اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

تحفيز العقل بالاثراء الإبداعي | مفهوم الإبداع ... *الدكتور زهير شاكر

الإبداع هو عملية تفكير قائمة على أساس أربع مجموعات من القدرات هى:

(1) قدرات معرفــية تتعلق بما يلى:
‌أ- القدرة على استيعاب النظام العلمى للتفكير سواء كان بحتاًPure أو تنموياً
يغير الواقع، أو تكنولوجياً يؤدى إلى حوكمةGovernance الواقع، أو نقدياً يكشف
المضمر غير المعلن، أو تحسبياً Prospective يراعى مطالب المستقبل و يتحسب
لها.
‌ب- القدرة على تحليل ما يصعب تفكيكه Break Down و تركيب ما يصعب اصطناعه
Synthesis.
‌ج- القدرة على تمثل ,,,,bolize الخبرة التربوية أى ربط ثنائية (الفعل /
نتيجته) كوحدة فكرية تستخدم فى المواقف التى لها فيها نفعاً، ولا تستخدم فى
المواقف التى لها فيها ضرراً.

(2) قدرات إنتاجــية تتعلق بما يلى:
‌أ- الطلاقة اللفظية التى تحقق ثراء فى الإنتاج لدقة التعبير و سلاسته.
‌ب- المرونة فى التصرف، و التكييف الإيجابى الخلاق Adjustment لا التكيف
الآلى البيولوجى Adaptation مع مكونات البيئة التى يعيش فيها أو ينتقل إليها.
‌ج- الأصالة التى تبدو فى كفاءة عمليتى التحليل و إعادة التركيب.
‌د- الاهتمام بالدقائق و التفاصيل من منطلق أن (معظم الخطر من مستصغر الشرر)
كما فى نظرية الفوضى التى تطورت إلى نظرية اللا يقين ثم إلى نظرية التعقد
Chaos, Uncertainity & Complexity

(3) قدرات تقويمــية Evaluative
نلخص هذه القدرات فى رباعية DESF و هى:
‌أ- القدرة على وصف Descr iption الجوانب البشرية و المادية و التنظيمية فى
الموقف.
‌ب- القدرة على اكتشاف العوامل المؤثرة Effects فى كل من عناصر الموقف
والعلاقات بينها.
‌ج- القدرة على توقع النجاح و تعاقب الأحداثSuccess & Successive
‌د- القدرة على تصويب السلوك أو الفعل أو الكلام أو الأشياء خلال تغذية مرتدة
Feedback فعالة.

(4) قدرات نقديــة Critique
و نلخص هذه القدرات فيما يلى:
‌أ- القدرة على كشف بواطن الأمور Unmask the Introspections فى الكلام
المقروء أو المسموع أو المكتوب.
‌ب- القدرة على الانحياز إلى فكرة أو إيديولوجية على أسس من تفتح الذهن
وإعمال العقل.
‌ج- القدرة على الإجابة عن ثلاث مجموعات من الأسئلة:
- الابستمولوجية Epistemology و هى عن مصدر المعرفة و علاقة من يعرف بما
يعرفه.
- الاكسيولوجية Axiology و هى عن قيم العارف Knower
- أنطولوجية Ontological و هى عن طبيعة المعرفة.

