اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

صدر للناقد د. رامي أبو شهاب في بيروت كتاب " في الممر الأخير – سردية الشتات الفلسطيني

صدر للناقد د. رامي أبو شهاب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت كتاب " في الممر الأخير – سردية الشتات الفلسطيني؛ منظور ما بعد كولونيالي". تكمن أهمية الكتاب كونه يُعنى بدراسة خطاب الشتات الفلسطيني Palestinian Diaspora السردية الفلسطينية، وبوجه خاص الرواية، ولكن من منظور جديد يتجاوز المفاهيم التقليدية التي غالباً ما قصرت الشتات على المنظور المكاني، والقانوي، والسياسي، دون الوقوف على الخصائص المميزة الكتابة، وبوجه خاص بتكوينها المتعالق بالمنظور ما بعد الكولونيالي.

ينطلق الكتاب من تساؤلات تطال موقع فلسطين في الدراسات ما بعد الكولونيالية، وفي هذا السياق يدعو الباحث إلى تبني مصطلح " الشتات" بديلاً عن مصطلح "المنفى" من منطلق أن الأول يعدّ أكثر تعبيراً عن إشكاليات الاقتلاع تبعاً للحالة الفلسطينية، وتطبيقاً للمنظورات الأنثروبولوجية والاجتماعية والثقافية. فالشتات حالة جمعية ذات آثار كارثية على الإنسان، ولا سيما الإنسان المقتلع، القابع في المخيمات، وأوطان الاستضافة، في حين أن مصطلح المنفى يتصل بذوات فردية، غالباً ما تستفيد من وضعية المنفي، أو صفة "المنفي المثقف" الذي يعد تفصيلاً صغيراً في حكاية الشتات الفلسطيني الذي بدأ سنة 1948. ومن هنا، تنبثق أهمية هذا الكتاب الذي – ربما- يعدّ الدراسة الأولى التي تتغيا التأسيس لخطاب خاص بالشتات الفلسطيني في الدراسات الأدبية والنقدية المعاصرة من منظور ما بعد كولونيالي.
جاء الكتاب في (365) صفحة من القطع الكبير. يتكون من أربعة فصول، ومدخل. ينهض الكتاب على اكتناه عدد من الروايات الفلسطينية بدءاً من كتابات الأسلاف أو آباء الرواية الفلسطينية، ليشمل كتابات تمثل مختلف الأجيال ؛ ولهذا تحضر أسماء كل من إميل حبيبي، وغسان كنفاني، وجبرا إبراهيم جبرا، بالتجاور مع أعمال لكل من إبراهيم نصر الله، وسحر خليفة، وليلى الأطرش، وجمال ناجي، ومحمد مهيب جبر، وحزامة حبايب، وسامية عيسى، وأسامة العيسة، وربعي المدهون، وتيسير خلف، وسوزان أبو الهوى، بالإضافة إلى رواية واحدة للكاتبة العربية رضوى عاشور، وذلك ضمن محاور تعكس إشكاليات خطاب الشتات الفلسطيني من منطق تنظيرات الشتات كما أسس لها عدد من المنظرين، ومنهم روبن كوهين، ووليم سافران، بالتجاور مع مرجعيات أساسية في الخطاب ما بعد الكولونيالي، كإدوارد سعيد، وهومي بابا، وباتريك وليامز، وآنيا بال، وأشكروفت وغيرهم.
يتتبع الكتاب في فصوله الأولى مفهوم الشتات معرفياً، وتاريخياً، علاوة على تقديم طيف واسع من نماذج الكتابة الفلسطينية ضمن منطق خطاب الشتات، ولاسيما في الفصل الرابع الذي يتأمل التمثيلات والتموضعات الثقافية والنفسية، بالإضافة إلى الإنسانية حيث تبرز مصطلحات الذاكرة، والاقتلاع، والخروج، ورمادية الهوية، والهجنة، واللغة، والمتخيل، والإزاحة، والعوالم الافتراضية، وخطاب الأجيال، والتكيف، والعوالم البينية، والمقاومة... ضمن تموضعها الإنشائي الذي يصوغ تكوين خطاب الشتات الفلسطيني بمواجهة الخطاب الصهيوني الذي استطاع أن يصوغاً وعياً خاصا بالشتات الذي استثمره خير استثمار، فضلاً عن تعرضه لانزياحات وظيفية ومعرفية بهدف الإفادة من هذه التجربة على المستويين الثقافي والسياسي.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...