اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير الزراعة تعزيز للاقتص

الجماد ينطق ...**د.عبدالمجيد محمد باعباد

59
((المقامة الجمادية))
حكى الأديب العبادي قال: أقيم في بلادي بعيدا عن أهلي وأعيش في موطني وهويتي الإبداع
وحرفتي الإختراع ومهنتي هي سبك الأسجاع وميزتي هي فن الإقناع ولست مرتدي أي قناع ولا أنتمي إلى أتباع السباع ولم أكن يوما ما مع كتيبة الإستطلاع ولا أحب النفوذ والإطماع بل أسكن القاع قبل الإرتفاع وأنزه الأوجاع وأتذوقها بإستمتاع وأتلذذ بالجوع قبل تذوق الشبع ولست متبع تبع بل متبع سبيل الحق ومنتهج نهج الصدق ولا أنتمي إلى أي جهة أو حزب إلا جهة الأدب فوجهتي إليها وعضويتي فيها فالبيان عندي أقوى من الكيان وأغزى لكل مكان فكلمة اللسان لها
ثقل وميزان فهي حجة على الإنسان في كل زمان وإن كانت جميلة الأقوال ومسموع الأفعال وبعد أكتب لكم هذا المنوال وأحمد الله على كل حال وما زال الدهر يمر بي بين ليلة أحليها بمقامة أدبية أو صبيحة أطريها بمعلومة ذهبية وما عات بي أدبي المرغوب وما فتئ حرفي المكتوب حتى هرعت في نظم الأساليب وأقمت بنيان التراكيب وليس بعجيب على الأديب الأديب أن يستخدم الإشارة ليوصل رسالة العبارة وإن أذهب في السفارة فقد تسلق بالجدارة قبل الصدارة وأبدع في تحبير المحبرة بالمقامات المحبرة ومن قال ممنوع فقد جهل هذا النوع من الإبداع المنطق لأرشية الرقاع والمتكلم بلسان حال الواقع وإن كان من سقط المتاع ولكن هو الإبداع والإختراع في إبتكار أفكار شأنها إستنطاق الجمادات والحكي بالسان حال الموجودات وذلك هي سنن البيان حتى في القرآن إستنطق الجماد في بعض الآيات كما في قوله ((فما بكت عليهم السماء والأرض ))وقوله (( فوجدا فيها جدار يريد أن ينقض)) وقوله ((أشتدت به الريح في يوم عاصف))وغيرها وهذه من أساليب لغة الكتاب وهو تجسيد الجماد وأستعمل هذا الأسلوب في مواضع كثيرة فخشوع الحجارة وقشعريرة الجلد وكلام جهنم وسلام الجنة والحوار مع الجمادات يختلف إذا كان الخطاب موجه من الله عز وجل إلى الجمادات فهو خطاب حقيقي وهو الحق المبين أما خطاب الإنسان للجماد ليس إلا خطاب مجازي كاذب منسوج بلغة الأدب والبيان والتبيبن وخطاب الله للجماد هو الحق اليقين الذي لا يخالطه شك ولا ريب فتمعن لتدرك الخطاب الرباني في آيات الكتاب (ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) ..فالخطاب في الآية الكريمة يتجلى بحقيقة عظيمة يتمثل بالخطاب الإلهي الصادق المنطق لكل سيء فالإنسان عاجز وضعيف جدا ولا يعلم بأن كل شيء ينطق من حوله ولا يدرك طبيعة الأشياء ولا يفهم لغة الجمادات من حوله وهي تنطق وتسبح وتبكي وتنوح والإنسان لا يفهم إلا القليل من لغة الروح لأنه خلق من روح عظيمة.. لذا الإنسان لا يفهم إلا جنسه وأساسه فقط ويسمع لغات الأرواح الأخرى لكن لا يفهم معناها فهو لا يفهم منطق الطير ومنطق الكائنات وإن كان يسمعها في كل وقت وحين.. أما الجمادات لا يسمعها ولا يفهما أبدا فلغة الجماد لا يدركها الإنسان ولا يسمعها تماما وأن كلمها مجازا أو حوارها لا ترد بتاتا بل هي من شواهد الوجود على الإنسان وستشهد عليه وستنطق بأمر الله وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء ..(يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ .)...والأرض تنطق وتحدث (يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا) ..فإن إستنطق الإنسان الجماد فهو من سبيل الكلام المقصود به دلالة معينة تحكمها أساليب اللغة ولا يفهم خطاب الإنسان مع الجماد إلا بلغة البيان فالبيان ينطق الجمادات ويكلم الموجودات بأسلوب الإستعارة ويستعير من صمت الجماد كلام مستعار وهو من خيال الأفكار ومن قبيل الإحلام والخيال ..والجماد في الحقيقة يفهم وينطق ويشهد ويسبح ويخشع من عظمة الله قال تبارك وتعالى لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ...فيا سبحان الله الجبل الذي مادته من الصخر يخشع يتصدع عند سماع القرآن وكأنه يعقل ويشعر ويدرك وهذا يريك التجسيد القرآني في إشاعة الحياة في الجبل والخشية من عظمة الله والجبال تسبح بحمده والطير كذلك يا جبال أوبي معه والطير بل كل الكائنات والجمادات تسبح بحمد الله تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ ۚ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا ..إذا الجماد يتكلم ويسبح ولكن نحن البشر لا نفهم لغته قدرتنا ضعيفة جدا لذلك لا نستطيع حواره وتكليمه ولكن نستطيع إستنطاقه والله وحده لا شريك له هو القادر على تكليم الجماد وفهم كلامه وحواره وتكليمه وإنطاقه وهو الذي أنطق كل شيء ..ونحن البشر نستطيع إستنطاق الجماد في لغتنا وهو أسلوب تجسيد وظيفة من وظائف الإستعارة ويدخل فيها تعقيل ما لا يعقل من الجماد ونستطيع أيضا إستنطاق الجماد لصالحنا وبلغتنا فقد إستنطق الإنسان الجماد وأجاد في صنع أجهزة ناطقة وآلآت مطابقة للنطق والإستماع البشري فالاجهزة الالكترونية تنطق وتسجل وتدون وتخزن وتتحدث بلغة الإنسان الذي صنعها بلغته لا بلغتها إذا الإنسان المفكر والعقل المتدبر صنع الأجهزة التكنولوجية وإستنطقها بلغته وجعلها تتكلم حين تنطق وتسمع حين تسجل وتحفظ حين تخزن وتسترجع حين تستوعب وتأرشف حين تكتب وتعرض حين تشاهد وتبث وترسل وتسلسل وتتذكر حين تبحث لكنها لا تفكر إطلاقا بل عرضة لطمس والفرمتة وهي عقلية غير ثابتة وضعت لخدمة الإنسان وهي لا تساوي العقل البشري في صفتها وإن كانت مختلفة وظائفها التي تتميز بالسعة والسرعة والخزن الكبير ولكنها لا تعقل بل عقلها الإنسان لإجله وذلك ناتجة عن نضج التفكير الذي أثمره الإنسان عن طريق العلم لإن العلم يستنطق الجماد كذلك اللغة تترجم وتستنطق الجماد بلغة البيان والحمد الله الذي خلق الإنسان وعلمه البيان ..فيا ربي زدني علما ...

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...