ثانياً: مفهوم الموهوب
الموهوب شخصية مبدعة فى مستوى عالى نادر التميز Outstanding رباعى الأبعاد
هى:
(1) الأداء الدقيق فيما يحبه و يميل إليه.
(2) بذل الجهد بسخاء و بنفس راضية فى أداء ما يميل إليه.
(3) القدرة على الوصول إلى إنجاز له قيمة مجتمعية، و ينال عليه تقديراً
اجتماعياً أو مؤسسياً مثل شهادات التقدير أو الميداليات أو الجوائز مثل نوبل،
أو الاعتزاز المجتمعى بكفاياته.
(4) التخصص الدقيق فيما يميل إليه كهواية أو كاحتراف فى فروع من خمسة مجالات
واسعة هى:
‌أ- المجال العقلى المعرفى الذى يشمل العلوم الطبيعية و الرياضيات
والبيولوجيا أو أى علم أكاديمى و تطبيقاته، و إذا أخذنا الفيزياء كمثال كأحد
فروع العلوم الطبيعية فتنقسم إلى صوت و ضوء و كهربا احتكاكيه وكهربا
استاتيكيه و كهربا تيار متردد، و كهربا تيار مستمر، ...الخ، وكل تقسيم يتضمن
تخصصات أدق فأدق حيث نجد موهوباً مثلاً فى دراسة تردد موجات فوق صوتية و
استخدامها فى الكشف عن أسراب السمك فى أعماق البحار فقط.
‌ب- المجال الفنى Arts : الذى يشمل الأدب بشتى صنوفه و نوعياته، والفنون
التشكيلية بأبوابها الواسعة، و الموسيقى و تفريعاتها مثل الموهوب فى العزف
على الكمان كأحد الآلات الوترية أو العزف على الناى كأحد الآلات الهوائية
...الخ، و مثل الغناء الفولكلورى أو الأوبرالى الفردى (سو ليست) أو الجماعى،
أو الغناء الرومانسى أو التراجيدى أو الحماسى ...الخ.
‌ج- المجال الرياضى: الذى يشمل الألعاب الفردية و الألعاب الجماعية، فإذا
أخذنا مجال كرة القدم كمثال نجد أن هناك موهوباً فى حراسة المرمى فقط، أو فى
خط الهجوم فقط، أو فى خط الدفاع فقط، أو يكون مسّاكاً فقط، أو يكون حر الحركة
فى الملعب (ليبرو) فقط، و صاحب الموهبة فى خط الهجوم قد يتخصص فى ضربات الرأس
أو استخدام القدم اليسرى أو اصابة مرمى الخصم من زوايا يستحيل على غير
الموهوب أن يؤديها، وهذا تأكيد للمفهوم الضيق لمعنى موهبة.
‌د- المجال القيادى الذى يشمل كاريزم الموهوب فى قيادة زملائه فى حجرة
الدراسة (الألفة بلغة المعلمين القدامى)، أو فى رحلة ، أو فى قيادة جمعية أو
نادى أو حزب، أو القيادة الإدارية التى تجمع بين صفات القائد المبتكر و صفات
الإدارى الملتزم بروتين و نظم حاكمة عند قيادة مؤسسة خدمية أو سلعية أو
إنتاجية أو صناعية أو تجارية، أو زراعية.
هـ- مجال تكنولوجيا المعلومات الذى يشمل موهبة الإبداع فى تصنيع خامات
الأجهزة و تركيباتها و توصيلاتها Hardware ، أو موهبة إبداع نماذج تحليلية أو
توجيهية أو استراتيجية مستقبلية فى مجال العلم أو الصناعة أو الفنون أو
الرياضة أو القيادة Software

ثالثــاً: مفهـوم الاستراتيجـية
نتجاوز تعريفات الاستراتيجية الشائعة فى الأدبيات العربية، و التى تمثل
انعكاساً لمفهوم الاستراتيجية العسكرى الذى يبدأ بوضع هدف عام لجميع القوات
المسلحة من مشاة، وصاعقة، و دفاع جوى، و طيران مقاتل، و مهندسين، و مقاتلين،
و إدارة الروح معنوية ...الخ. و يكون هذا الهدف العام –مثلاً- هو تدمير
تحصينات العدو فى مكان معين و زمن محدد، ثم تفكيك Breakdown الهدف العام إلى
أهداف فرعية لكل فرع من أفرع القوات المسلحة، ويتوالى التفكيك حتى نصل إلى
أهداف لكل فرد فى القوات المسلحة. نتجاوز هذا المفهوم ونتبنى مفهوم
الاستراتيجية فى المجال الاستثمارى والذى يتكون عمليًا من ثلاث مراحل منفصلة
متصلة هى:
(1) مدخـــلات: و تتكون من امكانات بشرية، ومادية، وتنظيمية فى مجال تنمية
الإبداع ورعاية الموهوبين.
(2) خطة الأداء التنفيذية :Action Plan التى تتكون من رؤية استراتيجية
مستقبلية لتوظيف المدخلات فى تنمية الإبداع و رعاية الموهوبين، بجانب أجندة
تنفيذية لهذه الرؤية.
(3) مخرجـــات: تتعلق بتنمية الإبداع لكل مواطن عربى (عوربة الإبداع
Arabizing ) ورعاية الموهوبين لبلوغ مستويات عالمية دولية (عولمة Globalizing
المواهب).

مدخـلات الإستراتيجية

تصنف هذه المدخلات فى ثلاث تقسيمات كبرى هى الإمكانات البشرية، والإمكانات
المادية، والقواعد الإدارية والتنظيمية.

