اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

رؤية إبداعية لتطوير التعليم ...*الدكتور زهير شاكر

⏪عشرة طرق لتعليم الابتكار

أن الابتكار هو التحدي الأكبر الذي يحتل الصدارة في الوعي العام الآن: فنحن بحاجة إلى إعادة اختراع كل شيء تقريبا، سواء أكان
التقدم العلمي، أو الاختراقات التكنولوجية، أو الهياكل السياسية والاقتصادية الجديدة، أو الحلول البيئية، أو الأطر الأخلاقية للحياة في القرن الواحد والعشرين، فكل شيء من حولنا في تدفق، وكل شيء يتطلب تفكيرا ابتكاريا، بعيدا عن التفكير داخل الصندوق.
ويقع عبء التجديد بطبيعة الحال على عاتق جيل اليوم من الطلاب، ومن ثم فإن التعليم ينبغي أن يركز على شحذ روح الابتكار عن طريق وضع الفضول والتفكير النقدي والفهم العميق وقواعد وأدوات التساؤل، والعصف الذهني الخلاق في القلب من المناهج الدراسية. وهذا الوضع لا يكاد يكون موجودا كما نعلم، فالابتكار والنموذج الحالي للفضل الدراسي يكاد أن يكونا متناقضين. يتطور النظام نعم (عندهم بالطبع وليس عندنا) ولكن بالسرعة الكافية التي تجعل الشباب مستعدين للعالم الجديد. لكن هناك عشرة طرق يمكن بها للمعلمين أن يتجاوزوا النظام ويقدموا للطلاب الأدوات والخبرات التي تحفز العقلية المبتكرة:
الانتقال من المشاريع إلى التعليم القائم على المشاريع: يقوم معظم المعلمون بمشاريع، لكن الغالبية لا تستخدم المجموعة المحددة من الأساليب المرتبطة بالتعلم القائم على المشاريع عالية الجودة، تشمل تلك الأساليب وضع سؤال محوري، واستخدام تقييمات أداء محددة موضوعة بشكل جيد، والسماح بحلول متعددة، وحشد موارد المجتمع، واختيار مواضيع جذابة وذات معنى للمشاريع. يقدم التعلم القائم على المشاريع الطريقة المثلى التي نقدمها في الوقت الحالي للجمع بين التساؤل والمحاسبة، وهو ما ينبغي أن يكون جزءا من ذخيرة كل معلم. (لتفاصيل التعلم القائم على المشاريع .
تعليم المفاهيم وليس الحقائق: فالتعليم القائم على المفهوم يتغلب على ذلك القائم على الحقيقة الموجهة والتي تحفظ عن ظهر قلب في المناهج الموحدة، وإذا لم يكن منهجك منظم مفاهيميا، استخدم معارفك ومواردك الخاصة لتعليم الأفكار والفهم العميق، وليس فقط العناصر اللازمة للاختبار.
التمييز بين المفاهيم والمعلومات المهمة: إعداد الطلاب للاختبارات هو جزء من المهمة المنوطة بكم. لكنهم بحاجة إلى المعلومات لسبب أكثر أهمية. فلكي يبتكروا عليهم أن يعرفوا شيئا، فالحرفة تسبق الفن، وعليكم العثور على المزيج الصحيح من التساؤل المفتوح والتعليمات المباشرة.
جعل المهارات على ذات القدر من أهمية المعرفة: الابتكار يرتبط ارتباطا وثيقا بمهارات القرن الواحد والعشرين. اختاروا عددا من مهارات القرن الواحد والعشرين كالتعاون والتفكير النقدي وركزوا عليها طوال العام، أدمجوها في الدروس، استخدموا عناوين مفصلة لتقييم وترتيب المهارات.
تشكيل الفرق وليس المجموعات: الابتكار يخرج الآن من الفرق والشبكات، ويمكننا تعليم الطلاب العمل بشكل جماعي وأن يكونوا مفكرين جماعيين بشكل أفضل. العمل في مجموعات أمر شائع، لكن العمل في فرق أمر نادر الحدوث. بعض النصائح: استخدموا أساليب محددة لتشكيل الفرق، قيموا عمل الفريق وأخلاقيات العمل، اعملوا على تيسير التفاعل عالي الجودة من خلال البروتوكولات والنقد، علموا طلابكم المراجعة الدورية، وتوقعوا من الطلاب أن ينتقدوا أثناء العمل وعند خروج المنتج النهائي، لقائمة تعاون الأقران،
استخدام أدوات التفكير: مئات من الأدوات المثيرة للاهتمام والمحفزة على التفكير توجد في عملية التفكير من خلال المشكلات، وتبادل الأفكار، والبحث عن حلول، والتشجيع على إيجاد حلول متباينة، استخدام أدوات الإبداع: يستخدمون في الصناعة أدوات متقدمة وفعالة للتحفيز على الإبداع والابتكار، مثل “العصف الذهني عن طريق الألعاب أو “ما وراء الكلمات، وتشمل الأدوات ألعابا وتمارين بصرية يمكن استخدامها بسهولة في الفصول الدراسية.
مكافأة الاكتشاف: يؤدي نظامنا في التقييم إلى كبت روح الابتكار (تأمل!)، بينما يكافئ المتمكن من المعلومات المعروفة، ومن ثم عليكم أن تعلوا من قيمة المكافأة على الإبداع والابتكار من خلال وضع قائمة شرف لذكر ومكافأة المبدعين والمبتكرين.
جعل التأمل جزء من الدرس: نظرا لضرورة تغطية المنهج، يصبح هناك ميل لدى المعلمين للتحرك السريع من فصل إلى آخر من فصول المنهج، لكن التأمل فيما سبق أمر غاية في الأهمية لترسيخ التعلم وتعميق التفكير والفهم، لأنه لا ابتكار دون اجترار.
كونوا مبتكرين في ذاتكم: هذا هو المحفز، لأن الابتكار يتطلب الاستعداد للفشل، والتركيز على النتائج الغامضة بدلا من التدابير الموحدة، والشجاعة في مقاومة تركيز النظام على المساءلة الصارمة. لكن في المقابل فإنكم تحققون نوعا من تحرير الإبداع الذي يجعل التعليم مثيرا وممتعا، والذي يشجع الطلاب على المشاركة، والأهم من ذلك هو تشجيعكم لهم على العثور على الشغف وعلى الموارد اللازمة لتصميم حياتهم وحياة الآخرين على نحو أفضل.
-
*د. زهير شاكر

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...