اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الفنانة التشكيلية أميرة عبدالعزيز تكتب: سحر أسطورة عصر الفن القديم

⏪⏬
ماذا لو كنت تسير في حديقة ذات أشجار كثيفة وأطلتَ النظر في جمال وروعة الأشجار العتيقة بها والجذور الممتدة بإنسيابية إلى باطن الأرض وكأنها أذرع مجتمِعة بقوة ورقة تحتضن الأرض بحنان مثل الأم التي تضم أبناءها إلى صدرها بعطف الأمومة وحبها، لا شئ يهم الجذور سوى تثبيت الشجرة في باطن الأرض وجعلها كالوتد الشديد لا شئ يستطيع أن يهزه و ينال منه كعاصفة أو ماشابه ذلك، فترى في قِدم الجذور أصالة وجمال وهيبة وقوة، مثلما ترى في حضن الأم لأبنائها الحماية والأمان والعطف، لا تريد الأم شيئاً سوى إسعادهم وتوصيلهم إلى بر الأمان بحضنها الدافئ، وصدرها الذي طالما ينبض قلبها الساكن بين جنبات أضلعه بنبضات يسمعها وليدها فيطمئن ويهدأ ويشعر بالأمان والدفئ.
وهنا يأتي سؤال يطرح نفسه وبمعنى أدق نسأله ويتساءل عليه كلٌ منا لغيره ولنفسه.. السؤال هو: من منا لا ينجذب إلى كل ما هو قديم..؟!
والحقيقة أننا نعرف جيداً إجابته ولكن وجود السؤال هنا لتلحَقٌ به إجابة محتواها حب وتقدير واعتزاز بشئ ملئ بالجمال يقعُ في أنفسنا موقع السحر…
إننا دائماً ننجذب وبشدة إلى كل ما هو قديم بجمالهِ وبساطته ورقته وأصالته.
ألم أقل لكم أن كل ما هو قديم له وقع السحر في النفس، أو ربما تميلٌ له النفس لصدقه وأصالته.
هذا حال الفن القديم الذي نُطلقُ عليه “العصر الذهبي” لما له من جذور تسكن بداخل كلٍ منا بأصالته واحترامه لعقول البشر ، لأنه كان يهتم ببناء وتنمية شخصية الفرد النفسية والمعنوية ويحثُ دائماً على التضامن العائلي والمجتمعي.
لكن ما الذي يدعونا إلى وصف العصر الحجري القديم بأنه أسطورة محيرة للعالمِ كله..!؟ هل لأنه كان مرتبط بالطبيعة..؟ أم أن الغالبية منا يحاولُ أن يعطي الإمتيازات دائماً لكل ما هو مبني على أساس الوراثة، أو كما ذكرنا من قبل فكرة التضامن والإنتماء إلى الجذور..!؟ والواقع الذي لا مفر منه أننا نشعر بها وتهفو إليها أرواحنا وقلوبنا لما تمتازُ به من الأصالة والجمال والدفئ..
وأياً كان الأمر فإن الشعور بأن ما هو قديم ينبغي أن يكون هو الأفضل، ومازال له من القوة ما يجعل مؤرخي الفن وعلماء الإجتماع والجمال والفنانين يحاولون إثبات أن أقرب الأساليب الفنية إلى قلوبهم هو أقدمها عهداً، فالبعض منهم يرى أن أقدم مظاهر النشاط الفني هو المبني على مبادئ شكلية وعلى إضفاء إسلوب زُخرفي ذو طابع مثالي على الحياة، والبعض الأخر يؤكد أن أقدم هذه المظاهر هو ما يقوم على محاكاة الطبيعة للأشياء.
وبين هذا وذاكَ يختلف موقفهم تبعاً لنظرتهم للفن، بمعنى هل إتخذ الفنان من النشاط الفني وسيلة للسيطرة على الطبيعة وإخضاعها، أم أن الفن كان مجرد أداة للإستسلام والخضوع لها.
مما لا شك فيه أن الآثار الباقية من العصر الحجري القديم توحي بل وتُؤكد أن الإتجاه الذي يعطي الطبيعة حق الأسبقية في ارتباطها بالفن ومحاكاة الفنان لها في شتى أنشطته الفنية، ولِمَ لا وقد خلقها الله بما فيها وما عليها وسخرها للإنسان.
وأكثر ما يُدهِشُكَ في فن العصر القديم الذي يعطي انطباعاً بالبدائية والبساطة في التكوين الفني أنها تكشف عن جميع المراحل المميزة للتطور الذي مرَ به الفن بعد ذلك في العصور الحديثة.
إنه فن خالص يرتقي بالإخلاص الفني الحرفي للطبيعة يكاد يصل في طريقة تصويره للأشكال الفردية من جهد وعناية بالتفاصيل إلى أسلوب أكثر مرونة وتألقاً يقترب إلى حد الإنطباعية Impressionism بشكل يبدو تلقائياً، ويدل هذا على فهم متزايد للطريقة التي يمكن بها إعطاء الإنطباع البصري النهائي شكلاً يزداد فيه الأداء المعجز وترتفع فيه دقة الرسم وحيوية الحركات واللفتات المتزايدة السرعة والتجسيمات والتقاطعات الشديدة الجرأة ما يجعلك تقف أمام شكل حي متحرك بإمكانه معالجة مشاكل الواقع والتعبير عنه بأكثر من وسيلة فنية.
⏫جدارية بمعبد منتوحتب الثاني (2060-2010) قبل الميلاد