أولا: الامكانات البشرية فى مدخلات الاستراتيجية:
نهتم بأربع مجموعات من الإمكانات البشرية هى: كفايات المبدع، وكفايات الموهوب
المبدع، وكفايات الباحث الكيفى فى مجال الابداع والمواهب ، وكفايات المرشد
الحكيم Mentor أو المدرب دقيق التخصص Coach.
(1) كفايات المبدع
كل إنسان مبدع ومبتكر ولو كان طفلا ، لان الصغير المبدع لا يعنى أنه مطالب
ببلوغ فكر أو أشياء أو أعمال غير معروفة للكبار، بل يعنى أنه قادر على تحقيق
أهدافه بوسائل فى متناول قدراته العقلية والبدنية والنفسية فى جو من حرية
الانتقاء ومناخ يشجع على التحليل والتركيب، والتفكير فى تنظيم عناصر الموقف
فى ضوء علاقات جديدة، وتكوين منتجات جديدة عليه – وان كانت معروفة للكبار –
إلا انه استخدم طرائق لم يستخدمها هو نفسه من قبل، لان كل ما استخدم من قبل
يقع فى مستوى التذكر، ولكن مستويات ما بعد التذكر وهى الفهم والتطبيق
والتحليل وإعادة التركيب، والتقويم المقترن بإصدار أحكام هى مستويات معبرة عن
القدرات الإبداعية. ولهذا لا يكون الصغير مبدعًا إذا كرر خبرة تربوية سابقة
تندرج تحت مستوى التذكر.
لذلك نجد ان من الكفايات الأساسية للمبدع القدرة على حل المشكلات باستخدام
أسلوب أو أكثر من اساليب التفكير التالية:
‌أ- التفكير التقاربى الذى يرتبط بالأساليب التقليدية فى ربط ما لا يربط.
‌ب- التفكير الاستبصارى الذى يقوم على ثلاث ركائز نظرية هى:
- النظرية التحليلية: التى تركز على عناصر الموقف ومكوناته وملخصها بإيجاز
رياضى (1+1 =2).
- النظرية المنظومية: التى تضيف العلاقات بين عناصر الموقف ومكوناته فى
النظرية السابقة، وملخصها بإيجاز رياضى (1 + 1 = 2 + علاقات) .
- النظرية السيبرنيطيقية: التى تضيف إلى النظريتين السابقتين وظيفة كل عنصر
أو مكون فى الموقف، وملخصها بإيجاز رياضى:
1 + 1 = 2 + عـلاقات + وظـائف لكل عنصر أو مكون .
‌ج- التفكير العلمى للبحث Pure وما ينبنى عليه من أنماط تفكيرية عرضت من قبل
فى تعريف مفهوم الإبداع.
‌د- التفكير الذكى: الذى يوظف نوعًا أو أكثر من الذكاءات المتعددة: اللغوى/
اللفظى، والمنطقى/ الرياضياتى، والمكانى / البصرى، والطبيعى ، والوجودى،
والجسمى الحركى، والموسيقى، والشخصانى الداخلى، والبيئى الخارجى،
والايكولوجى، والاكاديمى، والمؤسسى، والروحى، والعملى، والترابطى، والحدسى،
والجمالى، والوجدانى، والقيادى، ... وما يستجد من ذكاءات .

(2) كفايات الموهوب المبدع
يتملك الموهوب المبدع كفايات المبدعين السابقة بجانب الكفايات التالية:
‌أ- الوعى بمحددات موهبته وهى:
- رأسماله البشرى أى مدركاته، وقيمه، ومهاراته، التى تتعلق بموهبته الدقيقة
التخصصى، فمثلا الموهوب فى ضربات الرأس فى الهجوم فى كرة القدم، يكون واعيًا
بالتناسق بين العينين المفتوحتين وحركة عضلات الرقبة، وعليه أن يلم بمدركات
تركيب الجمجمة، والفقرات الاثنى عشر بالرقبة، ولديه قيم ترتبط بالميل الى
المعرفة الدقيقة لابعاد موهبته، ولديه الحماس على التدريب المستمر ليتقن هذه
المهارة التى لا يمتلكها فى العالم كله سوى اعداد محدودة.
- البيئة والمناخ الثقافى والحضارى الذى يعيش فيه، حيث عليه ان يتميز بالقدرة
على المروق بين نزعات منافسيه، ورغبات الجماهير، والمسئولين، والتغلب على
العقبات المقصودة وغير المقصودة لتحجيم موهبته .
- سياسة الدولة Politics ، وسياسة التعليم Policy ، وسياسة المؤسسة التعليمية
أو الخدمية أو الاستثمارية، ومدى تكاتف الجميع فى تشجيع المواهب أو وأدها أو
تحجيمها عن سوء تقدير أو جهل .
‌ب- القدرة على الادراك السليم Good Sense خلال:
- - تقبل آراء النقاد بلا حساسية ، لأن الموهبة لا تزدهر إلا بمعرفة آراء
وأحكام الآخرين.
- - تقبل نتائج البحوث التقويمية والكيفية كركائز أساسية للتغذية المرتدة
الفاعلة فى اتقان الموهبة.
- احترام العلم Science كطريقة تفكير وأسلوب حياة .
‌ج- ان يكون خلوقًا Moraler
ويعنى فيما يعنيه:
- توافق قيم الموهوب الشخصية مع القيم الانسانية وعدم تضييع الوقت والجهد فى
الصراع القيمى الذى يدمر المواهب .
- عدم استفزاز بالتهجم والاهانة، وبخاصة فى مجال الشعر وصنوف الأدب الأخرى
والمحافل العامة.
- عدم ابتزاز المجتمع مثل محاولة بعض الحاصلين على ميداليات فى أولمبياد
اثينا سنة 2004 التمرد اللا اخلاقى على دولهم، طالبين بحوافز مالية فوق قدرة
الدولة، وقد شطبت اسماؤهم سنة 2007 لكيلا يمثلوا بلدهم فى أولمبياد بيكين سنة
2008 لسوء خلقهم.

