اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

ذاكرة الأرواح..بين النص النثري واللوحة التشكيلية للكاتبة أسمهان الحلواني | الشاعر العربي الفلسطيني أحمد عموري

جزء من دراسة..ذاكرة الأرواح..بين النص النثري واللوحة التشكيلية
للكاتبة أسمهان الحلواني
صحيح أننا أمام مجموعة تضمُّ نصوصاً نثرية ولكن لحالة استثنائية يجب النظرة إليها بعين الناقد التشكيلي بالإضافة لعين الناقد الأدبي فكلّ نص في المجموعة عبارة عن لوحة تشكيلية مكونة من طبقات نفسية من ملامحها الخارجية وحتى عمق الروح ألوانها الحروف اللاسعة المقصد والكلمات المتنافرة الأصوات والظّلال الغائرة المعاني وهذا يجعلنا عند القراءة لهذه النصوص في حيرة وتأمل خاص يغوص إلى ما وراء المفردة والمعنى فهي أقرب ما يكون إلى الفنّ التشكيلي وهنا صعوبة التلقي وإذا دلّ هذا الأسلوب في الكتابة على لعبة التجريب
وبالتالي تكتيك فريد للكاتبة فيه منهج صنع اللوحة التشكيلية.وأساسه تجريد النفس في أطوارها العاطفية والنفسية.والتزاوج ما بين اللوحة والنص فيه المغامرة بالبناء والشكل الممزوج داخل أروقة المجموعة.ولهذا السبب يختلف موضوع الجمال والتقبل للنصوص وكما هو معروف الفنّ لم يكن إلا ركيزة من رسم التساؤل في داخل المتلقي والمشاهد فلا مكان للقبح المطلق ولا مكان للجمال المطلق.والتأويلات والتحليلات تحوم مابين الثابت والمتحول معاً لطبيعة النصوص وللمتلقي وخياله السطوة الأولى وفلسفته الخاصة التي تعمق المعنى حول النصوص وإدراكه المعرفي والذوقي. والتجربة الشعرية طافحة ولها خصوصية عند الكاتبة فهي تربط الذاتية وروحها بالجمع و تملك معجماً خاصاً فهي تختارُ مفرداتها وعباراتها فكرياً أولاً وإحساساً عالياً ووعيا كاملاً ثانياً . وهي تتفاعل مع المشهد المراد و الحالة الشعرية حتى تشكل للمتلقي لوحة متعددة الأبعاد والتأويل.
وظاهرةُ النثر وتحويل جوهره الأساسي وجعله كقصيدة شعرية في وقتنا ولجيل يحاول ملأ رؤاه الشعرية الجديدة دون استشراق نقدي تنظيري واقعي .ورغم الكم الهائل للمجموعات الشعرية والتي منتهاها النسيان على الرفوف والغبار . وربما السبب هو خروجها عن المعايير والأحكام بوصفها جنس أدبي خاص له مواصفاته و التي وضعت أسسها التنظيرية سوزان برنار من إيجاز وكثافة ومجانية وبقي همّ الكاتب العربي أو الكاتبة في حجج واهية التعريف هو الخروج عن الوزن التقليدي والقافية وبالتالي الوقوع في دائرة التخبط بلا سند للفن الشعري الجديد. وأهم مواجع ما تعانيه قصيدة النثر العربية هي العشوائية في التعاطي وعدم جدوى الشّكل المتحرر بالتقطيع فقط والحرية المطلقة في الكتابة من خلال عدم وضع حواجز وموانع تعيق وبالتالي تبقى معلقة في الفراغ. وحتى اللغة المستخدمة فيها لا يمكن من خلالها إنجاز مضمون يوحي قواعد متينة لها.كما في قصيدة الخليلي والتفعيلة. والتطور في الكتابة هو سلسلة من حلقات متصلة لا يمكن الفصل بينها كما في الأجناس الأدبية كلها. ولكن قصيدة النثر وأصحابها عكس منحى التطور فهم يحاولون جاهدون شق ّ طريق في رمال تأتيها العواصف والريح العاتية من كل الجوانب وبالتالي عدم وجود قواعد وأسس يجعلها بلا أثر وهنا الكارثة الكبرى .والدليل المجموعات الشعرية المطبوعة والتي لا توزع إلا ضمن دائرة ضيقة من الأصدقاء.ثم ترمى جانباً بلا تأثير ملفت أو فاعلية . وهذا التراكم المخيف يؤدي إلى سؤال ما هو مستقبل قصيدة النثر في هذه الحالة؟.و لماذا نجعل هذا الجنس الأدبي أيّ قصيدة النثر كائنا هلامياً أو كائنا خرافي الهيئة وبالتالي الفصل عن واقع المرتجى منه. والشعر دائماً وأبداً في ركائزه رؤية سحرية وجمالية له أهداف ومضامين إنسانية ووجدانية وأخلاقية يرسخها في خدمة الإنسان وحاجاته. والتراكم الكمي للنتاج الشعري في قصيدة النثر هو الهروب للأمام على حساب النتاج المتميز والنوعي وكأن هذا السيل من المجموعات النثرية يؤدي إلى ترسيخ القصيدة وأسسها وهنا الخطأ الكبير لمستقبل الحركة الأدبية الصحيحة لقصيدة النثر الحالية.

الشاعر العربي الفلسطيني أحمد عموري

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...