اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديولوجيا

قراءة في المجموعة القصصية ( خارج المدار) للكاتبة السورية :هدى الجلاب | طاهر مهدي الهاشمي

صدرت مؤخّراً عن دار بعل مجموعة قصصية , للأديبة السورية هدى الجلاب , تضمنت عشرين قصة وثلاثة نصوص أدبية . تدور معظمها حول قضايا المرأة وهمومها , في إطار الظروف والمستجدات الطارئة على أرض وطن بات ساحة صراع دموي , لمطامع وأهواء غريبة ودخيلة .
تنتظم قصص هدى الجلاب كحبات لؤلؤ في خيط سرّي منسول من عشق الأم , تلك الأم التي تشكل هاجس الكاتبة الأول , لتتراءى في معظم
قصصها طافحة بالحيوية حيناً , متنحية صامتة أحياناً .

تبدأ المجموعة بمقدمة بقلم الأديبة , بدءاً من طفولتها المبكرة ونضجها السابق لأوانه في تسارع نموه الملفت , غير أن الزمن وقسوته والظروف المعاندة تحاول النيل منها فتلجأ للحرف مخلّصها ومنقذها من عبث الأيام وكثافة الظلام .
القصة الأولى في المجموعة :(زيت سمك ) ترصد تجربة امرأة أرملة تفلت منها فرصة زواج ثان بسبب انفعالات واضطرابات أنتجت عقبات غيّرت مسيرة أحداثها .
القصة الثانية : (غلطة رسم ) تبرز الأم فيها طرفاً في صراع خفيّ مع ابنتها التي انتبذت ركناً قصيّاً من أركان ذاتها , في معادلة غير متكافئة يخلّ بتوازنها اختلاف الرؤى ووجهات النظر بين جيلين .
القصة الثالثة : (شعور ) تحكي توجس المرأة وشكوكها حين تلمس برود زوجها وتجنبه لها , لتكتشف خفية معاناته من قصور في كفاءته الجنسية ,ومحاولة علاجه بعيداً عن معرفتها .
القصة الرابعة (أحبيني ) فيها تتعرض المرأة الأرملة لتحرش الجار المتزوج الملحاح المطارد المخادع , والذي كاد أن يستميلها بكثرة محاصرته وإلحاحه .
القصة الخامسة (شيء آخر) ترصد حياة هرّة تتعرض لملاحقة هرّ شرس في محاولة من نوع مختلف , لتتخلى عن رفضها له بعد إصابته بشظية قاتلة .
القصة السادسة (بطعم السفرجل) تتبدّى فيها المرأة مخادعة حيناً ومخدوعة أحياناً غير أن الرجل لا يمكن تبرئة ساحته فيها على الإطلاق .
القصة السابعة (الضرّة) مزحة رجل تؤدي إلى انتحار زوجته .
القصة الثامنة : (الدمى ) تشابه الأسماء حين يؤدي دون تحقق إلى تغييرات جذرية و كارثية في حياة الإنسان .
القصة التاسعة : (لقاح) التغيرات الطارئة على سلوك البشر تحت ظروف الحرب .
القصة العاشرة : (فتات )هروب النفوس التي تدعي الشجاعة من المواجهة بحجة الانشغال بعيداً عن مجريات الأحداث .
القصة الحادية عشرة : (زوايا) تداعيات نفس قلقة في توجسات لظروف طارئة على البلاد .
القصة الثانية عشرة : (خارج المدار) تتعرض امرأة كاتبة لملاحقة شاب وسيم ليظهر لها بصفة لص يخطف محفظتها التي تضم مسودة روايتها بعد أن يعجز عن استمالتها.
القصة الثالثة عشرة : ( ولكن ) قصة مكملة لسابقتها , يتراجع فيها اللص عن انحرافه وسلوكه المستهتر بعد أن يقرأ محتوى الرواية .
القصة الرابعة عشرة : (بركة) يتعرض فيها الرجل إلى الخداع مرتين من قبل زوجته الثانية , والأولى لينتهي بشروده بحادثة يقع فيها ببركة دمائه .
القصة الخامسة عشرة : (وئام) تحكي صمود أفراد المجتمع وإيمانهم رغم كل المعاناة بعدالة قضيتهم .
القصة السادسة عشرة : (يستحق ) مخاوف وأحلام وهلوسات نتيجة معايشة الظروف الصعبة .
القصة الثامنة عشرة : (حلقة) مشاهدات امرأة بعد مفارقتها الحياة .
القصة التاسعة عشرة : (طعم الحديد ) الممارسات الوحشية في ظل الحرب .
القصة العشرون : (أصوات ) حالات الذعر والقلق وانعدام الاطمئنان في ظل الطوارئ .
تتحكم بقصص المجموعة بمجملها لغة شفافة معبرة , سلسة مستساغة , لا تخلو من العبارات الشاعرية التي تلون أجواءها بألوان تخفف قليلاً من وطأة محتواها المشبع بمعاناة الناس بشكل عام , والمرأة على وجه الخصوص في ظل متغيرات فرضتها ظروف الحرب والواقع الحالي , تمكنت القاصة من لغتها وعناصر قصصها ومدلولاتها حتى لتراها تدلف إلى عوالمها الخاصة في قصصها بأكثر من عتبة دلالية في القصة الواحدة , تتمحور مضامينها حول الحدث ,
لتلتف الشخوص في توافق وانسجام مع مجرى السرد .
في نصوصها الأدبية المفتوحة يميل بها المسار عن غير قصد إلى نهج القصة في الأغلب الأعم . تتخلل المجموعة بعض الهنّات النحوية واللغوية التي لا تخلّ بجمالية القصّ والسرد . ويكن تلافيها في طبعة ثانية .

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...