أن يكون مرتب الذهن :Mentally organized وذلك بإعداد بورتفليو خاص بموهبته،
وكل ما يتعلق بها من مستويات ومعايير محلية أو وطنية أو قومية، أو دولية،
وانجازاته، وتدريباته، وعلاقاته، وطموحاته وطموحات الآخرين فى نفس الموهبة،
وتوقعاته للمشكلات قبل أن تتحول إلى أزمة ...الخ،ويستفيد من هذا الرصيد فى
تحقيق ثلاثية.
- تنمية موهبته خلال الإبداع النوعـى Qualitative.
- تنمية موهبته خلال الإبداع التجديدى Innovative.
- تنمية موهبته خلال الإبداع الفكرى Thoughtful.

(3) كفايات الباحث الكيفى فى مجال تنمية الإبداع ورعاية الموهوبين.
هناك ثلاث مدارس رئيسة للبحث فى مجال الإبداع ورعاية الموهوبين هى:
‌أ- المدرسة النقــدية: التى تركز على مؤسسات تشجيع الإبداع ورعاية
الموهوبين، مثل مؤسسات التعليم ، والنوادى الرياضية، والمجامع العلمية
والأدبية والفنية، ومراكز تكنولوجيا المعلومات، وهذه المدرسة شائعة فى البلاد
العربية.
‌ب- المدرسة الكمــية: التى تركز على شخصية المبدعين والموهوبين كظواهر تحتاج
لتعرف المتوسطات الاحصائية، ودرجات التشتت أو الانحراف المعيارى أو تفـاعلات
الارتباط.... الخ المتعلقة بهم لتكون مؤشرات عامة لتنمية الإبداع ورعاية
الموهوبين .. وهذه المدرسة أيضا شائعة فى البلاد العربية.
‌ج- المدرسة الكيفــية: التى تهتم بكلمات وأفعال Words & Actions المبدع أو
الموهوب كحالات لفرائد متميزة Uniqueness لها قيمة وطنية أو قومية أو عالمية.
ونركز فيما يلى على كفايات الباحث الكيفى فى مجال تنمية الإبداع ورعاية
الموهوبين المبدعين لأهميته فى تقديم نتائج علمية تفيد كلا من الموهوب
والمسئولين عن رعايته ، ومؤسساتهم ، لكى يتكاتفوا معا فى ازدهار الإبداع
والموهبة التى تعتبر وسام شرف للوطن العربى، وأهم هذه الكفايات ما يلى:
أ‌- اتقان Mastering المباحث الفلسفية الثلاث للبحوث الكيفية وهى:
- مبحث الوجود الفلسفى (الانطولوجى) Ontology: الذى يرى الموهوب المبدع كائن
اجتماعى متميز، وليس وحيد بيئته، فهو منها واليها.
- مبحث المعرفة الفلسفى (الابستمولوجى) Epistemology: الذى يرى أن الموهوب
المبدع أحد طرفى معادلة البحث الكيفى، أى ان الباحث نفسه أحد الأطراف وأداة
البحث فى نفس الوقت، ويقابله الموهوب المبدع كطرف ثان.
- مبحث القيم الفلسفى (الاكسيولوجى) Axiology: الذى يربط بين أقوال وأفعال
الموهوب المبدع من ناحية ، وقيمه من ناحية أخرى ، أى يدرس ثقافة الموهوب.

ب‌- كفاياته كمخطط بحث كيفى
- الوعى برباعية أى بحث كيفى وهى الوصف الغزير التفصيلى لدقائق أقوال واعمال
الموهوب المبدع ، ووصف معتقداته وقيمه واتجاهاته فى إطار مجتمعى
Socialculture، وتحليل حذافير هذا الوصف وفق التقنيات التسع التى سنعرضها بعد
قليل، واخيرًا استخلاص النصائح والتعليمات والتوجهات شديدة الخصوصية للموهوب
المبدع وحده، وقد يستفاد من بعضها كمجرد مؤشرات عامة فى حالات أخرى.
- الإلمام بطرائق البحث الكيفى المتعددة وفى مقدمتها طريقة بحث الحالة والتى
تعتبر كعينة فى البحوث الكمية وليست طريقة .
- القدرة على استقراء محاور، أو تصنيفات، أو أوعية للأوصاف الغزيرة والبيانات
المتعددة لأقوال وأفعال الموهوب.

