اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

" العمّات الثلاث " رواية لـ أسماء معيكل سيرة ذاتية روائية لبطلة الرواية الشابة


The Syrian novel
⏪⏬
"العمّات الثلاث في رواية أسماء معيكل أشبه بالمرايا المتقابلة اللواتي تعكس أطيافا للأحداث بحسب طباع كل عمة، وطبقا لمزاجها.""رواية العمات مرّت من خلال موشور عين الراوية التي تنصرف للبحث في الأرشيف العثماني في إسطنبول"
"مسار الرواية ينحرف لتتحول إلى سيرة غيرية لجد البطلة الحاج عبدالهادي الباشا الملقب بالحجّي الذي حارب مع الأتراك في السفر برلك."

اعتمدت أسماء معيكل في روايتها الجديدة "عماتي الثلاث" الصادرة في بيروت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر على بنية سردية تقوم على تقابل الشخصيات، فالعمّات الثلاث هن أشبه بالمرايا المتقابلة اللواتي تعكس أطيافا للأحداث بحسب طباع كل عمة، وطبقا لمزاجها، ومن خلاصة ما يجتمع على سطوح تلك المرايا الثلاث تنبثق أحداث الرواية التي تستعيد حقبة زاهية من تاريخ سوريا قبل أن تعصف بها أحداث الحرب الأهلية التي اجتذبت إليها أطرافا عديدة تورّطت في اقتراف إبادة شبه جماعية للشعب السوري الذي تشرّد بين المنافي، ونزح بين المدن، ولاقى الذل والهوان على يد نظام أسرف في التنكيل به.
ومع أن رواية العمات لتجاربهن مرّت من خلال موشور عين الراوية التي تنصرف للبحث في الأرشيف العثماني في إسطنبول فإن خصوصية رواية واحدة من العمات الثلاث لتجربة حياتها احتفظت بطابعها الخاص، ولكن مسارب التجارب الثلاث صبّ في نهاية المطاف برؤية شاملة عبرت عنها رؤية البطلة التي وجدت نفسها تعيش تجارب عماتها أكثر من عيشها في مدينة كوزموبوليتانية مثل إسطنبول.
وعلى الرغم من ذلك يخيل لقارئ "عمّاتي الثلاث" أنها سيرة ذاتية روائية لبطلة الرواية الشابة داملا، وسرعان ما ينكسر أفق توقعه، إذ ينحرف مسار الرواية لتتحول إلى سيرة غيرية لجد البطلة الحاج عبدالهادي الباشا الملقب بالحجّي الذي حارب مع الأتراك في السفر برلك، وفي الوقت الذي يعتقد فيه القارئ أن الأمر سيسير على هذا النحو في تتبع مسار حياة الباشا ينكسر أفق توقع القارئ مرة أخرى حينما تولد من رحم سيرة الحجّي عبدالهادي سير بناته الثلاث رحيمة وحكيمة وكريمة عمّات البطلة، اللواتي تشاركن في ممارسة دور الأمومة تجاه البطلة داملا، وبهذا تعتمد الروائية أسماء معيكل تقنية توالد السير في روايتها، فمن رحم سيرة داملا تولد سيرة الجد الحجّي ومن رحم سيرة الحجّي تولد سيرة كل واحدة من العمّات، ثم تعود سيرة البطلة للظهور في نهاية الرواية، ليكون حديثها عن سيرتها مقتصرا على مفتتح الرواية وختامها، وما بينهما تتكشف سير بطلاتها العمّات والجد وشخصيات أخرى لتكشف من خلالها عن تاريخ بلادها بدءا من الحكم العثماني ومرورا بالاحتلال الفرنسي وانتهاء بالحرب الأهلية التي عصفت بسوريا ولا تزال حتى اليوم. أحداث الرواية من منظور فتاة سورية جامعية

ومع أن رواية العمات لتجاربهن مرّت من خلال موشور عين الراوية الشابة التي تنصرف للبحث في الأرشيف العثماني في إسطنبول فإن خصوصية رواية كل احدة من العمات الثلاث لتجربة حياتها احتفظت بطابعها الخاص، ولكن مسارب التجارب الثلاث صبّ في نهاية المطاف برؤية شاملة عبرت عنها رؤية البطلة التي وجدت نفسها تعيش تجارب عماتها أكثر من عيشها في مدينة كوزموبوليتانية مثل إسطنبول.
عرضت أحداث الرواية من منظور فتاة سورية جامعية تستعيد سيرة عماتها الثلاث من غرفة صغيرة في إسطنبول، عماتها الثلاث اللواتي تولّين تربيتها حينما كانت صغيرة، لكن الأحداث المستعادة تكشف الحقبة الزاهية في تاريخ سوريا قبل الاحتراب الأهلي، فبطلة الرواية تنتمي إلى تل الورد، ففيها نشأت وترعرعت، ثم انتقلت إلى حلب من أجل إكمال دراستها الجامعية، وبعدها انتقلت إلى إسطنبول التي وجدت نفسها فيها وحيدة بعد أن عصفت الحرب الأهلية ببلادها.
عبر فصول متتابعة كشفت بطلة الرواية عن سيرة كل واحدة من عماتها، فخصّت العمة الكبرى بالفصل الثالث وهو بعنوان: "بيضة العقر"، وأفردت الفصل الرابع "حزن أسود" للعمة الوسطى، وأما العمة الصغرى فتروي سيرتها في الفصل الخامس وعنوانه "حمل وهمي"، وفي "علّية رحيمة" وهو عنوان الفصل السادس جمعت البطلة عمّاتها الثلاث في العلّية في ليالي الشتاء الباردة، وكشفت عن مسامراتهن، ومتعهن الخاصة وخلافاتهن وحكاياتهن عن الجن والضباع وغيرها.

وختمت رواية "عماتي الثلاث" بالفصل السابع "ميراث عماتي" الذي عادت فيه البطلة إلى سيرتها التي قادتها إلى نهاية غامضة بعد أن وجدت نفسها في حالة ضياع متشظية بين الماضي والحاضر، فتتأرجح بين مكانين وزمانين، بين الوطن والمنفى، تعيش بجسدها في إسطنبول، وروحها عالقة في تل الورد، تحيا في الحاضر بروح الماضي وعماتها اللواتي تتمثل أقوالهن وأفعالهن في سلوكها وتصرفاتها، فتتشظى هويتها وتعيش حالة ضياع تقودها إلى مصير مجهول، حيث تختفي في نهاية الرواية بعد العثور على سيارتها التي تعرضت لحادث على طريق غابات بلغراد في شمال اسطنبول، بدون أن تكشف الكاتبة عن مصير بطلتها إن كانت ماتت أو لا تزال على قيد الحياة.



ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...