اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

صدر حديثاً رواية (ملح البحر) تأليف: ريم صدقني .. رواية تسكن سطورها سجينة دفنت نحو عشرين عاماً خلف القضبان | السيناريست والناقد الياس الحاج


صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
وضمن سلسلة (إبداعات شابة) رواية (ملح البحر)، تأليف: ريم صدقني.
تعصف رياح الأمطار، وتمر فصول من سنين التشرد على التائهة (مريم)، ولاتزال لوحة البحر ضبابية بلون أحمر داكن حزين فوق سطح الماء، بينما صخور من الملح تجمدت كمقلتيها المتحجرتين بالدمع وهي تقترب أكثر فأكثر متوكئة على روحها، هامسة لشفاه موج يضرب الشاطئ بعنف صارخ:
- لا بد أن يعود (بحر)، لأجل أرواح من ملح البحر، المسكونين بالحلم، الأمل، الحب.. لأجل من أمسكوا بظلال الشمس ساعة المغيب، من ليس لهم ليل يغفو، ولا صباح يرحل.

رواية (ملح البحر)، تأليف: ريم صدقني، رواية من القطع المتوسط تقع في 239 صفحة، صادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2017.
مطالعة ..
ملح البحر .. رواية تسكن سطورها سجينة دفنت نحو عشرين عاماً خلف القضبان ، وتخرج إلى السجن الأرحب في زمن الحرب ، زمن الفساد ، تجار الأزمات والأجساد ، لتعيش الجوع والقهر والفقر والبؤس والحرمان ، متطلعة نحو المجد ، والانتقام ممن اغتصبوا بشهواتهم رحم أنثى .
وتدور رحى أزمنة الرواية حول قصة حب تبحث عن المجد ، مشكلة في تراكم وتداخل عوالمها السيكولوجية والفلسفية المتتالية مفترق طرق في آراء القرّاء ، والناتجة عن زخم أنواء أحداثها وانقلاباتها داخل مكنونات المتأمل لأسلوبية الكتابة المبتكرة ، والباحثة أيضاً عن معالجة تبتعد عن الإسهاب والتكرار السردي ، في تفاصيل عوالمها ، مبدعة في تكوينها خلقاً شعرياً روائياً دون أن تغيب عن ذاكرتها شخوصها الرئيسة وصراعاتهم المحورية، مشكلة في مساراتها، معادلاً كيمائياً في زمنين متصلين، السجن والقضبان من جهة ، والسجن الأوسع من جهة أخرى ، والذي أطلقت عليه ( الحياة ) في حكاية عشق مملحة بدموعها .. لأجل عشاق البحر .. لأجل الحب.
تنطلق أمواج الرواية من الزنزانة رقم ( ثلاثة وثلاثون ) عمر السيد المسيح، وفي إثني عشر فصلاً ( موجاً ) ... نوع من أنواع الملح ( حواس ، خوف ، نبض ، دم ، زبد ، أرواح ، رحيل ... إلخ ). وكأنها البشارة على أيدي تلاميذ المصلوب ، امتداداً لأنواع صلب المظلومين والمقهورين الحالمين بكسرة خبز أو جرعة ماء ، وكأنها تعيد شريط ذاكرة ( بؤساء .. فيكتور هوغو ) ، المتمثلة بشقاء المغضوب عليهم من المحرومين والحالمين بمجد الخلود .
ومن بؤرة الإبداع الأدبي الشاعري تنطلق كاتبة ( ملح البحر ) نحو هدف التأثير ، في عملية تواصل ( جر ودفع ) فتحمّل القارئ مسؤولية التأويل والإسقاط كشريك في صياغة أحداثها ، وكمن يشاهد شريطاً سينمائياً دون تعقيد فيخترق مجالات التفكيك والغوص فيما وراء الكلمات وأعماق السطور ، وبذلك يسجل للكاتبة مهارتها وحنكة صياغتها الأقرب إلى الدرامية المُحكمة، محققة عملية التواصل الفكري لموضوع شمولي المعالم والأحداث البانورامية ، الممتدة من زمن الحرب ( نكسة حزيران ) إلى موانئ الناس وإبحارهم في مواجهة العواصف المغتصبة لأحلامهم .
تشرع ( ريم صدقني ) نوافذ بنية الرواية العميقة وتفككها إلى وحدات مزخرفة بشاعرية الحروف والكلمات والظلال وألوان الأزمنة ( الليل والنهار والفجر والغروب ، تسرّب الضوء من فوّهة زنزانة ، شموس البحر والبحّارة ، الأقبية المظلمة ، الأبنية الفخمة الشاهقة بأنوراها ) ، وبما يجعل القارئ الملهم مساهماً في رسم ملامح الشخصيات الأدبية ، وفتح مغالقها ، وتوضيح مقاصدها ، مستعيرة الصورة تلو الصورة ، كموج يتلاطم بين أضلع كاتبتها ، وكملح لا حياة من دونه في أحداث الحياة المفترضة والمتخيلة والواقعية ،والتي تهدأ مرة وتثور مرات في براكين وحمم وانفجارات عواطف ، إلا أن مواسم المطر تنبئنا بمساحات من شروق الأمل والذي لا يغيب في أي مفصل من إيقاع الواقع الرمادي المرير والمغتصب لأحلام البطلة ( مريم ) والحبيب ( بحر) .
ملح البحر .. نتاج ينير ظلمة الخافق بالحب ، فيلهب ويلهم القارئ للمشاركة بتفاعل قوة اللغة وتداعيات الروح، ومنها نسجت الأديبة والشاعرة ( صدقني ) رؤاها البحثية على مستوى " التناص الأدبي " ومن وحي انفتاحها على روايات شهيرة، ومناقشة ذرواتها في إسقاطات تندرج تحت ما يسمى ( بحث العلوم الإنسانية ) ، فاضحة بعمق الذات البشرية ونزعاتها وغرائزها ، محققة حضورها كأيقونة أدبية تتناغم في لغتها الراقية مع ذائقة مختلف الثقافات فتعبر عنهم بأسلوب شعري آسر، وهي بذلك إضافة جادة في الرواية النسوية .

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...