جـ- كفاياته كأداة فى البحث الكيفى
أن يتميز بثلاث مجموعات من الكفايات هى:
- كفايات تعبيرية باللغة المنطوقة أو الإيماءات الجسمية ليكون تفاعله دقيقًا
عند التواصل مع الموهوب المبدع.
- كفايات نوعية، بمعنى من يبحث حالة موهوب فى البيانو يجب أن تكون لديه خبرة
نظرية وعملية بالبيانو، ومن يبحث حالة مطرب، لابد وأن تكون لديه مدركات
ومهارات سابقة فى نفس المجال. بمعنى آخر لا تأخذ البحوث الكيفية بمبدأ أن
الباحث موضوعى ومستقل تماما عما يبحثه.
- كفايات الشجاعة، بمعنى عدم الرهبة من نجومية الموهوب المبدع، فقد انحرف نجم
دولى مشهور فى كرة القدم فى مستنقع إدمان المخدرات، لأنه لم يجد باحثًا أو
مدربًا شجاعًا يوجهه قبل ان ينجرف فى هذا التيار المهلك.

د- كفاياته كمحلل Analyzer فى البحوث الكيفية، هناك العديد من أساليب التحليل
الكيفى، وسنقتصر على عرض تسعة أساسية منها، وعلى الباحث الكيفى ان يتملك
كفاية اختيار واحدة أو أكثرعند دراسة موهوب مبدع.
- التحليل المعيارى Normative : وفق معايير محلية، أو وطنية، أو قومية أو
دولية.
- التحليل الاثنوجرافى Ethnographic: حيث يهتم الباحث الكيفى بمعرفة قيم
الموهوب المبدع فى إطار مجتمعى Socioculture .
- التحليل السردى Narative : حيث يحلل الباحث الكيفى كلام الموهوب المبدع
الذى يسرده ويحكى فيه عن نفسه وعن زملائه ومدربيه وفق مفاهيم تستقرأ من سياق
الحكايات.
- التحليل المتوازى Parallel : حيث يستكشف الباحث الكيفى المتناقضات فى أقوال
وأفعال الموهوب المبدع.
- التحليل الاستقرائى Inductive: حيث يستكشف الباحث الكيفى الفكرة الرئيسة
المهيمنة على أقوال وأعمال الموهوب المبدع.
- التحليل المسكوتى Ecumenical: هو تحليل متوازى وتحليل استقرائى فى وقت واحد
لأقوال وافعال الموهوب المبدع.
- التحليل الفينو مينولوجى Phenomenology (الظاهرانى): حيث يهتم الباحث
الكيفى بالمسكوت عنه والمضمر من الفكر والمعانى خلال الظواهر الإبداعية
المختلفة.
- التحليل الأفقى والرأسى Horizontal & Vertical : حيث يعتبر الباحث الكيفى
أهداف الموهوب وطموحاته وتوقعاته المبدع محورًا أفقيًا ، ومتطلبات تحقيقها
محورًا رأسيًا، ثم يصنف الأقوال والأفعال فى مصفوفات أفقية ورأسية .
- التحليل الباثولوجى Pathological: هو تحليل معاناة الموهوب المبدع قبيل
وأثناء وبعد إنجازه الابداعى .

هـ- كفاياته فى الصدق الداخلى العلمى Validity: حيث يجمع الباحث الكيفى
بيانات الموهوب منه شخصيًا ، ومن مخالطيه على مدى زمنى طويل ، وأثناء معاناته
الإبداعية، واسترخائه، وخلال إحساسه بالزهو من الانتصار، والضيق من
الانكسار.وبعد أن يكتب تقريره الختامى الشامل لجميع تفاصيل الحياة بعرضه على
الموهوب وعلى مخالطيه لإبداء آرائهم، ثم ينقحه فى ضوء هذه الآراء قبل نشره.

و- كفاياته فى الصدق الخارجى العلمى: حيث يتبع الباحث الكيفى أسلوبًا من
اثنين هما:
- تعدد الباحثين الكيفيين، ثم يقابله نتائجهم وموازنتها .
- تكرار الباحث الكيفى الواحد عملية البحث مرتين متباعدتين ثم يوازن بين
نتائجهما.

