اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديول

قراءة أدبية لنصوص الشاعرة نزهة تمار


نزهة تمار شاعرة متميزة تكتب القصيدة وتهندسها مثل عمارة أنيقة في عالم الشعر والمعرفة ، تكتب بهدوء بعيدا عن ضوضاء الشهرة ، تجتهد في بناء الحرف وصياغة الجملة الفنية الغنية في معناها و رموزها لتجعل من القصيدة لوحة متكاملة الألوان في صورها الشعرية الغير الاعتباطية بل المنصهرة و المتداخلة فيما بينها وهكذا تفتح اَفاق جديدة للقارئ . 
نصوصها تدّل وتشير إلى مقدرتها الفائقة والمتميزة في ترجمة الخيال الواسع لديها إلى
سياق شعري متماسك ومتجانس في نسق كامل و متكامل وهذا ما يعطي لنصوصها الشعرية صبغة خاصة لعالمها المعرفي . 

فتجربتها الواسعة في الحياة أعطتها الدّفق المعرفي الذي بلورته بأسلوبها الخاص المتضامن مع مجموعة قضايا إنسانية في العالم. 

وهنا وفي نصوص اخرى ندرك تضامنها الفعلي مع الثوار و الثائرات حيث تقول: 

” لروح الشهيدة الكردية المقاتلة ببسالة بارين “ 


نتعرى اَلاف المرات ، 
لندرك المغزى في سرّ أنوثتك .. 
أنوثتك تضرعت فيضا قبل وبعد رحيلك 
من ملاذ الخلاص لبلوغ الدهشة ! 
وهم كما هم 
غباوتهم تحاكي الردى .. يحتدم الجهل فكرهم 
أيتها الفارسة النبيه في أصول المعنى .. 

لا ننسى أن الشاعرة تقربنا كثيرا بنصوصها الشعرية لإدراك ماهية الطبيعة حتى ندخل بعمق إلى محتوى الجمال الكوني . 
لغتها الشعرية غنية بالرّمزية الجميلة الهادفة لديها وهذا ما يجعل القارئ يفتح رؤاه على شرفة هادئة فضاؤها المعرفة و الدهشة . 
تكتب القصيدة بأسلوب خاص بها ، سلس و عميق ، لا يشبه إلا نفسها في بناء النص . 

فالحالة الشعرية لا يحدّدها الوقت لديها حيث تكتب القصيدة ثم ترحل إلى عالم المعرفة و البحث عن لغة ثرية لتتجاوز البداية وتجعل القصيدة الجديدة تتموضع في لبوس اَخر وبصور شعرية متجددة. 

حين تقول الشاعرة:‏ 

فصول من مساحتك ، 
تشهد أني عانقت وشاحك .. ِزينة لوحة 
على طريقي 
تبدأ من يديك 
تنتهي عند صوتك .. 
نسجها ندى موجة 
من هواء دمي 
نهره دهشة لعمري 
يغنيها وجدان لقاء 
ويستشعرها إنتظار.. 
وفي نفس النص تبوح وتقول :‏ 
منذ أن سافرت ، 
إليك منّي 
سقيتُ وردتين 
واحدة قرب شفاه السماء 
وواحدة على جناح نورس 
عشقتُ فوضاه .. 

حين نتوغل و نسبُر أغوار نصوص الشاعرة ندخل إليها دون استئذان تشدنا جمالية المعاني القيّمة في نسقها إلى عالمها الخاص ، ندرك و نلامس رصانة الحرف في سياق لغة جادة وهادفة محتوى اتجاه النص النثري ، تبقى الصورة الشعرية لديها نظيفة خالية من الشّوائب لتجعل للحياة هواء أخضر. النص يملك سلطة التحكم بذاته بقيمة حيّة شاملة للموقف الإنساني دون الإخلاء بماهية المضمون الذي يضيف لبنيته توازن موضوعي رفيع . 

لقصيدة نزهة تمار وتجربتها الشعرية نستخلص بأن لها نفس طويل في بناء الحرف ولديها مميزات هائلة وعميقة في رحاب النص الأنيق والرشاقة اللغوية من خصوصيتها ، تتميز قصائدها بلحن داخلي وذلك من خلال الصور الشعرية الفريدة وانتقاء الألفاظ وتوظيفها بعناية محكمة، خِدمة لبنية القصيدة في شكلها الإبداعي الجاد . 

