌ رائعٌ، وتَلْحنُ أحيا [ م ] نًا، وخيرُ الحديث ما كان لَـحْـنَا
أو قول (عمر بن أبي ربيعة)(5):
فما اسْتَجْمَلَتْ نفسي حديثًا لغيرِها وإنْ كان لَـحْنًا ما تُحَدِّثُنا خلْفا
على حين يُعَدُّ اللَّحن عيبًا ممقوتًا في الرِّجال، دالًّا على الجهل والعِيِّ، وانحطاط الطبقة أو الأصل.

وإذا كانت (الحُرِّيَّة)- كما يُعرِّفها المفكِّرون الاجتماعيُّون- هي مَلَكةٌ خاصَّةٌ تميِّز الإنسان- من حيث هو مخلوقٌ عاقلٌ يَصْدُر في أفعاله عن إرادته هو، في اختيار فِعلٍ أو استطاعة اختيار ضِدّه، لا عن أيَّة إرادةٍ أخرى(6)- فإن في مفهوم الحُرِّيَّة من العموميَّة وتعدُّد النظر إليها ما يتيح فيها، مثل ما أُتيح في قيمة (الحياء)، من خضوعٍ لتحويراتٍ تتساوق وتوجُّه الثقافة في عصرٍ من العصور أو مجتمعٍ من المجتمعات.
-2-

أمَّا القول إنَّ المرأة العَرَبيَّة قد عَرفتْ في بعض تاريخها القديم حُرِّيَّةً، بل مكانةً في الحُكْم والمشاركة السياسيَّة، ومن ثَمَّ الإشارة النمطيَّة إلى نماذج، مثل (بلقيس)، و(الزبَّاء بنت عمرو)، وملكات (الأنباط)، وملكات (كِنْدة)، كـ(العمرَّدة بنت الأعشى)، أو الإشارة إلى (هِند) زوجة (المنذر بن ماء السماء)، و(حُرقة بنت النعمان بن المنذر)، و(حليمة بنت الحارث بن جبلة الغسانيَّة)، فشواهد تدلُّ على الاستثناء، الدالِّ بدَوره على تحوُّل هذه القِيَمة في المجتمع العَرَبي، إلى أن باتت صِفة "الحُرِّيَّة" في المرأة تعني: "عدم الحُرِّيَّة". حتى إنَّ مصطلحًا كمصطلح "تمكين المرأة"، الذي يتردَّد في إيَّامنا، لا يخلو بدَوره من "فيروس" ذلك الإرث العتيق؛ ليقول: إنَّ مكانة المرأة إنما جاءت مِنحةً، وتمكينًا، وبقُدرة قادر، وليست بحقٍّ طبيعيٍّ أصلًا!
- 3 -

وكذا القول عن قيمة (الغَيرة)، إذ اقترنتْ قيمةً بالرجال في مواقفهم من النساء أو في غَيرتهم عليهنَّ. حتى قالوا في حِكَمهم: "كُلُّ شيءٍ مَهَهٌ، ما خلا النِّساءَ وذِكْرَهُنّ"، "أي كلُّ شيء جميلٌ ذِكْرُهُ إلَّا ذِكْرَ النِّساء."(7) وجاء في أمثالهم: "أغيرُ من الفَحْل"، و"من جَمَل"، و"من دِيْك".(8) ولولا غَيرة الرجال على النِّساء لما قال (أبو العلاء المعرِّي)(9)، المنعوت بـ"فيلسوف الشعراء، وشاعر الفلاسفة!":

وإنْ تُعْطَ الإناثَ ، فأيُّ بُؤْسٍ
يُرِدْنَ بُعولةً ويُردْنَ حَـلـْيًا
ولَسْـنَ بدافعاتٍ يومَ حَـربٍ
ودَفْـنٌ والحوادثُ مُفْجِعـَاتٌ
وقد يَفقدنَ أزواجًا كِرامًا
يَلِدْنَ أعـاديًا ويكُـنَّ عـارًا
تَبَيَّنَ في وُجُوْهِ مُقَسَّـماتِ!
ويَلقينَ الخُطوبَ مُلوَّمـاتِ
ولا في غارةٍ متَغَـشِّمـاتِ
لإحداهنَّ إحْدَى المَكْرُمـاتِ!
فيا للنِّسـوةِالمتأيـِّمـاتِ
إذا أَمسينَ في المتهضَّماتِ

و"فيلسوف الشعراء، وشاعر الفلاسفة" هذا إنَّما يحذو حذو أسلافه، ويأخذ عنهم، ومنهم (البحتري)، الذي وضع عنه كتابه "عبث الوليد". وهنا نأتي إلى نموذج هذه المقاربة الأوَّل، وهو (البحتري). وحديثنا عنه في الأسبوع المقبل.(10)
_____________________________________________________

(1) انظر: ابن فارس، (1952)، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، (القاهرة: دار إحياء الكتب)، 3: 247 (شجع).
(2) الزمخشري، (1987)، المستقصى في أمثال العرب، (بيروت: دار الكتب العلمية)، 1: 90- 91.
(3) (1975)، البيان والتبيين، تحقيق: عبد السلام محمّد هارون، (القاهرة: مكتبة الخانجي)، 2: 180.
(4) ابن منظور، لسان العَرَب، (لحن).
(5) ابن أبي ربيعة، عمر، (1992)، ديوان عمر بن أبي ربيعة، عناية: فايز محمد، (بيروت: دار الكتاب العربي)، ص229: 3.
(6) انظر: إبراهيم، زكريا، (1972)، مشكلة الحُرِّيَّة، (القاهرة: مكتبة مصر)، 18.
(7) الميداني، (1955)، مجمع الأمثال، تحقيق: محمَّد محيي الدين عبد الحميد، (مصر: مطبعة السنّة المحمَّديَّة)، 2: 132.
(8) م.ن.، 2: 66.
(9) (1342هـ)، اللُّزوميَّات، تحقيق: أمين الخانجي، (بيروت: مكتبة الهلال، القاهرة: مكتبة الخانجي)، 1: 178.
(10) هذا المقال جزء أوَّل من ورقة بحث قُدِّمت في (الصالون الثقافي بنادي جدة الأدبي الثقافي)، مساء الأحد 28 فبراير 2021. للمشاهدة على موقع "اليوتيوب": https://youtu.be/oIxP87fdTqA



ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...