ز- كفاياته الخلقية كباحث كيفى
تلخص هذه الكفايات فى اللغة بكلمة واحدة هى الاستقامة Integrity والتى تعنى
ما يلى:
- الاقتصار على أقوال وأفعال الموهوب،دون التعرض لخصوصياته، أو لعورات حياته.
- رفع الروح المعنوية للموهوب فى لحظة انكساره، وبث روح الوقار فى لحظة
الانتصار.
- تنوير الموهوبين الجدد بالخبرات الماضية دون قولبتهم ومسخهم بمسمى القدوة،
فالموهوب المبدع كبصمة اصبع التى لا تتكرر.
- تشجيع حرية الإبداع فى إطار انسانى عربى بحيث يدعم الحياة الدنيا دون
الافتئات على الحياة الآخرة، ويعترف بالآخر، ويعايشه، ويتعامل معه، ويشترك
معه فى فريق لخدمة الأمة العربية والإنسانية جمعاء.

(4) كفايات المرشدين الحكماء
ينطوى تحت مصطلح المرشدين الحكماء Mentors فى مجال تنمية الابداع ورعاية
الموهوبين كل من: الآباء والأمهات والمعلمين والمدربين العامين Trainer
والمدربين دقيقى التخصص Coach واخصائيى التوجيه الاجتماعى والنفسى والمشورة
Counseling الذين يتملكون كفايات توافقية تتجنب صراع قيمهم وتناقض
ايديولوجياتهم مما يضمن تحقيق ما يلى:
‌أ- اتاحة فرص الإبداع خلال العمل مما يتطلب إعطاء الحرية للمبدع وللموهوب
للتفكير والتصرف دون الحجر عليه بمسمى (خصوصيات الثقافة).
‌ب- توجيه المبدع فى ضوء التمكن من خمسة منظورات سيكولوجية هى:
- منظور التحليل النفسى: الذى يسمح للمبدع أو الموهوب بالفضفضة عما يدور فى
خلده.
- منظور السلوكية: الذى يهتم بمثيرات الإبداع ومتطلبات رعاية الموهبة.
- المنظور الجشتالتى: الذى يهتم بمكانة المبدع أو الموهوب فى الوسط الذى يعيش
فيه.
- المنظور الانسانى: الذى يهتم بالفروق الفردية لأن كل إنسان يكون دائما على
عتبة إتقان الإبداع Precompetent ،لأن عمليات الإبداع لا تتكرر، وإذا تكررت
فإنها تكون فى دائرة التذكر والتعلم بالاستظهار Rote Learning.
- منظور علم النفس المعرفى: الذى يهتم بمصادر المعرفة وتعددها ، وعلاقتها
بسعة مخ الإنسان Capacity .
‌ج- إتاحة الفرصة للمبدع وللموهوب ليتساءل عن الأسباب والقوى والعوامل، ودفعه
للبحث بنفسه عن الإجابات باستخدام الأسلوب العلمى للتفكير الابداعى بحيث يكون
دور ولى الأمر هو ميسر المعرفة Facilitator أو مرشد حكيم Mentor فى ضوء
نموذجين للتعلم والرعاية هما:
- النموذج الاستقرائى: حيث تعطى إرشادات للمبدع عن المصادر الالكترونية واللا
الكترونية التى تقدم له إجابات عن كل أسئلته.
- النموذج الادائى In – Action: حيث يقدم ولى الأمر بدائل متعددة أمام المبدع
والموهوب، وتترك له حرية اختيار أفضلها لتنمية إبداعاته ومواهبه.

‌د- كل إنسان قادر على الإبداع اذا تبنى أولياء الأمور رباعية التمكن
Empowering وهى:
- يجب أن يكون المبدع فاعلا بنفسه Doer .
- وبالتالى سيكون المبدع عارفًا Knower فى ضوء خبراته الحياتية.
- وبالتالى سيثار تفكيره ليكون مفكرًا تفكيرًا عميقًا متأنيًا Reflective .
- ولن يكون هذا التفكير فى فراغ، ولكن خلال إسهام ومشاركة Contribution
الآخرين وفاعليتهم مع المبدع أو الموهوب، وتفاعله معهم.

‌ه- توجيه المبدع والموهوب إلى الاتزان الانفعالى فى المواقف الاجتماعية
Social Emontional Equilibrium (SEE) خلال التمكن من مبادئ علم المشورة
Counseling الذى يقدم مؤشرات بسيطة لمساعدة أولياء الأمور فى تحقيق هذا
الاتزان، وتتلخص هذه المؤشرات فى أربعة حروف بالإنجليزية هى BEST ، ومعناها:
- متابعة حركات جسم Body المبدع أو الموهوب قبل وأثناء وبعد الإنجاز وتوجيهه
الى عدم الإفراط فى الحزن وقت الخسارة، وعدم الإسراف فى البهجة عند الانتصار.
- متابعة حركة العينين Eyes لكيلا تكون زائغة تائهة قلقة، أو ساكنة بليدة.
- متابعة أحاديث المبدع أو الموهوب Speech وتوجيهه إلى عدم الخطأ فى حق الخصم
أو الحكم ، أو التباهى بالموهبة الشخصية لدرجة الغرور والكبرياء.
- متابعة نبرات صوت المبدع والموهوب Tone ليتجنب نبرات الغضب والسخط ويكثر من
نبرات الإصرار على التقدم والطموح.

