اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

قراءة في ديوان "السَّفَرُ في مَرافِئِ الْغَيْمِ " للشاعر عبده الزراعي || بقلم ختام حمودة

ختام حمودة
ختام حمودة
قراءة في ديوان الشاعر اليمني الاستاذ عبده الزراعي " السَّفَرُ في مَرافِئِ الْغَيْمِ "  1
بنا (1) والبان (2) أَسْئِلَة حَيارى ** تَشظَّى البُنُّ واشْتَعَلَ الثَّقابُ
عَلَى أَرْوِقَة السُّؤالِ الحائِر ،وَالْكَلمَة الحيْرى، تَحْضُر لَحْظَةُ التَشَبَّثِ ، وشِدَّة الأَخْذ بِالخَيال لتنشأ من حَبْكة
مُتَعَدِّدة الألْوانِ في حَضْرة التَّناسُقِ البنائيّ.
هُنا الكَلماتُ تَشْتَعل كَما دِقاق العِيدان لتفوحَ رائِحَة البُنّ اليَمانيّ وَباقات مِن الإنْفِعالات
الوِجْدانِيَّة الّتي تَتَكَدّس حَوْل المَعْنى بِنَزْعَةٍ ظاهِرَةٍ وَمَيْلٍ واضِحٍ للعاطِفةِ المُتَدَفِّقة .
هنا أَرْفَأْتْ الخَيالاتُ المُتْعَبَة منْ ضَجيجِ البَوْح وَشَقاوَة الوَمَضات عَلى أدْراجِ الأماني
هُنا تَتَشَظّى العِباراتُ المُتْخمة بالدَهْشَةِ لسِنوات ضَوْئيَّة لَيْسَ لَها بِدايَة وَلا نِهاية ,فالعَقيقُ يَمانِيّ وَالشِّعْر يَمانِيّ.
اتَّضحَ دونَ خَفاء أنَّ الأُسْلوب جاءَ سَلِسًا وَاعْتَمدَ على ابْتِداع الشِّعْر البَعيد عَن التَّدْبير ,التَّحْضير,والإِيجَاد وَارْتَكزَ عَلى السَّليقةَ التِّلْقائية التي تُحَرّكها السّيالات الفَيَّاضٌة من العاطِفة المُتَأَجِّجَة .
.
وأكيل الشعر أوجاعاوصابا ** كلماأقبل غيم في الشتاء..
.
جاءَ الدَّافع المُحَفِّزُ كَأمْرٍ مُوْجِبٍ لِتَحريك العاطِفة القَويَّة الباعِثة لِلْحسِّ الشّعُوري لِيَحثّها عَلى تَجْسيد المُيولات الوِجْدانيَّة .
بِحَيْث تَتَواكَب العاطِفةُ مع النَّص بِشَكْلٍ تَصاعُديَ للْوُصُولِ إلى الذَّرْوَة.
تَميَّزَتْ النُّصوص بالمُخيَّلة الخَصْبة والاسْتِعارات الرَّائِجَة والأسْلوب البَيِّن تارة والمُضْمَر تارة أخرى, والرّقة المُتناهية والعُذوبة الطاَّغية.
وعَوَّلَ على الحسِّ الداخلي المبثوث من خلال الصُّور الشِّعرية المألوفة و أَلزمَها إِيّاه بمفْرداته الرَّخِيمَة و رِقَّة الألْفاظ للكشف عن خوالج ونزعة الإحْساس والقَبض على اللَّحظَةِ الحاسِمة
.
ياحيد مصباح المنى. كسري **هذي المسافات التي ..تمنعُ
ضمي فؤادي . واشعلي غابتي ** لاتشفقي فالضم لي أنفعُ
ولملمي هذي المنى. واجمعي ** ني خضرة تنمو وتتوزَعُ
أسدرة المعراج شوقي ضحَـى ** كم عالم في مهجتي يلمعُ.
سافرت في الإبراق أشدو هوَى ** والروح لاملت ولاتقنعُ
.
أمَّا عَن المُفْردات وَهِي الأداةُ الرَّئيسِيَّةُ في نَقْلِ السّيالات الشُّعوريَّة الدَّاخِليَّة وَالانْفِعالات وَالتَّفاعلات مَع المَحْسوسِ وغَيْر المَحْسوس
وَذلك عَنْ طَريق تَصوير الحَدث الشِّعري خارج الصُّورة المُجَرَّدة.
من خِلال رُؤْيتي للنُّصوص الدَّارجة في ديوان السَّفَرُ في مَرافِئِ الْغَيْمِ أجِد أنَّ هناكَ مُفْردات وَومَضات حَقيقية واسْتغراق ذهنيّ وَلحظات خاطفة للتأمُّل تنمُّ عن فلْسَفةٍ ذاتيةٍ مُبَطَّنة وَشُعور مبْهم يرْتكِزُ على التَّخاطر الذَّاتي الَّذي ظَهَر جَلِيا للْعيان.. .
أمَّا عن اللُّغة في ديوان (السَّفَرُ في مَرافِئِ الْغَيْمِ ) جاءَتْ اللُّغة سَوِيّة لَمْ تُخالطها الشَّوائب, لكِن في بِعْض المَواطن ظَهَرتْ بَعْض المُفْردات العاميّة المُتداولة .
.
تجودُلهُ.. بالمالِ لم تدرِ سرَهُ ** وتلعب بِه ِلعبَ. الصَبا. .و(الخِجَنجَلي)1
الخجنجلي : لعبة شعبية شائعة في اليمن يمارسها الأطفال ذكورا واناثا
.
وتعددَّت المُسَمَّيات ما بيْن مَدينة وَميناء وبرّ وسَهْل وجبل..
نص من قصيدة (نفي وتفنيد للتنبؤ بالمجاعة )
وصنعاء من بر (جهران،) توفي ** ومن (سحل ناجي) يوافي ذمار
لأوَّل وَهْلة تَأخذك الفِكرة كأمرٍ مبنيٍّ على الفَرْضِ للإسْتدلال على الشّئ المائز والداَّفع الأقْوى الذي يُسَيطر على الذّات الشَّاعرة في خَلْق الحَدث آخِذِينَ بَعْين الإعْتبار الدَّعائم الرئيسية للنَّص و التي تشْمل الأسْلوب والعاطِفة والإيقاع والخَيال وباقي العَناصر الأخْرى.
.
تأثَّرت النُّصوص الأدبية في ديوان (السَّفَرُ في مَرافِئِ الْغَيْمِ ) من حيثُ اللغة والخيال والإيقاع بجغرافية المكان والزمان حيث طغَت عليها معالمُ الرّقة والعذوبة والسلاسة كما تميَّزت بعض النصوص بمُواكبة الحَدث الجاري واحتِوائه والتَّساير معه في ظلَ الأزمة والمحنة التي تعرَّضت لها اليمن.
.
ونجد التَّغاير بيْن نصٍّ يحاكي لَغة الشّعور الَّرقيقة ونصَ آخر يُحاكي تبعيّات الحَرْب وإظهار عاطفة ومفردات الأسى والتأَسّف حيث وضعت الكلمات أوْزارها على خَطّ النَّفير..
غدا سوف تشرق فيك النجوم ال ** بريئات ،يحضنها الانتصار
ويشبع بطن الذي اسغبته ال **صواريخ قصفا، ومات الصغار
.........
بنا (1) واد بمحافظة إب...من أجمل الوديان الخضراء
البان (2) ملازمة غنائية من الغناء الشعبي.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...