ويالها من جدارية عبقرية..! فقد تبدو للوهلة الأولى صورة عادية ولكن نظرة البقرة إلى رضيعها وهي تبكي منتهى التعبير عن الواقع وعما يحدث منذ فجر التاريخ إلى الآن ، وإلى هذه اللحظة.. في الجدارية يُصور النحات أحد الأشخاص يقوم بحلب البقرة ورضيعها مربوط في إحدى قدميها ويبدو هزيلاً ضعيفاً محروم من الغذاء بينما هي تقف تبكي ودموعها تتساقط من عينها على خدها وهي تُسلب حليبها الذي هو الغذاء والروح لرضيعها، بينما ينال الغريب كل موارد ومكاسب الشعب ويترك أبناؤه في فقر شديد.
تُرى أي فلسفة فنية كان يتمتع بها فناني هذا العصر ..! والذي بحق يستحق أن يُطلق عليه العصر الذهبي.
وأما العجيب في هذا العصر أن التصوير فيه يبلغ من نقاء الشكل والتلقائية والتحرر من كل قيد عقلي فيعطي لمتذوق هذا الفن والمشاهد له انطباعاً بصرياً لن تجد له نظير في تاريخ عصور الفن اللاحق له إلا عند ظهور النزعة الإنطباعية الحديثة.
وكلما بحثنا نكتشف فيها دراسات للحركة التلقائية بكل مرونتها وحيويتها التي تذكرنا بالصور الفوتوغرافية الحديثة، ومثل هذه الدراسات لا نجد لها مثيل إلا في لوحات فنان مثل ديجا Degas أو تولوز لوتريك Toulouse Lautrec .

والأعجَبُ من ذلك أن فناني العصر القديم كان بإستطاعتهم أن يروا ويكتشفوا تلك الفوارق والإختلافات اللونية الدقيقة بمجرد النظر إليها بالعين المجردة ، فقد كانوا يمتلكون حث فني عالي تلقائي في الوقت ذاته، ومثل هذه الفوارق لا يستطيع إنسان العصر الحديث إكتشافها وملاحظتها إلا باللجوء إلى أدوات علمية معقدة تساعده على ذلك.
وبالرغم من أنه كان يرسم مايراه بالفعل في لحظة ولمحة واحدة للموضوع بدون أبعاد وبعيداً تماماً عن الظل والنور، ومع ذلك فقد توصل إلى وحدة الإدراك البصري التي لم يُحققها أي من العصور اللاحقة عليه بعد ذلك… وللحديث بقية…

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...