اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

فيديو ⏪ تحديات استقلال المرأة

⏪⏬
محاولات استقلال كل سيدة وبحثها عن راحتها في منزل تملكه، وتمتلك أدق تفاصيلها داخله، غالبا، ما تواجه من مجتمعاتنا العربية بطبيعتها المحافظة بكثير من التحفظات وأحيانا التدخلات غير المنطقية والرفض في بعض الأوقات، ليصبح حلم فتيات وسيدات
الوطن العربي بالعيش وحدهن، والتحكم في مصائرهن أمر يصعب تحقيقه، ومع حدوثه تأتي التحديات.

 تعتبر ثقافة استقلال الأبناء بشكل عام عن أسرهم، ليس لها القبول والترحاب في المجتمع العربي، ولكن خلال السنوات الأخيرة، التي شهدت انفتاح ملحوظ على ثقافات ومعارف مختلفة، بات الاستقلال ضرورة وغاية يسعى لها كثير من الأبناء، ولكن كالعادة، ما يتم قبوله من الرجل، يُوضع عليه المحاذير والتعقيدات إذا صدر عن امرأة. ومع اتجاه كثير من الفتيات والسيدات إلى الاستقلال والعيش وحدهن، أصبحت التحديات تلاحقهن، سواء كان هذا الاستقلال ناتج عن فرصة عمل في مكان جديد تتطلب الاغتراب، أو ظروف الدراسة، أو حتى رغبة في تأسيس كيان منفصل غير تابع لأسرة أو زوج، أو نتيجة ظروف توفي الزوج ومع رحيل أفراد الأسرة.

وبعيدا عن أسباب رغبة كل امرأة عربية في أن تستقل بحياتها، ولكن يبقى الاستقلال واحد من التجارب الحياتية التي تمنحها فهما أفضل لنفسها وقدرة على إدارة أمورها، وحرية وثقة كبيرة بالنفس.. وحتى تتمكنين من المرور بهذه التجربة، وتعملين على إنجاحها، عليك معرفة أهم التحديات التي ستواجهك، والتي جمعناها من تجارب سابقات مع الاستقلال.

1- الرفض "لا" أول كلمة تسمعها كل سيدة وفتاة تقترح على أسرتها والمحيطين بها أن تستقل وتعيش وحدها، ليكون المبرر إما الخوف من قدرتها على العيش وحدها، والارتياب من نظرة المجتمع وآرائه في قرار شخصي يخص المرأة وحدها، أو عدم القدرة على الثقة بها، وغالبا ما سيتبع الرفض جمل كـ "الناس تقول علينا إيه؟"، "هدفك إيه من الحياة لوحدك"، "الفكرة دي مش مقبولة إطلاقا". يعتبر الرفض هو أكبر وأهم تحدي تواجهينه عندما ترغبين في العيش وحدك، ولذلك يجب أن يكون لديك استراتيجية في التعامل معه، وأن تملكين أدوات إقناع، وخطة واضحة تتضمن الطريقة التي تحصلين بها على سكن والوسيلة التي سترتبين بها حياتك، ليبدو الأمر منطقيا وله خطوات، وليس رغبة اندفاعية غير محسوبة.

 2- البحث عن سكن أن تبحث فتاة او سيدة وحيدة عن سكن، من الممكن أن يعد ذلك من التابوهات، فهذا يعني مواجهتها لتدخلات السماسرة عن سبب رغبتها في البحث عن شقة لتعيش وحدها، وقد تواجهين الرفض فقط لأنك سيدة، وصاحب العقار أو السكن "مش عاوز مشاكل"، ليبدو وجودك كامرأة في حد ذاته مشكلة، دون سبب مقنع.

3- وصاية الجيران مع السكن والبدء في عيش حياة هادئة تخططين لها بالطريقة التي تريحك، تجدين نساؤلات الجيران من حولك تحاوطك، والرغبة في التدخل في تفاصيل حياتك دون أي اعتبار للمساحات الشخصية وحدود اللياقة، ستلاحقك استفسارات عن سبب زيارة أحد الأقارب والأصدقاء لكِ، ودوما يرغبون في معرفة مكان عملك وطبيعته، ويتساءلون عن مواقيت عودتك ويلقون بالتعليقات على طريقة حياتك وملابسك واهتماماتك.

