اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

مجموعة 'آخر المطاف' للشاعرة العراقية جنار نامق .. فعل الحسي الجمیل بإرادتها الواعیة

عصمت شاهين دوسكي
الفعل الإرادي الذاتي یتجلى بعد الإحساس والشعور والمسؤولیة واتخاذ ما یمكن اتخاذه من قرارات ذاتیة إیجابیة، تسمو بالإنسان نحو درجات الوعي الفكري والحسي والفني، بأسلوب واضح لیس علیھ غبار، ھل یمكن أن نقسم الفعل الذاتي الإنساني إن كان إیجابیاَ أو سلبیاً، إرادیا أو لا إرادیاَ بین فئة وأخرى، بین عقل وآخر؟



ولو فرضنا المرأة بكل أنوثتها الناضجة وجمالھا وفكرھا وتواصلھا وعطائھا لا محدود الفعل، والرجل بكل إمكانیاته العضلیة والفكریة والمیدانیة فاعل، فھل یمكن أن ینعكس الحال في زمن أصبح التغییر فیه مستمراً ؟ بحریة في الأفعال ولیس في الأقوال، لمن یقدم أكثر، ولمن یبدع أكثر، ولمن یجسد كل هموم البشر الذاتية وتناقضاتھا أكثر، مع الوصول إلى أطیاف الخلاص والحل الأمثل القادة الأدباء، الشعراء. وكیفیة وصول الفكرة إلى المتلقي بالصورة الصحیحة.

لكن یبقى التمیز والتألق خاصة إن كانت من تتصدر هذه القیادة ، هذه الحریة، امرأة شاعرة، تؤثر وتثیر، الشاعرة المتوهجة تألقاَ جنار نامق امرأة كالسنبلة تنحني لیس وھناً، بل من غزارة إبداعھا الفكري الحر، الواضح الیسر، الجمیل في معطیاتھ، كالفراشة الزاهية الألوان تنتقل من جنان إلى جنان، تعبر البحار والمدائن الهاربة وسط الضباب، حاملة الرؤیة الراقیة لتبثھا للسماء والقلوب النقیة، والذات الملتهبة حماساً وعطاء. وعطا ؤھا لا ینضب، فالمرأة مصدر العطاء الإنساني في الحیاة، كرمز، كوجود، كجمال، ككیان، لھ فعل إرادي مؤثر في كل المجالات إن وجدت فيها، في المحاضرات والاجتماعات والقاعات الأدبیة الشعریة.

تجسد الشاعرة جنار نامق آلام حلبجة كألم إنساني وتنتقل الى الذات لتلمس فیضان ینابیع الحس الفني، ثم تنتقل إلى الواقع لتصور بوعي تجلیات الحریة والأمل والأجل حیناً والوھن والوسن حیناً آخر.

عندما تتأمل قصائد الشاعرة جنار نامق تحس أنك أمام شلال ھادر نقي یصب في صلب الإنسان، وعندما تشرب من ھذا الشلال تحس بعذوبتها تسري في أعماقك، ووهبك عوالم خاصة بالحیاة والنشاط والحیویة والحریة للسكون، للركود.

ندنو من عوالم الشاعرة جنار نامق وقد صدرت لھا مجموعة شعریة راقیة بعنوان "آخر المطاف"، وھي تتصدر الفعل الحسي الجمیل بإرادتها الواعیة، وھذا الفعل یكون انطلاقة نحو العلا، مصدر نقطة انطلاق الفعل الحسي المتقد المقرر نحو الحریة والجمال والعطاء ناهيك عن الصورة الشعریة التي تتجلى فيها أبعاد جمالیة أكبر، والفعل الذاتي الإرادي الذي ینطلق من بركان المشاعر یسمو بك إلى القمم الجمالیة، تخشى أن تنظر إلى الأسفل، فالعودة إلى الوراء كنقطة انطلاق الفعل دون حركة، جمود متراكم، إحساس مؤلم عمیق یجوب هواجس الإنسان، خاصة إن تعود أن یسیر في سبل العطاء الدائمة.

فھل یمكن وضع مقیاس أمام الحس الفني لیریك هبوطك؟ ھو اضطراب داخلي یصعب التخلص منه خوفاً من إلغاء الوعي الفكري والفني، والذي یسبب إلغاء حریة، التواصل والإبداع والوصول إلى الأحلام الهاربة لقلبي لقاء:

لقاؤك

نقطة انطلاقي

صوب العلا

فیا ليت أعلم

لم أخش الهبوط.

