اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديولوجيا

حارسُ المرمَي البدِيل ...** محمد أبوالدهب

انتفضتُ علي النقر المتهافت للمنبّه، مُجدِّدا رغبتي الشاطحة اللحوح في ألّا أُصلّي، منذ عرفت ليلاً بموت الكابتن حامد. أنا الذي صلّيتُ العشاء جماعةً بالمسجد، والشفع والوتر بالبيت آخِر الليل، قبيل ارتمائي علي السرير، طامعاً في نومةٍ فاصلة، وفي مصيرٍ غير المصير، مرعوباً -كالعادة- من الموت أثناء النوم.
نسيتُ الحلم -شأني والأحلام- غير أني لم أزل مصفوعاً بخاتمته التى تتكرر مع أحلام أخرى: كنت تائهاً، علي الأغلب، في تلالٍ من نار. أوقن، بلا دليل -إلا سَكْرة الحالم- أنها جهنم المتوعِّدة
الموعودة، التي سمعت عن سوادها الأعمى بعد آلاف الأعوام من الغلَيان، وقرأتُ في طِباع زبانيتها الذين لا يبصرون الدموع ولا يسمعون الأنَّات، وصدّقتُ بحرارتها التى تذيب جبال الصخر في غمضة عين، وتوقّفتُ بشأن ساكنيها الذين لا يطمحون إلا في موتٍ عاجل، وتخيّلتها مِراراً: قصورٌ من حريق، عالية بديعة من بعيد، سافلةٌ غضوبٌ من قريب، تطل علي بحرٍ يفور ماؤه المدخّن، كطبق حساء ضخم، أُعِدّ للجائعين من القتَلة والمرتشين والزناة وتاركي الصلاة. مُتّكىء أنا علي سريرٍ فسيح ملتهب، في شرفة قصرٍ لا يلجه غيري، أتأمل البحر المغلىّ بانبهارٍ وتفلسُف، مثلما أفعل كل عام في المَصيف!
انحصرتْ علاقتي بها -وقت الحلم الضائع- في التسليم بوجودها، ثم الهرولة إليها، وتمنّيها لكثيرين من حولي، والتشاؤم بسببها من فكرة وجودي -نفسي- لكني أبداً لا أتفحّم!
كتمتُ المنبّه بلطمةٍ أُتقنها، مرتاحاً أو مضطراً لترك الأمور تسيل كالماء، مختاراً ألا أصلّى الصبح. تراجعتُ لما تذكرت -كأنما نسيت!- أن الكابتن حامد مات، ولم يُدفنْ بعد.
*****
وقفتُ أمام مسجد (الشباب والرياضة) أنظر المشيِّعين خارجين من ساحته، يرقبون الأفق بإمعان كأنهم يتوقّعون نزول شىء من السماء. والنعش ينزلق، في خطّ مُنحنٍ، فوق الرؤوس. أفكر بأنهم سيجرِّبون دخول النار، وأن أكثرهم لن يخرج منها. استغفرتُ من توقيت شطح الهواجس. كنتُ خاشعا في الصفِّ، كأحسن ما يكون الخشوع، عند صلاة الظهر. حظِّي فى الصلوات التى يحوم حولها نعش. أعشق صلاة النعوش!.. في السجدة الأخيرة، لم أرَ بأساً -من جديد- في ترك الصلاة، وكنتُ مغتاظاً من نفسي لأن الناس تميل إلي الصلاة، وليس إلي تركها، حين يختطف الموت أحدهم، ومتوجّساً من أن أكون مرصوداً بلَعنة، وعازماً علي أن أفتِّش في كتب الفقه عن باب (مَنْ يقيمُ الصلاةَ وفى نيّته تركُها).. لهذا كله لم أتمكّن من الدعاء للكابتن حامد، بعد تكبيرة الجنازة الثالثة، مثلما أحب أن يُدعَي لي في نفس الموقف، كما قال الإمام ذو الشَّعر المفلفل المصبوغ، محفِّزاً، ومغترَّاً باللحظة.
*****
يقاتل الكابتن حامد منذ ثلاث سنوات ليصعد بفريق المدينة إلي الدوري الممتاز. بَرَد حماسه هذا العام، لما اشترتْ إحدي القنوات حقوق بث دوري القسم الثاني. كثيرون قالوا إنه لا يهتم إلا بالظهور في التليفزيون، لكنّ الفريق لم يزل في الصورة رغم هزيمته في المباراة قبل الأخيرة. الأمس كان يوماً حاسماً، وكنا بحاجة إلي الفوز -خارج ملعبنا- علي فريق ضعيف يصارع الهبوط، مقابل أن يُهزَم المنافسُ، أو يتعادل علي أسوأ احتمال.