4- الصور النمطية أن تفصحين لزملاء العمل أو الدراسة أو لمعارف بعيدين، أو حتى من خلال فيسبوك أو تويتر أنك تعيشين وحدك كامرأة مستقلة، يعني بالنسبة لكثيرين أنه يمكن أن توافقين على كثير من السلوكيات والتصرفات غير المقبولة، كتحرش لفظي، أو محاولات للمضايقة، والرغبة في الدعوة لمنزلك، وكأنك أصبحتِ شخص مباح، فأن تعيشين وحدك في ظل بيئة ترسّخ في عقل كثيرين منها أن حياتك كمستقلة تعني أنك غير سوية أخلاقيا، يمكنه أن يزيد من تعرضك للمشكلات، ويصعب عليك إيجاد حبيب وشريك حياة مناسب ولديه قدر من التفهم والقبول.

5- المسئولية أنتِ متحملة مسئولية كل فعل تقومين به، فوجودك وحدك يعتبر اختبار للحياة من جديد، واستكشاف لنفسك، فما كنتِ تجدينه من قبل كأمر مسلم به، أضحى يحتاج منكِ إلى مجهود ومسئولية من أجل الحصول عليه، فملابسك أنتِ مَنْ سيقوم بتنظيفها، وطعامك عليك إعداده، وشقتك تحتاج إلى أن تتابعين نظافتها، غير أنكِ مسئولة عن نفسك بشكل كامل، بداية من صحتك الجسدية والنفسية، وحتى أبسط تعاملاتك اليومية، فليس هناك من سيقوم بمحو أخطائك أو ينوب عنكِ في تحمل المسئولية.

6- التحديات المادية مشكلة توفر المال والقدرة على تدبير وضعك المادي، تحدي عليك التعامل معه بنضج وجدية، فمع كل أول شهر يجب أن يكون لديك خطة بالمصروفات التي تحتاجينها، وتقسمين أولوياتك من إيجار السكن والفواتير الشهرية، وحتى المصاريف المتعلقة بالطعام ومتطلبات المنزل، حتى لا تجدين نفسك تواجهين أزمات اقتصادية متتالية وديون متراكمة ، وتفقدين أهم جزء يستند إليه استقلالك، فالاستقلال المادي وقدرتك على إدارة مواردك المالية هو الاستقلال الحقيقي.

7- نظرة المجتمع بالتأكيد، نظرة المجتمع للمرأة بشكل عام تعاملها دوما وكأنها في مرتبة أقل، وتوفر الحقوق المتعلقة بالتعليم والصحة ومساواة الأجور والوصول إلى المناصب يتم التعامل معه كمنحة، وهو ما ينعكس على نظرة المجتمع برجاله ونسائه لدور المرأة، فيكرّس للعنف ضدها والتقليل من شأنها في أغلب الأوقات، ولذلك من الطبيعي لهذا النوع من المجتمعات أن تعتبر استقلال المرأة أمر غير مقبول، واتخاذها لهذا القرار يجعلها في مواجهة نظرة المجتمع وتصوراته عنها، وعليها أن تتعامل معها.

8- الحرية حريتك أيضا، وقدرتك على فعل ما تريدين وقتما تريدين تعتبر تحدي أيضا، فأنتِ تملكين كل قراراتك، والتي تعكس جزء كبير من شخصيتك وتحكم أحيان الطريقة التي تريدين للمحيطين أن يتعاملون معك بها، ولذلك يجب أن تستوعبين أنه مهما كان مقدار الحرية التي تملكينها الآن، فعليكِ أن تكونين حريصة تجاه عدم التفريط بها، وعدم إساءة استخدامها.

9- الأمان الشخصي من المهم، أن تملكين أدوات تمكنك من القدرة على الحفاظ على أمانك الشخصي، فتضعين قيود لتعاملات الأشخاص من حولك معكِ، حتى لا تجدين نفسك عرضة للانتهاك من قبل أي شخص، وتهتمين بتواجد وسائل للدفاع عن النفس معك، وتخبرين أصدقاءك ومن يهتمون لأمرك بمكان تواجدك وتنقلاتك، حتى يلحظون أي تصرف أو أمر غير اعتيادي تتعرضين له ويقدمون لكِ المساعدة المطلوبة.

*احكي

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...