ثانيًا: الامكانات المادية فى مدخلات الاستراتيجية
(1) تحويل كل متر مربع فى المدرسة أو المنزل أو النادى أو أى مؤسسة أو ورشة
أو معمل ..الخ الى بيئة تعلم ابداعى بإثرائها بالعديد من مصادر المعرفة
الالكترونية والالكترونية ، والخامات والأجهزة والمعدات والأدوات اللازمة
لنمو الإبداع ورعاية الموهوب بيئيًا.
(2) إشباع بيئة التعلم الثرية لاحتياجات المبدع والموهوب التى تصنف فى أربع
مجموعات هى:
‌أ- الاحتياجات الخدمية: مثل التعلم والتدريب وصقل الموهبة .
‌ب- الاحتياجات الحياتية: مثل دعم الإمكانات الاقتصادية ومتطلبات الحياة لكل
مبدع وموهوب لان الفقر يقتل كل إبداع وموهبة، ويقول على ابن ابى طالب فى نهج
البلاغة "لو تمثل لى الفقر رجلا لقتلته".
‌ج- الاحتياجات الإعلامية والإعلانية للتعريف بالإبداعات والمواهب، ولذلك
تعتبر المؤتمرات والندوات والمعارض ونظم الدورى فى الألعاب الرياضية،
والمسابقات، والمناظرات ...الخ أفضل وسيلة لتسويق الإبداع والمواهب.
‌د- الاحتياجات التحفيزية: التى يتم إشباعها بإعطاء المبدع أو الموهوب كلمة
ثناء ، أو شهادة تقدير، أو ميدالية، أو جائزة مالية، أو تنظيم احتفالية
...الخ.

ثالــثا: القواعد الإدارية والتنظيمية فى مدخلات الاستراتيجية
تتعلق القواعد الإدارية والتنظيمية بالتشريعات واللوائح والقواعد والهياكل
الحاكمة لعمليات الإبداع ورعاية الموهوبين ، وسنعرضها فيما يلى:
(1) نجمل الهيكل التنظيمى لحوكمة Governance تنمية الإبداع ورعاية المواهب
فيما يطلق عليه المجلس العربى لتنمية الابداع وينشأ برعاية المنظمة العربية
للتربية والثقافة والعلوم ويكون له أمثال من كل المراكز فى كل دولة من الدول
برعاية حكومتها:

