اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الالتفات عند الشاعر مهند حليمة | أســـامة حيدر

الالتفات أسلوب من أساليب العربيّة وهو من الأساليب الدّقيقة التي قلّ من يأبه إليها ويوليها حقّها .
لغةً : لفتُّ الشيءَ : لويتُه , ولفتّ فلاناً عن رأيه : صرفتُه . ولفت وجهه عن القوم : صرفه . والتفتُّ التفاتاً , وتلفّت إلى الشيءوالتفت إليه : صرف وجهه إليه . والتفت عنه : أعرض .
اصطلاحاً : أن يكون الشاعر في كلام فيعدل عنه إلى غيره قبل
انتهائه , ثمّ يعود إليه لينهيَه فيكون في ذلك كلٌّ الحسن . وقد عُرف عند علماء اللّغة قديماً , لكنّ أوّل من أطلق عليه هذه التسمية الأصمعيّ .
أنواعه : - الالتفات النوعي : مثاله في قوله عزّ وجل " إنّا أعطيناك الكوثر * فصلِّ لربّك وانحر " .أعطيناك ( نحن ) فصلّ ( أنت ) .
- الالتفات العددي : قال امرؤ القيس :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللّوى بين الدخول فحومل ( قفا للمثنى , ونبك للجمع ) .
- الالتفات الفعلي : قال عزّ وجل ّ : " قلْ أمر ربي بالقسط وأقيموا وجوهكم عند كلّ مسجد وادعوه " ( أمرَ : ماض ) , (أقيموا : أمر ) . وله أشكال كثيرة على تنوع الضمائر والأفعال والأعداد واختلافها .
وقد وجد له علماء اللغة معانيَ كثيرةً في الكلام تُعرف من خلاله ( التهديد والتخويف والوعيد والإجلال و التعظيم والمبالغة في إقامة الحجّة والتعجّب والتأكيد على الشيء .............) .
وبين يديّ نصُّ للشاعر الرائع مهنّد حليمة أجاد في هذا الأسلوب أيما إجادةٍ وجاء طوع بنانه , وقد وُفِّق كلّ التوفيق. وسأذكر النًص ههنا على غير عادتي في تناول النّصوص كي يُقرأ النصّ ثمّ ننتقل للحديث عن ظاهرة الالتفات عنده :
ريـــــــــــــــــــــمُ الــــــــــفــــــــــلا
1- يــا فـاتـنَ الـعـينينِ جِـئتُكَ مُـرهَقاً
مـن وحـي حُسنِكَ راعَني أن أُقتَلا
2- تـلك الـعيونُ الـنّاعِساتُ فَـتَكْنَ بي
بالّلحظِ أم بالكُحلِ صِرتُ مُجندَلا؟
3- خـوفـي عـلـيّ لَـئِـن بـقـيتُ أحِـبّها
يـفـنـى الــفُـؤادُ تـشَـوّقـا ً وتَـجَـمُّلا
4- إنّـــي أحِــبّـكِ يـــا عُـبَـيـلةُ هـائـمـاً
فـلـتَرحمي مــن فــي هـواكِ تـبَتّلا
5- مـــاذا أقـــولُ إذا أتَـــتْ وتَـمَـهّـلَتْ
وتَــدَلّـلـتْ وتَـعَـفّـفَتْ ريـــمُ الــفـلا
6- فــاضَ الـدّلالُ مـن الـدّلال تَـخيّلوا
كـيـفَ الـنّـدى فــوقَ الـزّهورِ تـكَلّلا
7- الـقـتـلُ فــي شــرع الإلــهِ مُـحـرّمٌ
وبـشـرعِ حُـسـنكِ مـايـزالُ مـحـلّلا
يبدأ الشاعر نصّه بخطاب لتلك التي فتنته بجمالها وحسنها يشكو لها حاله وقد خشي أن تفتك به عيناها , وهو يحدّد مشكلته بأمرين من أسرار جمال محبوبته النظرة وكحل عينيها . وذلك في البيتين الأوّل والثّاني . ( يافاتن العينين .....جئتك ....)
ثمّ يلتفت إلى مخاطبة الذّات في البيت الثالث هامساً : أخاف عليك إن بقيت تحملين الحبّ هذا أن يفنى القلبُ من شدّة الشّوق أو طول الصّبرِ والتحمُّلِ . ( خوفي عليّ .... بقيتُ ....) .
ولايطول غيابه عمّن كانت سبباً في هذا كلّه ( البيت الرابع ), وإن كان حبّها قاسياً وقد جمع قواه وصار بمقدوره المواجهة إلى حين . لكنّها مناشدة الضعيف للقويّ ومن بيده القوّةُ كلُّها ويطلب الرحمة ( أحبّك ..... لترحمي ) .
ويلتفت إلى محبيه وعاذليه ( الخامس والسادس )فيقول : ماذا أقول غير الذي قلتُ وقد عرفتم دلالها وتعفّفها وغنجها ومشاكلتها لريم الفلا ؟! بل كي أُعذر عليكم أن تتخيّلوا كيف يفيض الغنج والدّلال منها وهي مصدرٌ لهذا كلّه وكأنّ الغنج والدلال ندى يكلل الورود . ( وهنا تشبيه تمثيليّ رائع باعتبار كيف . فقد شبّه غنجها ودلالها بالندى وشبهها بالزهور ) .( تخيلوا ).
ثمّ يختم بها كما بدأ متخوّفاً من أن يطول الزمن به ( في النص )( البيت الأخير ) وهو بعيد عنها فيلتفت إليها مرّة أخرى وقد سلّم أمره . هو القتل إذاً لأنّه المحلل في شرع جمالها . ( حسنك ) .
الحقيقة أنّ هذا الأسلوب من الأساليب التي تمنع السّأم والضجر من التسلل إلى النفس وتمنح النص هذه الحيويّة والحركة وتشدّ القارئ وتثير انتباهه إن وُظفت التوظيف الأمثل ولا يعني ذلك بكلّ الأحوال أنّ الشاعر يوظف أساليبه بقصد منه بل تأتي عفو الخاطر بفيض الخبرة التي يملكها بعض الشّعراء ومهند حليمة من أفضلهم .

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...