اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديولوجيا : شعر مفلح

الرسام الأميركي "إدوارد هوبر " .. بين السريالية والواقعية

هوبر استطاع أن يجعل من واقعيته شيئا يفوق في جوهره أكثر اللوحات السريالية خيالارقصة الألوان*بقلم: هدى الهرمي
إدوارد هوبر رسام أميركي (1967-1882) جعلنا نصافح الصمت بقوة ونشدّ على قبضة ريشته الشحيحة في استئصال الملامح المتوّهجة بنبرة الضجيج. لقد اُعتبرت لوحاته ترجمة لحكايا الأشخاص الصامتين كأضرحة متكلسة من طين معجون بصلافة التعبير وذلك السكون السريالي.
رغم ذلك لا ننكر أنه ينتمي إلى التيار الواقعي كاستجابة حتمية لمشاهد أميركا المعاصرة بعد الحرب العالمية الثانية ومدى
محاكاته لغرابة الحياة. وقال في ذلك أحد النقاد: "لقد استطاع هوبر أن يجعل من واقعيته شيئا يفوق في جوهره أكثر اللوحات السريالية خيالا".
إنه فنان فذ ومتفرد، يملأ أعماله باحتمالات لا نهائية معلقة في أجواء مُضمّخة بالبرودة والعتمة رغم الأضواء الكاشفة لمتاهة العزلة المعربدة في عوالم الشخوص خصوصا وهو يعتمد إبراز المباني في أغلب لوحاته لتتصدّر الابهار أكثر من أي شيء بين الأنوار والظلال المستوحاة من الغموض وضآلة الوجوه حين يتعاظم فيها أثر الغربة فتنصاع إلى الاستلقاء بين الأبعاد المُركبة لإظهار مزيد من الخواء العاطفي فيتسرب التيه المُلبد بصقيع الجدران.
وأغلب لوحاته تغازل تلك النوافذ الشاهدة على شخصياته الانطوائية والتأملية بصيغة التظليل وذلك التباين بين الضوء والظلام، إضافة إلى النزعة الفوتوغرافية التي ميزت أعماله مثل لوحة "مكتب في الليل" و"نوافذ ليلية".
وتُعدّ لوحة "حجرة في نيويورك" نموذجا لسيرة الاغتراب والعزلة في كنف الشخوص المزدانة بتيه لا يأبه إلا لصفعة الوقت وما تمليه الألوان الداكنة من صوت للعزلة كمشهد يتيم يختبىء وراء نوافذ النحيب المستترة في الفراغ.
فمن خلال نافذة كبيرة نرصد رجلا مستغرقا في قراءة جريدته بينما رفيقته تلهو بأصبع واحد على البيانو لكن بوصلة جسدها متجهة نحوه هائمة في مباغتة هزيمتها لإيقاظه من سهوه وغفلته. إلا أنه شارد عنها وبمنأى عن الشعور والشغف.

ويعيد هوبر بناء المشهد السريالي في العديد من اللوحات مثل لوحة "الشمس في الحجرة الفارغة" حيث يحضر الصمت والفراغ بقوة ولا نلمح غير الضوء والظلّ كمن يتهيّأ لرواية مبتورة في رقصة الألوان، لذلك كان يعتقد أن الصور المرسومة هي الأقدر على توظيف الأفكار وترجمة المشاعر المخلدة بذمة الصمت أو بين ما يمكن البوح به كشيء غامض يقايض هذا الوجود الغريب بين صهيل الأمكنة وغرابة اللغة حين تتبدد في غياب مُجوف.
حتى الحب وضراوة هذا الإحساس المتمرد على نواميس الحياة فهو لم يتغلب على الوحدة التي تستقطب دواخل هوبر رغم اقترانه بزميلته جوزفين نيفيسون، فكانت تمثّل الموديل الأساسي لمعظم شخصياته الأنثوية التي رسمها.
لكن ذلك، لم يضع حدّا لنزف العزلة والاغتراب، فظلّ بداخله ذلك الجزء الأصيل من استحضار الوحدة بقوة وهذا ما انعكس على لوحة "رحلة إلى الفلسفة" التي التقطت لحظات مرهفة لكنها هشّة جدّا، وهذا ما يجعلنا نؤمن بذلك التأثر الواضح في الطواف بسريالية أعماله الفنية وذلك الطابع المتجذّر من خبايا الإنسان وتلك التصدّعات القابعة في سيرة إبداع كأنها سرّ دفين يضج بين الصمت والعلن في محراب الألوان.
وعلى الرغم من كل هذه المتاهة الداخلية فقد حاول هوبر أن يستكشف الجمال غير المُتوقع في الحياة حين تغذى بمسار الضوء وما يعكسه من ظلّ فجعل الشمس مخترقة لشحوب اللوحات وهذا ما يتجلّى واضحا في لوحة "شمس الصباح" و"اناس في الشمس" وهذا يعدّ اعترافا مسبقا بان كل ما يريده هو أن يرسم ما يعكسه النور من ظلال وارفة.
أما لوحته "صقور ليلية" فهي الأشهر على الإطلاق ومن أكثر لوحات القرن العشرين إلهاما لصناع الأفلام، ولا أدل على ذلك فيلم "قروش من الجنة" الذي تم إنتاجه سنة 1981.
إن لهوبر صورا ذات وقع محتشد في خيال المتلقي ومحاكاة للواقع في أسلوب فني ينحت دواخل الشخصيات مثل الإحساس بالانفصال والوحدة كأنه اصطياد لتركيبة المجتمع الأميركي حين تفيض ريشته بطقوس مُترعة بالتوّجس والفراغ بألوان تتسكع على زجاج الحواس المنطفئة في زمن يرتج على وقع الحداثة والتطور لكنه يعيق رؤية الخارج ويكتم تلك الأصوات المنزلقة في كومة باردة وواقع جاحد.

*شاعرة وقاصة تونسية

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...