حكومية

قطاع خاص
مجتمع أهلى
بيوت خبرة
مؤسسات دعم دولى

(2) المهام الوظائفية فى الهيكل التنظيمى:
‌أ- المجلس الأعلى للإبداع ورعاية الموهوبين يكون مسئولا عن وضع السياسة
العامة لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين فى مستوى الأمة العربية.
‌ب- مجلس الإبداع: يضع السياسة العامة لتنمية الإبداع فى ضوء السياسة العامة
التى وضعها المجلس الأعلى .
‌ج- مجلس رعاية الموهوبين: يضع السياسة العامة لرعاية الموهوبين فى خمس
مجالات هى المواهب: العقلية المعرفية، والفنية، والرياضية، والقيادية، وفى
تكنولوجيا المعلومات وفى إطار السياسة العامة التى يضعها المجلس الأعلى.
‌د- خمس مجموعات من اللجان الفنية لرعاية الموهوبين فى خمسة مجالات، وينبثق
من كل لجنة مجموعة عمل تنفيذية فى كل موهبة فرعية تضم متخصصين فنين.
(3) متطلبات نجاح الإمكانات التنظيمية للمجلس العربى
‌أ- اختيار الايديولوجية المناسبة لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين من
إيديولوجيتين هما:
- ايديولوجية متسرعة متعجلة، قد تبهر فى منظرها وفى بداياتها، ولكن كثيرًا ما
تبوء بالفشل لصعوبة توافر الامكانات البشرية والمؤسسية والمادية، كما أن سعة
الموهوب Capacity لاستيعاب حمل أكبر من التدريب محدودة، وقد توفى فعلا بعض
اللاعبين الموهوبين فى الألعاب العنيفة لعدم تحمل العضلات والجهاز العصبى
التدريب المركز.
- ايديولوجية متأنية تتروى فى وضع السياسات، وترجمتها إلى برامج، مع توافر
متطلبات نجاح البرامج .
‌ب- توافق وتعضيد قوتين فاعلتين فى التنفيذ هما:
- قوة فاعلة من القاعدة Power Below وتتمثل فى اتجاهات وأنشطة كل من الأسرة،
والمدرسة، والنادى ، وباقى مؤسسات المجتمع المدنى.
- قوة فاعلة من أعلى Power Over وتتمثل فى التشريعات المقننة للسياسات
والإجراءات التنفيذية.
‌ج- تنمية الإبداع من مهام كل أولياء الأمور لجميع المبدعين، بينما رعاية
الموهوبين فتعتبر عملية احترافية تحتاج لمؤهلين لعملهم، ولكن الأسرة والعوامل
البيئية الأخرى مجرد عوامل معاونة، أو معوقة، مما يتطلب التواصل المتبادل
Co-communication والتعاون المشترك بين المحترفين، والمهتمين من أولياء
الأمور.
‌د- يحتاج التدريب العام للمبدعين والموهوبين إلى مرشد حكيم Mentor او تدريب
عام Trainer ، بينما التدريب دقيق التخصص فى الموهبة الدقيقة فتحتاج لمدرب
متخصص Coach ، فهناك مدرب عام فى كرة القدم Trainer ويوجد مدرب لحراس المرمى
مثلا Coach.
‌ه- تعتبر المدرسة – بعد الأسرة – أقوى أداة لتنمية الإبداع لان الأسرة تعتمد
على خبرات محدودة فى تنمية الإبداع ، كما أن أغلب الأسر تضع الأولوية للتفوق
الدراسى على حساب الإبداع، بينما سياسة التعليم التى يجب أن تنفذها المدرسة
تستهدف التنمية الشاملة ومنها الإبداع بجانب التحصيل الدراسى.

خطة الأداء التنفيذية Action Plan فى الاستراتيجية

تتكون خطة الأداء التنفيذية للإستراتجية من:
(1) معالم الرؤية الاستراتيجية لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين .
(2) معالم أجندة Agenda تنفيذية لمعالم هذه الرؤية، أى معالم برنامج يجمع بين
المهام Tasks ، والمسئولين عنها، ومتوسط الزمن اللازم للتنفيذ.

معالم الرؤية الاستراتيجية لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين
تتكون هذه المعالم من أربعة محاور هى: المسلمات، والأهداف ، ومتطلبات تحقيق
الأهداف، والمعوقات المتوقعة وأساليب التغلب عليها:

أولا: المسلمات Postulates
(1) يتملك كل إنسان كفايات إبداعية، بينما تمتلك القلة كفايات المواهب
المتميزة فى مجال ميكرو بين خمسة مجالات ماكرو هى المواهب العقلية المعرفية،
والفنية، والرياضية، والقيادية، وتكنولوجيا المعلومات.
(2) تعتبر تنمية الإبداع ضرورة حياتية لكل مواطن عربى، لان من يعجز عن التكيف
الابداعى Creative Adjustment يعتبر عقبة فى تقدمه الشخصى، وفى النهوض القومى
العربى.
(3) تعتبر رعاية الموهوبين ضرورة عربية قومية من أجل مواكبة التقدم العالمى
القائم على أساس التنافس العقلى، والبقاء لمن يمتلك أكبر عدد من الموهوبين
المبدعين فى شتى المجالات.
(4) تتحمل مسئولية تنمية الإبداع كل مؤسسات المجتمع العربى: كالأسرة،
والمدرسة، والنادى، ومنظمات المجتمع المدنى، بينما تحتاج رعاية الموهوبين إلى
مهارات احترافية عالية المستوى دقيقة التخصص، ولذلك تتطلب إنشاء عيادات
مهارات Skill Clinics ومؤسسات دقيقة التخصص لتنمية ورعاية الموهبة المبدعة.

ثانيا: الأهــداف
ولابد أن تستهدف رفع Leveraging كفاءة كفايات كل من المبدع، والموهوب المبدع،
حيث أن مفهوم الكفاية Competency هو ما يتملكه الإنسان بين مدركات وقيم
ومهارات، بمعنى آخر هو رأس المال البشرى لكل إنسان، بينما الكفاءة Efficiency
هى مقارنة المخرجات بالمدخلات وفق المعادلة التالية:
مخرجات كفاياته
كفاءة المبدع او الموهوب = ---------------
مدخلات كفاياته

ونستقرئ من هذه المعادلة ثلاثة بدائل لرفع الكفاءة كما يلى:
(1) زيادة المخرجات مع ثبات المدخلات.
(2) ثبات المخرجات مع تقليل المدخلات.
(3) زيادة المخرجات بمعدل أكبر من زيادة المدخلات.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...