اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

كيف تكون المجموعة الأدبية مُتميّزة وناجحة؟ || بقلم : رائد الحسْن

المصباح || مجلة دروب أدبية ||  · المشاركة  كيف تكون المجموعة الأدبية مُتميّزة وناجحة؟ || بقلم : رائد الحسْن
 الأديب : رائد الحسْن 
بوجود أعداد كبيرة من المجموعات، كل المدراء يطمحون أن تكون مجموعتهم هي ألأفضل، لكن التقدّم ليس بالأماني بل بالعمل الجاد المُثمِر وطريق النجاح يبدأ بأوَّلِ خطوة.
بلا شك ان المجموعات كلها تصبُّ في خدمة الأدب والمسيرة الأدبية لكن نرى القليل منها متميّز... ما هي الأسباب التي تجعل مجموعةٍ ما متميّزة على غيرها؟
1... المجموعة الجيدة بمديرها الجيد، يمتلك مواصفات الإدارة الناجحة، متفرّغ، مُتابع، متواجد، مُثقّف، مُتمكّن أدبيًا، مُتواصِل ومتواضع، يوظّف كل امكانيته نحو هدف واحد وهو خدمة الأدب والأدباء...
يعي دوره ومسؤولياته والغاية التي مِن أجلِها أسّسَ مجموعته، مرن وحازم(في ذات الوقت) في التعامل، مُبتكّر، مُشجِّع، يختار إدارييه بكل عناية، يوظّف كل الإمكانيات المُتاحة لإنجاح مقاصده لجذب أكبر عدد ممكن مِن الأعضاء.
2... وجود إداريين لا يقّل عددهم عن ثلاثة مِن الأعضاء النشيطين لمعاونته ومتابعة كل أمور المجموعة، وخاصة متابعة منشورات الأعضاء، الموافقة على نشر نصوصهم، التعليق عليها وتشجيع الأعضاء القائمين بالنشر، لخلق حالة من الحركة الفاعلة والنشطة فيها.
3... تكون هناك علاقة مِن الألفة والمحبة والاحترام بين كل الإداريين، ويجدّون في العمل الطوعي والتواجد المستمر(وبالتناوب) حتى لا يتركوا فراغًا، لو غاب أحدهم.
4... الردود على مواضيع الأعضاء والمتابعة هي مِن مهام الإداريين أولًا، وليس الأعضاء العاديين، وعلى الإدارة أن لا تعاتب أو تُطالب مِن أي عضو بالتواجد بالمجموعة أو بالردِّ والتعقيب والتعليق على النصوص، لأن العضو سيتفاعل ويتجاوب حينما يرى تفاعلًا ونشاطًا واضحًا في تلك المجموعة.
5... ابتكار وسائل جذب الأعضاء، كالمسابقات، وبطاقات التشجيع، على أن لا يُبالَغ بها، حتى لا تفقد قيمتها، والبرامج التعليمية والنقدية والحوارات البَنّاءة والنشر الألكتروني عِبر مجلات وصحف وكتب ألكترونية والنشر المطبوع... الخ.
6... إيجاد آلية سَلِسة وعادِلة للمسابقات، مِن خلال نشر النص في نافذة المجموعة وتستلَم مِن قبل مسؤول المسابقة وتسلّم النصوص إلى المحكمين(المُختارين بعناية) وتبقى النصوص معلّقة ولا تُنشَر على العلن إلّا بعد نشر نتائج المسابقة... وفي المجموعات الكبيرة، أو التي تطمح أن تكون كبيرة، أرى أن المُحكّم يكون مُلزَمًا بذِكرِ مُلاحظاته حول تقييمه للنصوص التي مرَّ عليها ومنحها درجاته، لتتّسم النتائج بالشفافية والعدالة ولا تتسرب إليها مزاجية(بعض) المُحكّمين، وطبعًا هناك مَن لا يرضى، بأن يقف مُدافِعًا عن تقييمه أو لسبب ضيق وقته، فبإمكانه ترك التحكيم في تلك المجموعة وفسح الفرصة والمجال لِمُحكّمين آخرين يقبلون بهذا المبدأ، ليرّدوا على اعتراضات المشتركين(في المسابقة)، وتكلمنا بتفصيل أكثر عن المسابقات في مقالٍ سابق.
7... تفاعل المدير مع الاقتراحات المُقدَّمة، احترامها ومناقشتها وعدم إهمالها، وقبول جزء منها أو كلها، أو رفضها وبيان الأسباب في حالة الرفض.
8... في الحوارات التي تُجرى في المجموعة، على راعي ومسؤول الحوار، الحضور البَنّاء والمتابعة الجادّة وفسح المجال للجميع للتعبير عن آرائهم بكل شفافية(ضمن الحدود المُتعارَف عليها) والتعامل بحزم وبلا تهاون مع أي عضو يريد فرض رأيه والتزمّت بفكرته(على حساب الآخرين، من خلال محاولته حجر ومصادرة أفكارهم).
9... على الإدارة انتخاب المُحكّمين بشكل جيد ويكونوا على مستوى عالٍ مِن الدراية والمسؤولية وامتلاكهم مؤهلات وخبرة والفهم للفن المُحكَّم به؛ حتى تكون النتائج مُرضِية، مَحَبةً واهتمامًا لذلك الفن(مِن جانب) ولشفافية وعدالة النتائج، وحتى لا يكون هناك اعتراض حقيقي عليها(مِن جانب آخر)
10... الاهتمام بالمسابقات، كنافذة تشجيع وتطوير الامكانيات وليس من باب التنافس المحموم، ألذي يجنح للسلبية أحيانًا، مع باقي المجموعات الأدبية، على حِساب أمور أخرى كثيرة، تُفرِغُها من غايتها الحقيقية، واستخدامها كوسيلة(فقط) لجذب الأعضاء.
فالمجموعة المتميّزة تكون بمدير متميّز يمتلك خصالًا تؤهله مِن إدارة مجموعته، يقوم باختيار أعضاء جيدين في إدارة مجموعته واستخدام كل الوسائل المُتاحة والمشروعة لجذب الأعضاء وتحقيق الغاية مِن تأسيسها لخدمة الأدب والمسيرة الأدبية.
____________________________________________________
رائد الحسْن/ العراق

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...