اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

رؤية إيمان الصالح العمري في قضية الهوية العامة للفرد وللإنسانية

تحليل لنص الدكتورة إيمان الصالح العمري "يا سادتي وياسيداتي"
*بقلم وسام أبو حلتم

من نحن؟ النص الذي اخترته للتحليل عن عمد كان لي معه شخصيا وشائج وصلات، فالنصوص التي تبحث في إشكالية ما وتسأل لتجيب هي نصوص خاضعة لمنهج البحث الفلسفي: الاستقراء والاستنباط، وهما وسيلتان منطقيتان للحصول على المعلومات. فكيف يتحول النص الأدبي إلى موضوع علمي ولا ينأى عن الأدبية.؟

كلنا يعلم أن الشاعر والكاتب عامة هو مدونة شعبه وحامل تاريخه، واحيانا كثيرة هو المصلح الاجتماعي والسياسي و كذلك القارئ الاقتصادي، فوظيفة الأديب في العصر الحديث شاملة ومسؤوليته عامة. وكاتبتنا إيمان الصالح العمري لم تشذَّ إطلاقا على هذا المبدأ وكانت حريصة كل الحرص على أن تكون واجهة مثالية لشعبها ووطنها وللإنسانية عامة، كما قدر للكاتب أن يكون.
نعود للإستقراء، الكاتبة وضعت السيمات الانسانية الخاصة بشعبها تحت مجهر التحليل الخاضع للديمومة والإستمرار ثم استنبطت كرائية الملامح الخاصة بهذا الشعب، وككل أديب حالم كان تركيزها على الجوانب المشرقة في تلك السيمات وأبرزتها متغاضية على ما يمكن أن يكون من سلبيات بالشخصية الأردنية. فهل أن ما استنبطته الكاتبة بعيدا عن الحدود العملية؟
إذا افترضنا أن الكاتبة لها بعض من الافق الضيق في البحث وأنها تبحث عن الكائن والموجود فإن، الإجابة نعم. لكن إيمان العمري مثلها مثل كل الادباء ذوي التجربة العميقة لن توجه قلمها لاستقراء الخاص فقط، فرآها متسعة مفتوحة على الأقاصي، الأديبة إيمان العمري تركت مسؤولية الحديث عن السائد لأهل الاختصاص واستخدمت منهجهم فقط لتنطلق روحها المبدعة نحو التذكير ما يجب إن يكون عليه الفرد والإنسان عامة، ومن خلال استقرائها للواقع وبأسلوب أدبي ولغة رقيقة قريبة من السماء ومنفتحة على المدى الواسع الذي نحن جزءا اساسيا به، استنبطت إيمان العمري روح الكون تلك المجرة الكبرى التي يدور في فلكها الوجود الإنساني الغالب الذي لابد أن يكون كما قُدِّرِ له، وجود رغم الجريمة الأولى فإنه قائم على شرائع انسانية وسماوية تنتصر فقط للسلام والحب والخير.
اربد هو المكان الذي حددته الكاتبة في اخر نصها وربما اربد هي قلب الكاتبة نفسها وربما تحديدها ذاك رجوع إلى الأرض بعد أن علت الروح المبدعة منها، كثيرا في سماء الحلم، رجوعها الى قاعدة الزمكان التي لابد أن تنبني عليها احلامنا لتكون مشروعة ومنطقية. اربد هي الحدود الظاهرة أما المدى المتماهي مع المثال هو اللاحدود، هو التيمة التي يسعى اليها كل مبدع حلق في سماواته الخاصة ليصل إلى سماء أرحب.
من نحن، سؤال اجابت عليه الكاتبة إيمان العمري على طريقة المبدعين والصورة رسمتها إيمان العمري بريشة الفنانين فأوجزت وكثفت بنفس الوقت الإجابات.
===
النص _

يا سادتي وسيداتي ..من قال أننا نتأبط الوطن في قصاصات الورق ومن قال أننا نكتب لنتهم بالشعر والكتابة ومن قال أننا عبرنا من ثقب صدىء في الذاكرة ..ومن قال أن شقوق الأحلام لم تكن يوما أبوابا مشرعة على المدى تعانق سقف سماء صفو مساءات الشاي الريفي مع النعناع ..من قال أننا غير مشبعين من ملامح الأرض والشتاء ومن قال ان اصواتنا لا تشبه مواويل الحصادين ومن قال أننا خرجنا يوما من بيوت الطين بدون وضوء ومن قال أننا خرجنا يوما بدون دعوات أهل الدار ومن قال يوما أننا خرجنا من بيوتنا دون تفقد الجارة والجار ...نحن طيبون جدا جدا حد الدهشة واللامعقول في زمن أمسى الخوف بأن تبقى وحيدا كالرهبة وسط الزحام ..نحن الذين عمرنا الأرض وبكينا أبانا هابيل عندما سقطت منه ورقة الحياة..نحن نخاف من لون الدم والجرح وصوت بكاء صبية ونوح الحمام ..نحن مدججون بالحب والحنين والشوق والطرق الترابية التي خططتها أرجل الفلاحات المتعبات العابدات الناسكات واحدتهن تشبع من شربة ماء باردة تسند على ظهرها ألف الف سنبلة ثم تلهج ببركة الدعاء ...نحن لا نؤذي ولا نسيء ورضعنا الحب مع اللبن ..ببساطة نحن لا ننسى ..نتفقدنا وننبش ذاكرتنا برغم من ريح الخيبة العاتية ..برغم من عجزنا عن اسماع صوتنا ..فالعجز بمن لا يريد ان يسمع!..نحن ببساطة عكاز من أراد أن يتكىء لأن سعادة العطاء لا يتقنها الا الكبار ....نحن عابرون هنا بذاكرة لا يعجز عن شرحها المكان ...لسنا بحاجة لشهادة ميلاد ولا مكان الولادة ..فمن الكرك جنوبا الى اربد شمالا لا أشعر بالغربة أبدا فملامحي هنا وملامحي هناك ولا أفقد الدهشة ابدا وأنا أتأمل ملامح أخي هنا وملامح أخي هناك ....المنازل ليست فارغة ...مملوءة بقيم الأردنيين التي طالما سهرت جداتنا لأجلها ...مملوءة بالحب والزيت والزعتر هي دفء حضورنا وبرد غياينا اذا ما اشتهينا عودة النشمي ...نحن لا نقف على أرصفة ورق أصفر،..نحن هنا ولكن معالمنا تختفي في الزحام ..وأذكركم أن قهوتنا سمراء خالية من التوابل وأن قيمنا عصية على التهجين ..وأن مصائد التفخيخ لن تجعلنا نصمت حدادا على أرض كأرض الرباط ...سنكون نحن ونحن من يتقن أن يكون ....

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...