اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

جيم الجنه وجيم الجحيم لوائل مصباح.. كاتب يكشف خبايا المرأة ...*بقلم دكتورة: حنان الريس



⏪⏬
وائل مصباح ليس كاتب عادي او مجرد روائي يكتب بالشوكة والسكين.. انه يكتب كما ينبغي أن يكون.. يكتب بالفاس بل يحفر على الصخر.. ينقش بحرفيه.. متعدد المواهب فيلسوف بارع.. مفكر سابق لعصره.. مثقف جدا.
استطاع هذا الأديب الغوص في بحر النساء الغريق حتى أصبح المتحدث الرسمي لهن.. فمجموعته القصصية الجديدة.. ج ج.. جيم الجنة وجيم الجحيم تعبر عن المرأة بل ترسمها كلوحة عبقرية تتخطى حدود الزمان والمكان وتصلح لكل العصور.
لقد استطاع الكاتب في ج ج ان يخلط بين الحب والسياسة بطريقة رائعة فنجد اغلب القصص تندد بفترة حكم مبارك وتؤيد ثورة ٢٥ يناير كما فعل أديب جائزة نوبل نجيب محفوظ في رائعته شهر العسل ولكن كان الاختلاف ان وائل مصباح شارك بالفعل في الثورة..وكتب اكثر من مائة مقال عن فلسفة الثورة لقب من خلالها بفيلسوف الثورة.. اما محفوظ فقد كتب عنها فقط وبطريقة غير مباشرة.
النماذج التي استعرضها الكاتب للنساء متعددة ومختلفة بل من الممكن أن نقول انها جامعة مانعة حيث إفادة دراسة وائل مصباح للاجتماع في تشريح كل شخصية على حدي لإظهار الجانب الخفي منها او جانب البيئة والتي قد يغفله الكثيرون عند الحكم على الاخرون.
اعتقد ان هذه المجموعة القصصية ستثير كثيرا من الجدل والذي قد يؤدي إلى الحراك الثقافي المفتقد منذ فترة طويلة.. ولكن سيظل وائل مصباح علامة فارقة في الأدب العربي رغم انه لم يتبوأ المكانة التي يستحقها حتى الآن.
والجميل ان وائل مصباح قرر ان يتبنى المواهب الشابة مثل شيماء كامل وان يعلن عن جائزة السياف الادبية لاخراج جيل جديد من مشاعل الفكر والثقافة..

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...