اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

مراجعة كتاب "هؤلاء.. حاورهم مفيد فوزي 2"...**سارة الليثي

اشتريت هذا الكتاب من معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2008 تقريباً، كنت بعد طالبة في الكلية أدرس الاعلام، وكنت شغوفة بقراءة كل ما يتعلق بمجال العمل في الصحافة والاعلام، وكتاب كهذا كان بمثابة كنز لي في حينها، فهو يضم حوارات صحفية للاعلامي الكبير مفيد فوزي مع ما له من شهرة في مجال الاعلام سواء العمل الصحفي أو الإذاعي أو التلفزيوني، كما أن الحوارات أجريت مع أقطاب في عالم الأدب والفن ولطالما كنت مهتمة بهذه المجالات.

لا أذكر انطباعي عن الكتاب حين قرأته وقتها، ولكنني أعدت قراءته مؤخراً فلم أراه بالقوة التي أعتقد أنني كنت آملها حين ابتعته، ربما نضجي العمري وزيادة خبرتي خلال السنوات المنصرمة قد أثرت على انطباعاتي، ولكنني شعرت خلال القراءة أن مفيد فوزي طوال الحوارات يحاول تمجيد نفسه على لسان من يحاورهم، لا أعلم إن كانوا صرحوا له بهذا المديح فعلاً خلال المقابلات أم لا، ولكن حتى لو صرحوا وكان أميناً في النقل عنهم حرفياً فما جدوى نقل هذا الكلام للقراء عن طريقه خاصة وأنه كلام جانبي لا دخل له بصلب السؤال المطروح اللهم إلا كيل المديح لنفسه!
كما إنني لاحظت كثيراً خلال حوارات متعددة محاولات مفيد فوزي لاستنطاق محاوريه بأشياء قد لا تكون هي ما يرغبون في قوله ولكنهم يضطرون للموافقة عليها منعاً للإحراج، وكثيراً ما قاطع مفيد فوزي ضيوف حواره ليدلي باستنتاجاته قبل أن يتموا حديثهم، وهذه تصرفات منافية للعمل الصحفي ودور المحاور، هذا ما درسناه وقرأناه في كل مراجع الصحافة والإعلام، ولكن على الرغم من ذلك لا أنكر أنني قد استفدت كثيراً من هذه الحوارات في التعرف على قامات مهمة في عالم الأدب والفن وغور أسبار شخصياتهم والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم.
وقد تضمن الكتاب بين دفتيه حوارات صحفية مع شخصيات مهمة في عالمي الأدب والفن هي على ترتيب الكتاب: الأديب يحيى حقي، الروائي احسان عبد القدوس، المفكر والكاتب الكبير دكتور زكي نجيب محمود، الروائي فتحي غانم، الشاعر نزار قباني، الكاتبة الكويتية سعاد الصباح والذي تضمن حوار مفيد فوزي معها الكثير عن أزمة الخليج واحتلال العراق للكويت والتي كانت تلقي بظلالها القاتمة على هذه الفترة وبطبيعة الحال على الحوار مع كاتبة كويتية، ومن أهم المعلومات التي جاءت في حوارها وكانت صادمة بالنسبة لي أن تاريخ دولة الكويت يسبق تاريخ العراق بثلاثة قرون في حين كان المسوغ الذي يتم تبرير اجتياح العراق للكويت هو أن الكويت جزء اقتطع من العراق نتيجة الاحتلال البريطاني!
ومن الشخصيات الهامة أيضاً التي حاورها مفيد فوزي في كتابه: الروائي السوداني الطيب الصالح، والكاتبة غادة السمان، والكاتب الدكتور سعيد عبده، والشاعر الأردني حيدر محمود، والقاصة السورية سلمى شلاش، والشاعر الأردني عبد المنعم الرفاعي، والنحات المصري صلاح عبد الكريم، والشاعر العراقي بُلند الحيدري، والمطربة الكبيرة فيروز والتي لم يكن الحوار معها حوراً حقيقياً بل كان مجرد تقرير اخباري عن حفل تحييه في مهرجان جرش يسترجع فيه مفيد فوزي ذكرياته القديمة معها وما يعرفه عنها دون أن يتبادل معها أي حوار!
ومن الشخصيات الفنية الهامة التي حاورها مفيد فوزي في كتابه كانت الفنانة الكبيرة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والزعيم عادل إمام، والكاتب المسرحي ألفريد فرج، وسيدة المسرح سميحة أيوب، والراقصة الشعبية الأولى في مصر نجمة فرقة رضا للفنون الشعبية فريدة فهمي، والمطرب السعودي محمد عبده، والفنانة المسرحية اللبنانية نضال الأشقر، وكان أيضاً للفن الغربي نصيب من حوارات مفيد فوزي، فقد ختم كتابه بحوارين مع فنانتين غربيتين لم أكن أعرفهما من قبل هما: الفرنسية إينوك إيميه والإيطالية كلوديا كاردينالي.
والحقيقة أن ليس فقط الفنانتين الغربيتين هما من لم أكن أعرفهما من قبل، بل إن عديد من الكتاب والفنانين الذين أجرى معهم مفيد فوزي حواراته في هذا الكتاب لم أكن أعرفهم من قبل باستثناء الممثلين والمطربين منهم، لا أنكر أن في هذا تقصير كبير مني ولكنه أيضاً تقصير من وسائل الإعلام المتنوعة التي لا تهتم سوى بالممثلين والمطربين ونشر أخبارهم ولا تلقي الضوء بتاتاً على مبدعي باقي جوانب الحياة سواء الأدب والثقافة أو العلم والمعرفة أو حتى الفنون المختلفة الأخرى باستثناء التمثيل والغناء.
استمتعت بما قرأت على ألسنة من حاورهم مفيد فوزي بين دفتي كتابه واستفدت منهم الكثير وإن لم أكن قد استمتعت اطلاقاً بأسئلته وطريقة توجيهها لضيوفه أثناء الحوار.


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...