اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

قراءة نقدية للأديبة " إيمان السيد لنص غابرون للكاتبة مريم بغيبغ. ..


حِينَ أحَسَّ بِتَشاؤُمِهِم مِن الحَرب، صَنع سَفِينَة مِن وَرَق، تَسِع أَحلاَمَهُم، لَكِنّه نَسيَ أَن يُخبِرَهُم بِألَّا يَلتَفِتُوا وَرَاءَهُم، فَأَصَابَتهُم اللّعنَة.
النّص
ققج بامتياز
العنوان هو هدف النص وغايته ومبتغاه
أُصادق على جماله
غابرون / مفردها( غابر )مصدرها( غَبَر) بمعنى الغُبار وتأتي بمعنى البقاء
داهية الغَبَر / مصيبة لا تكاد تذهب

والغابر تأتي بمعنى البعيد و الماضي البعيد
أمّا المعجم الوسيط
غَبِرَ :
غَبِرَ الشيءُ غَبِرَ َ غَبَرًا ، وغُبْرَةٌ : علاه الغُبارُ .
و غَبِرَ صَار لونُه كلون الغُبار .
فهو أَغْبَرُ ، وهي غَبْرَاءُ . والجمع : غُبْرٌ .
و غَبِرَ الجرحُ غَبَرًا : اندمل على فساد ثم انتقض بعد البُرْءِ .
فهو غَبِرٌ .
نأتي الآن إلى النص
النص يسرد فصلاً من فصول حربٍ عاشها بلدٌ ما وألحقت بأهلها خسائر جمّة في الأرواح والممتلكات
ندلف رواق النص لنجد أنه ابتدأ بشبه جملة :
حين أحس بتشاؤمهم من الحرب/ جملة تستقطب القارئ بشدة إلى ما بعد ذاك الحين وما بعد التشاؤم وتفتح الأفق باتساع نحو الحدث اللاحق.
لندخل إلى عالم الأحلام الورقية.وكأنَّ البطل هنا طفلٌ وقد يكون شاباً يافعاً أو رجلاً معيلاً ...يصنع أحلاماً من ورق له و لأهله و أصحابه لينجُ بها وبهم من واقع الموت الذي يتربّص بهم ولذلك يلوذون بالفرار.ترى هل يتعدّى حلمه الورق فيجوزن بحر الموت!
أم يُغرقون بالحلم الواهن!
لكنه نسي أن يخبرهم/ وهنا عقدة النص وبؤرته
لكن/ حرف استدراك استخدمه الكاتب/ة بكل براعة ليرفع تأزّم الحدث إلى ذروته فيخبرنا بعد الحلم الجارف عن إدراكه الذي اصطدم بالواقع المرّ الذي يعيشه ومن معه.
ترى ماذا نسي أن يخبرهم؟
ومن هم الذين نسي أن يخبرهم !
من المؤكد هم قومه و خاصته يلذون به وإلا ما حرص عليهم وعلى اصطحابهم في سفينته الورقية قبل أن يأتي الطوفان
وللأسف يبدو أن سفينة نوحٍ لن تتكرر وأنّ الطوفان عندما يحل بأرضٍ يأتي على الأخضر واليابس وعلى الزرع والضرع وعلى البشر والحجر !
نسي أن يخبرهم بألا يلتفتوا وراءهم/ ماوراء الحلم بحر من ظلم
وقهر فيه الحيتان تجتث الأرواح بلا هواده.
فأصابتهم اللعنة / أي لعنة ؟ لعنة الكذب،، لعنة الغرق،، ألعنة الحلم الورقي ؟ أم غضب الله الذي نزل على قوم لم يتعظوا من سِيَر الأولين كقصص القرآن !!
قابيل وهابيل و امرأة نوح !
قفلة جميلة مهَّد لها الكاتب/ة بجملة سبقتها أخبرنا فيها أنه نسي إخبارهم وكأن من رسمهم في خلده صدَّقوا حلمه أيضاً ولما أتاهم الطوفان باتوا من الغابرين. بمعنى الميتين
ترى هل ماتوا غرقاً أم قصفاً أم رجماً !
نص رائع استحوذ على اهتمامي وانتباهي
وذكرني بالآية الكريمة التي تقول :
يقول سبحانه: { وَإِنَّ لُوطاً لَّمِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ * إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ عَجُوزاً فِي ٱلْغَابِرِينَ * ثُمَّ دَمَّرْنَا ٱلآخَرِينَ } [الصافات: 133-136] أي: بالقصف والرَّجْم.
كلمة (وأهله) الأهل تُطلَق على عشيرة الرجل الأقربين، وتُطلق على الزوجة، والحق سبحانه وتعالى أخبر هنا أنه نجَّى لوطاً وأهله أجمعين، واستثنى منهم امرأته { إِلاَّ عَجُوزاً فِي ٱلْغَابِرِينَ } [الصافات: 135]، وفي آية أخرى قال:
{ إِلاَّ ٱمْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ ٱلْغَابِرينَ }
[العنكبوت: 33]
والغابرون جمع: غابر ويطلق الغابر على معنيين متقابلين. الغابر: يعني الشيء الذى مضى وانتهى، والغابر الباقى، وقد اجتمع لامرأة لوط المعنيان معاً، فهي من الغابرين الذين تركناهم للهلاك، أو من الغابرين يعني الباقين أيضاً للعذاب حتى يأتي.
وما أظن الكاتب/ة إلا مسترشداً بها في ضميره وعقله الباطن فترجمه بأسلوبه الخاص ونظرته المتفردة وصاغها بكل براعة ودقة وترميز وتكثيف
استخدم الكاتب/ة عبارات جميلة سهلة الهضم أسلوبه سلس وشيق يستقطب القارئ منذ العبارة الأولى عنوان النص موفق به جداً
تحية تليق بالفكر الشاسع
والشكر الكبير لمدير هذا الصرح الأدبي وخطواته الصادقة في تنمية القراءات الأدبية للنصوص الجميلة وتطويرها
وكلنا ننهل من معين الأدب شغوفين.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...