إن كل فعل إرادي سلیم یضع الخطى نحو تقدم سلیم، فكیف إن كنا أمام فعل الحلم والحس والتأمل والخیال، إنھا صورة متقدة لتفعیل الذهن، لتجسید صورة الذات المعنویة، وإلزام الروح لإدراك الحلم الذي لا ینبئ عن الواقع مھما كان مفزعاً، مرعباً، متمرداً. وبیان محراب الذكریات والآلام والندم التي تستعد لاستقبال العبرات المحترقة من وھلة مفاجئة لقاء. الحلم بالواقع، الواقع الذي لا یكون فاعلاً بقدر الحلم الفاعل بحریة التصور والتأمل حینما نلتقي:

نفترق في هدوء




تذوقت منك همساتك وبسماتك

لكنك أخیراً

أفزعتني من حلمي

لم أجد في مقلتي

سوى دموع وذكریات وندم.

بالفعل والإدراك الحسي یبین الإنسان عن مكنوناتھ الغائرة في الأعماق، عن ذاته النائیة وسط دیاجیر المضادات الحیاتیة التي ترسو بالإنسان على شواطئ الضیاع تارة وشواطئ الأمان تارة أخرى لیستمر نحو التألق الروحي، لتقدم الطاقة بعد فاعل الضیاع، والإبداع والتواصل بعد فاعل الأمان، تأثیرات وانفعالات عنیفة بین الفعل والفاعل وتجلیات حريتهما بقدر الذات الفكریة وإثباتھا والاستمرار في العطاء بین رحلات الوجود ولا وجود، الحلم ولا حلم، الحب ولا حب، تجدد معالم المخیلة ولا تعطلھا، ولا تنزع من الإنسان مراقبة ذاته أو الهروب منھا نحو عوالم لا نهائية مغتربة كلما اقتربت من طیفك :

تھرب مني ذاتي

لأقدم على الضیاع من جدید

دعك بعیداً

لأواصل معھا رحلاتي.

یرى العالم النفساني أوغست كونت "في الأهواء مرضاً حقیقیاً للنفس، ينتهي بھا إلى تقدیس موضوع معین ومحدد ..." قد تكون الأهواء فعلاً عنیفاً، الشاعرة جنار نامق قربت الصورة (أضفت) إرادة عاطفیة بضمیر (أنا) أو من خلال ضغط اللاوعي على فعل الإضافة للفكر وتداعیات الفكر والهواجس والمزاج والسلوك حین أضفت لقاموسي اسماً (ولهاتفي رقماً أضفت لهمومي ھماً ( وذكرى لذكریاتي المؤلمة الفعل الإرادي الذاتي الشاعري لا یستقیم إلا بوجود الفاعل، وقد تكون أنت أنا فعلاً وفاعلاً في نفس الوقت، في طیات الحلم والواقع، في الخیال ولا خیال، في الإرادة ولا إرادة في الاستمرار ولا استمرار.

الشاعرة جنار نامق جسدت التضاد الفكري في التعامل بصورة فكریة، شعریة واضحة بتجلي أدق تفاصیل الحیاة (لقاؤك، تذوقت، دعك بعیداً، أضفت لقاموسي اسماً ولهاتفي رقماً) ولاشك أن الحالة الاجتماعیة والثقافة والبیئة تؤثر بشكل فعال في دیمومة الإبداع وحریة التفكیر في الذات الحرة، رغم كل التناقضات المتجلیة فيها، فالأفكار المكنونة في أعماق الروح تنفجر في حالة إنسانیة، اجتماعیة، ذاتیة، حسیة ما، في أي وقت كان.

یقول الكاتب الألماني فیشتر: "إنھ من المھم جداَ أن نلاحظ أن البشر یفكرون أكثر الأحیان باتجاه الأفكار المسبقة التي تسود وضعھم الاجتماعي، وھذا یعني إنھم لا یتصرفون كآلات ...." .

وھل من الممكن أن یتصرف الأدیب كفعل الآلة في زمن تجلیات الحریة والدیمقراطیة، إن وجدت كفعل وفاعل في مسیرة الإنسان العملیة والفكریة والاجتماعیة والعاطفیة والذاتیة بصورة عامة؟

• جنار نامق

من مواليد بابل وحاصلة على دبلوم فني بالإعلام، وخریجة المعھد الفني- اربیل 2008 بكالوریوس إعلام بكلیة الآداب - جامعة صلاح الدین عضو فاعل في نقابة صحفیین كردستان. عضو اتحاد كتاب الكردي، عضو الفیدراسیون الدولي للصحفیین العالمیة. مدیر عام لفرع مؤسسة القلم الحر المصریة في إقلیم كردستان العراق معیدة في جامعة صلاح الدین بكلیة الآداب قسم الإعلام النتاج الأدبي. ولها عدد من الكتب والدواوين الشعرية المطبوعة.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...