يتلقى القارئ و يتابع النص دون ملل ،حيث يفرض هذا الأخير وجوده بشكل انسيابي على نفسية المتلقي ، عندئذ يحلق في وجدان القصيدة بشكل تسلسلي دون اُستهجان أمام دهشة الرؤية الشعرية وصيغتها الفنية لاُستدراك ماهية المحتوى حيث تقول في قصيدة ( يدك التي على قلبك ) :‏ 

كل أجراس المدينة ، 
تعزف لحناً 
لإرتجاج بحر .. 
ويدك التي على قلبك 
منقوشة بماء الورد 
ترافق صحواً من نور 
تعزف لفصول القمح .. في تربة أرضك .. 

تتجاوز الشاعرة الحالة النمطية و تترفع عن المسائل الروتينية لتتعمق أكثر في القضايا الإنسانية بمجمل أوجاعها ،تأخذنا من صوت الصرخة الى لحن مطر الفصول بروح ينسجها ضمير التفائل و بياض الأمل بمعناه الحقيقي . 

الصور الشعرية هي عنوان وفهرس لنص جميل في عمقه ، نسقه ، ودلالاته التراجيديا والعاطفية ،هي من تزخرفه على هيئة لوحة كاملة الأبعاد و الألوان ، تجعله يسمو ويتدفق بعمق لأنها هي هواء القصيدة . 

الصور الشعرية التي تقدمها نزهة تمار في سياق نصوصها بشكل عام تتجاوز الرّوتينية و النّمطية ، تؤلف أبجدية لغوية جديدة تتوافق كلماتها وفق لغة حيّة قابلة للتأويل بمعاني عميقة ضمن صيرورة شعرية متفردة ، تُكثف حالة خاصة أو عامة في ومضة قصيرة تضع القارئ على شرفة الخيال والتأمل ، من هنا نستخلص بأن الصورة الشعرية تموضعت و أخذت ركنها وحيزها الأساسي في ذائقة الإبداع الشعري لدى الشاعرة . 

لا يكفي قدرة الإنسان على التخيل و تصوير الواقع في نص جميل يجمع بينهما ، فهنا نلاحظ قدرة الكاتبة على تسخير الواقع الحسي وتوظيفه من خلال بنيتها الذهنية التي تشخّص مضمون القصيدة في صورة دقيقة ومتميزة وبلغة سلسة متناغمة لا تخلو عن سطوع الرمزية ، يتضح هذا التدفق في مجموعة نصوص لديها ومن ضمنها قصيدتها عميقة رغْوة المِلح 

وهي تقول : 

عميقة رغْوة الملح ، 
حين تُكلل الدّهشة .. بلغة جامحة 
تنهمر يانعة في مفردات رمل 
تسكن أوتاد أرض 
تحرك سكينة فضاءات .. مواسم دلالات 
لعبور أخضر .. 
عميقة رغوة الملح 
لها الأصداف ترتَجل حوارات 
سؤالات تلو سؤالات .. تمشي مُنحنية 
تستقرّ هادِئة بصدر بُركان .. 
يضمحل السُّهاد الأعْوج 
ورائحة المَوقف تنتشِر هائجة 
من سُباتِ الجُلّنار ودربِ شقائق النُّعْمان .. 

يموت النص الشعري عندما يكون الخطاب الشعري فيه بصيغة مباشرة ، غير أن الشاعرة تبتعد ابتعادا كلي عن السرد المباشر وهذا ما يميز نصوصها نحو الانتشاء في عالمها الإبداعي الفذ وهي تحاكي وتضع القارئ في فضاء معرفي عبر كل الأمكنة والأزمنة . 

إضافة الى كل ما ذكرناه وصلتني المجموعة الشعرية للشاعرة بعنوان ( عزفٌ على أوتار التمنِّي ) الذي صدر في عام 2015 يحتوي على اُثنين وثلاثين نص نثري ، تطغى على هذه النصوص اللغة المفتوحة تجمع الصور البلاغية برؤية شفافة وهذا يدل على قدرة الكاتبة على طرح الفكرة بلبوس فني مكثف يضعنا أمام سر تميزها وتشخيصها لمعاناة الإنسان في نص أنيق . 
مع حضور الغموض دون منازع في الصورة الشعرية لإفساح المجال للقارئ نحو التأمل والتوحد مع فكرة النص . 

حتى لا ننسى فالشاعرة زائد موهبة الشعر، لديها موهبة تمارسها كممثلة على خشبة المسرح .
عدنان شيخموس

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...