اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير

قدرة الأدب على تغيير الآخرين

ديفيد فارنلاد
يمكن للقصص صنع الكثير. عادةً ما نستخدم القصص لإمتاع الآخرين، وأحيانًا لتحسين مزاجهم. لكننا أيضًا نستخدمها للتعلّم والتغيّر أحيانًا أخرى.
في الواقع، إذا كان هدف القصة لغرض المتعة وحسب، ولم يكن لها معنى أعمق من ذلك، عندها أحس بأنها من النوع الخفيف بعض الشيء. عندما آتي للحكم على عملٍ قصصي لأغراض النشر، وكانت لدي  قصة ممتعة لا أكثر، خالية من أية دلالات عميقة، فإنها ستبدو باهتة وضعيفة إذا ما قورنت بالتي ستلامس قضيةً بصورة أكثر عمقًا وشمولية.

بعض الكُتّاب سيعترضون قطعًا على فكرة استخدام القصص بغرض التعليم قائلين: “إننا لا نحاول كتابة أدبٍ وعظي”. أولاً، إن ملاحظة التفاصيل المتعلقة بالحياة والحالة الإنسانية ليست بالضرورة مشابهة للوعظ. يمكنك أن تكون واعيًا دون أن تُبالغ في ملاحظاتك. أولئك الذين يستخدمون الأسلوب الوعظي  غالبًا ما تكون كلماتهم كالهراوات؛ يضربون بها جمهورهم. إنهم سيئي السمعة كذلك لتعنتهم الشديد تجاه آرائهم، فلا يدرسون كل جوانب الموضوع جيدًا.
في الواقع، إن الذين يدّعون بأنهم لا يريدون الإرشاد من خلال ما يكتبون من أدب قد يكونوا صادقين، إلا أنهم سيفشلون في مسعاهم. كما ترى، فإن كل شيء نكتبه يعلمنا أمرًا ما. ككُتاب، فإن لكل واحد منّا قيَمهُ الخاصة، وقيمنا تظهر دون وعي منّا فيما نكتب.
في كل مرة أسمع فيها كاتبًا يقول: ” لا أريد أن أكون وعظيًا ” أتذكر مقولةً لأحد المحررين حين قال:” إن خلاصة كل رواية هي (كيف تكون أكثر شبهًا بي).”
الحقيقة هي أننا جميعًا نحس بأن رؤانا وخبراتنا الحياتية قد علّمتنا أمرًا ما، وأن الدروس التي تعلمناها من الحياة تستحق أن نشاركها. وبينما تغيير الآخرين قد لا يكون له المقصد الأساسي لما نكتب؛ فإن رؤانا وقيمنا لها تأثير فيما نكتب.
حين تقرأ رواية ما وتنتقل إلى عالم مختلف، فإنك تعبُر -وبصورة غير مباشرة- إلى عالم المؤلف الخيالي، وفعل القراءة هذا سيغيرك. على سبيل المثال، حينما كنت أقرأ “سيد الخواتم” في بداياتي، لازلت أتذكر حاجتي لأن أتوقف لالتقاط أنفاسي حين كان الخيالة التسعة يطاردون “فرودو”! لا أحد يطاردني! إلا أن جسدي استجاب للحكاية لدرجة عالية من الحسيّة. أتذكر تأملي لكلمات الشخصية “غاندالف” المتسامحة “لفرودو”، ” إن العديد من الأحياء يستحقون الموت، وبعض الذين ماتوا يستحقون الحياة. هل تقدر على أن تهبها لهم؟ إذن لا تكن متحمسًا في حكمك بالموت.” إن مُثل “تولكين” العليا قد أثّرت بي وأنارتني على مستوى عميق جدًا، لقد أصبحت جزءًا من كينونتي ــ وبهذه الصورة، أصبحت أشبه تولكين نفسه أكثر فأكثر. أشاركه بعضًا من قيَمه… أنا وملايين الأشخاص من جمهوره.
بالطبع هناك بعض الكُتّاب الذين يؤمنون بأننا يجب أن نكافح باستمرار لتغيير العالم من خلال الكتابة. تباً! أعترف بأنني أريد لهذا العالم أن يصبح أفضل. إلا أن تعصُبنا لأخذ الدور التبشيري يمكن أن يتمادى كثيرًا. في أحد المرات، بينما كنت ألقي محاضرة عن أهمية إمتاع القارئ، غضبت واحدة من الكاتبات الشابات وقالت بصوت عالٍ: “يجب أن يكون الغرض من حكاية القصص هو نشر ثقافات الشعوب.” بدل أن أندهش من كون أحد الكُتّاب الجدد يرى هذا هدفه الأسمى، إلا أنني لا أتذكر أن أحدًا من طلابي عارض فرضياتي بهذه الطريقة، ولابد أن أقول بأنني احترمت  شغفها وذكائها، لذلك قلت مقترحًا: “حتى لو كان هذا هدفك، فإنكِ لن تستطيعي نقل ثقافتك للجمهور ما لم يكن مستمتعًا أصلًا.” ويبدو أنها أخذت نصيحتي هذه على محمل الجد، لأنها باعت ملايين النسخ من كُتبها بعد ذلك.
لذلك، سأقوم بكتابة بعض المقالات حول كيفية تغيير جمهورك، ولكن أرجو أن تأخذ بعين الاعتبار بأني أقوم بذلك بحذر. ليس هناك خطأ في أن تحاول خلق عالمٍ أفضل من خلال فنك، ولكنني أعتقد كفنان بأنني مسؤول بصورة كبيرة في أن أنظر لما أؤمن به من قيم ومُثُل.

يمكن للقيمة أن تكون شائعة، وكذلك تظل خطيرة، ومجنونة، وشريرة في نفس الوقت، تمامًا كما عرض أدولف هتلر ذلك. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم : ديفيد فارنلاد
ترجمة : فهد جاسم
مراجعة : ريم الصالح

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...