اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

بابلو نيرودا و "عشرون قصيدة حب و أغنية يائسة"...*بقلم:عبدالناجي آيت الحاج

⏪⏬
ديوان "عشرون قصيدة حب و أغنية يائسة" كان جواز بابلو نيرودا نحو الشهرة و الإعتراف بموهبته من طرف النقاد و الجماهير
على السواء خصوصا و أن الموضوع يلامس المشاعر التي يتفاعل معها الجميع و للذكر أنه وصل هذا المستوى الراقي و هو لم يتجاوز العشرين من عمره .
إذ أن نفتالي ريكاردو رييس باسوالتو ، الذي لقب نفسه ببابلو نيرودا منذ سنة 1921 و ذلك تيمنا بالشاعر والكاتب القصصي التشيكي "جان نيرودا" الذي عاش ﻓﻲ براغ بين عامي 1834 و 1891 و الذي كان معجبا به كثيرا ، هو من مواليد 1904 و ديوانه "عشرون قصيدة حب و أغنية يائسة" هو من إصدارات 1924 .

يتكون ديوان "عشرون قصيدة حب و أغنية يائسة" من 20 قصيدة حب مرقمة. واحد منها فقط تحمل عنوان "أغنية يائسة". و الديوان لا يتحدث عن امرأة بعينها ، عن علاقة غرامية محددة ، وإنما عن نموذج عالمي، عن علاقات متعددة . فقد لجأ نيرودا إلى ذكريات علاقاته الغرامية إبان شبابه لبناء هذه الصورة . إنها صورة الشخص المحبوب أمام الشخص المحب، الذي هو الكاتب.

فمواضيع الديوان بشكل عام هي موضوع الحب والتذكر والهجر. تفتح القصائد مكشوفة على الإثارة الجنسية التي تنشأ بين عاشقين شابين ، ولكن في الوقت نفسه ما تبقى وراء النسيان. وسيسوغ نيرودا نغمة للحب كتجربة حسية ، كلمس ، كحرارة.

جسد امرأة
جسد امرأة، ربىً بيض، فخذان أبيضان،
تشبهين العالَم وأنتِ مستسلِمة.
وجسدي الريفي البدائي يحرثك
كي يثبَ الابنُ من أعماق الأرض.
كنتُ وحيداً مثل نفق. تجنّبَتْني العصافير،
واخترقَني الليل باجتياحه الطاغي.
وكَيْ أنجو بنفسي صغت منك سلاحاً،
سهماً لقوسي، حجراً لمقلاعي.
لكنْ تهبط ساعة الانتقام، وأحبك.
جسدٌ من فِراء، من زَبَد، من حليبٍ شَرِهٍ ومكتَنز.
آه يا كؤوس الصدر! يا عيون الغِياب!
آه يا ورود العانة! يا صوتك المتمهّل الحزين!
جسدُ أُنثاي، أتشبّث بنُعماك.
يا عطشي، يا اشتياقاً لا ينتهي، يا طريقيَ الحائر!
دروبُ مياهٍ مظلمة، حيث العطش الأبدي يستمر،
والعناء يستمر، والألم لا نهاية له.

المرأة ، منذ البداية ، جسد ، عالم ، أرض تعبر وتزرع. إنها المصدر الدائم للعطش الذي لا ينتهي ، للرغبة الشديدة التي لا تطفئ لدى الشخص المحب.
مثل الأرض ، جسد المرأة يرقد ، يستسلم ؛ جسم الرجل يعمل في الأرض ، يقوضها ، إنها "جسد فلاح".

أجمع النقاد على أن هذا الديوان يتميز جمالياً بتأثير الحداثة ، وهي تلك الحركة الأدبية الإسبانو-أمريكية و التي ترتبط ولادتها بنشر الكتاب الأزرق ، لصاحبه روبين داريو ، عام 1888.
إن نيرودا ، الذي تأثر بهذه المبادئ ، خلق عملًا فريدًا له طابع خاص به وفي نفس الوقت عالمي جدًا لدرجة أنه حطم الأنماط وأصبح مرجعًا للشعر في جميع الأوقات. وفي نفس الوقت نجد تلك اللمسة العميقة التي تربطنا بالرومانسية و بالإيقاعات المنتظمة.

هذه الإيقاعات الرائعة حقا ، سواء منها الداخلية أم الخارجية، قد نفتقدها في نسختنا العربية و هي على كل حال ضريبة ترجمة الشعر . لكن لا يفوتني هنا أن أنوه بالعمل الجليل الذي قام به المترجم المبدع الأستاذ مروان حداد بترجمته لهذا الديوان.
حقق نيرودا بهذا الديوان نموذجًا مثاليًا للتواصل مع القارئ ، بلغة بسيطة جدا تنهل من القيم الراسخة في العمق الأدبي كما تشرئب ،في الوقت نفسه، على جوانب جديدة من الشعر المعاصر. إن نيرودا في هذا الديوان أظهر علو كعبه في كتابة القصيدة المتعارف عليها في ذلك الزمن كما أبدع في تحطيم بعض أركانها متأثرا بالتجديد الذي جاءت به الحداثة . وبذلك أصبح أحد أشهر الأعمال الأدبية في القرن العشرين باللغة الإسبانية
هذه الشعلة هي التي بقيت متقدة في أعماق بابلو نيرودا انضافت إلى قناعات فكرية طليعية و اطلاع واسع على مجتمعات مختلفة فساهمت بأن تجعل منه أحد أعظم الشعراء و أوصلته إلى جائزة نوبل سنة 1971 .

*عبدالناجي آيت الحاج

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...