قبل عشر سنوات كان حامد رأس الحربة الأوحد للنادي، يحرز معظم أهداف الفريق، ويخاصم مَن يتجرَّأ مِن زملائه فيهزُّ شباك الخصم، كان يعتبر ذلك طعناً له في الظهر، وكانوا يتسامحون معه تقديراً لمهارته وإخلاصه، خاصة وأن خصامه للمتجرِّيء لم يكن يتجاوز يوم المباراة. أما أنا فلم يخاصمني، وبقيتْ صُحبتنا رائقةً حتي يومه الأخير، ربما لأنني كنتُ أكبره بأربع سنوات، وربما لأنني كنت حارس المرمى الاحتياطىّ الذي لا يلمس الكرة إلا في التدريب!
عندما بلغ الثلاثين انتقل، فجأة، إلي نادي (المقاولون العرب) الشهير، تم ذلك بسرعة وبلا ضجيج بعد مباراة ودّية بيننا وبينهم. استمر معهم لعام كامل، لم يلعب إلا ثلاث مباريات كبديل، ولم يسجّل إلا هدفاً واحداً من ضربة جزاء، سمح له المدرّب بتسديدها لأن النتيجة كانت مضمونة، وظهر في التليفزيون خمس مرات خطفاً -إضافة إلي لقطة ضربة الجزاء- وهو يُجري تمارين الإحماء مع لاعبي دكة البدلاء. استغني عنه (المقاولون)، فجأةً أيضا، في نهاية الموسم بلا مقابل، ليعود إلينا نجماً ساطعا، معتزلاً الكرة، يخصُّني -أو هكذا تصوَّرتُ- في جلساتنا الأسبوعية بكافيه (الكلاسيكو) بالحديث عن سهراته السِّرِّية العجيبة مع اللاعبين الدّوليين والمحترفين الأفارقة والمدرّبين العاطلين، للحدِّ الذى أصابني بالرعب، وملأني يقيناً بأني لم أكن إلا متطفِّلاً مِسكيناً علي عالَمٍ ليس له.
تفرَّغ حامد -بعد عودته- للتدخُّل في كل كبيرة وصغيرة بفريق المدينة، خاصة في فترات تذبذب المستوي، إلي أن قرر مجلس الإدارة تعيينه مديراً فنيّاً للفريق، مات أمس بأزمةٍ قلبية بعد أن فاز الفريق الذي ينافسه مثلما فاز فريقه فضاع أمل الصعود، مُدلِّلاً بموته علي أنه كان جادَّاً، وعلي ظُلم مَنْ قالوا إنه لا يهتم إلا بالظهور في التليفزيون.
*****
برغم أن المقابر في وسط المدينة، وأنا وسط الناس، نتخلَّل صامتين حاراتها الترابيَّة الضيِّقة، المتشابكة كمتاهة، أحسستُني أجوس وحيداً في جزيرة جبليَّة حارَّة، معزولة عن العالم -كأنما عدتُ أحلم- لولا صورة كبيرة مرفوعة بين شابيْن يبكيان، يجري فيها حامد بفانلة (المقاولون العرب) الصفراء، المميَّزة بخطوطها الطوليَّة السوداء، منتشياً بتسجيل هدفه الوحيد. تسابق لاعبو فريق المدينة، المصدومون بالأمس من عدم صعودهم للدوري، علي رفْع جسد مدرِّبهم، نازلين به إلي لحْده، غير مُصدّقين هموده المباغت. ولما تمّ الدفن، راح الشيخ المعتنِي بشَعره يصف للكابتن طريقا مختصراً يعبر به، سريعاً، من القبر إلي الجنة. فكرتُ بأن حامد لم يكن يركعها، وأنه يخصُّه الآن حرفيَّاً: جاءك الموت يا تارك الصلاة.. وأنه كثيراً قال لي: "أحسن شىء فيك انك مواظب علي الصلاة" دون أن يقوم مرة ليصلّي معي، وأنه -يوماً وراء يوم- سيعتاد التقلُّب في حفرةٍ مشتعلة، ومصاحبة الثعبان الأقرع، قبل أن يُؤخَذ -صبيحة يوم القيامة، إن كان له صبيحة- للإقامة في شرفته البديعة بقصره المتفحِّم علي شاطىء النار، وأنّ ما سيحلُّ به لا بأس أن يحلَّ بي وبآلاف اللاعبين غيرنا.
محمد أبوالدهب

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...