اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الرواية والوعي الجديد



الروائيون يملكون وعياً حاداً وأكثرَ تبصراً بالواقع ويستشرفون المستقبل بناءً على تعمق رؤيتهم ومشاهداتهم اليومية لحركة الحياة.
الروايات التي تنضوي ضمن ما يصطلح عليه بـ "الخيال السياسي" سبقَ مؤلفوها الوقائع والثورات
قراءة الروايات التي لا تحيل المُتلقي إلا إلى نفسها هي تمرين على نقد الأيديولوجيا

حاولُ عددُ من مُنظري المناهج النقدية الفصل بين النص الأدبي والوسط الإجتماعي وسادت على أثر ذلك جملةُ من العبارات والصيغ التي تكرسُ عزل المنجز الفني أو الأدبي عن الخلفيات الفكرية والأيدولوجية لصاحبه والمطلوب وفقا تلك النظريات هو دراسة النص بوصفه وحدة مُستقلةً عن المؤثرات الخارجية لكن ما لبث أنَّ تلاشت هذه الأصوات المُطالبة بتفريغ النص الأدبي من القيم الإخلاقية والمضامين الفكرية والإهتمام بدلاً من ذلك بتركيبتهِ ومستواه الشكلي لأنَّ المقاربة الأُحادية تعني التعالي على الواقع ومُفارقته وهذا ما لايخدمُ المُتابعة النقدية الهادفة إلى الكشف عن العلاقة القائمة بين النص والمُتلقي وتفاعل الأخير مع العالم المُتخيل في الأدب خصوصاً في الجنس الروائي.
أكثر من ذلك فإذا سلمنا بانضمام الكاتب الروائي ضمن فئة المثقفين مثلما يؤكدُ صحة هذا الرأي د. لطيف زيتوني في كتابه المعنون بـ "الرواية والقيم" فعلينا الإقتناع بوجود دورٍ للنص الروائي على المستوى الأخلاقي والإجتماعي والسياسي، ولا يصحُ القولُ بأنَّ هذه المادة الأدبية تحيلُ إلى عالمها فقط. صحيح قد لا يكتبُ المؤلفُ بإيحاء فكرة مُسبقة، ولا يريدُ أن يكونَ عملهُ تعبوياً أو دعائياً ومُتماهياً مع الأيديولوجيا المُعينة لكن هل معنى ذلك أنَّ المبدع يتصفُ بالحيادية ويمضى أيامه مُنفصلاً عن الواقع؟
البعد الإستشرافي
ومن المعلوم بأنَّ هؤلاء الأدباء لاسيما الروائيون يملكون وعياً حاداً وأكثرَ تبصراً بالواقع ويستشرفون المستقبل بناءً على تعمق رؤيتهم ومشاهداتهم اليومية لحركة الحياة، لذا كثيراً ما يشيرُ المُتابعون في حيثيات حديثهم عن التطورات الراهنة إلى تمكن هذا الأديب أو ذاك في استباق الحدث ونبوءَته بمايقع.

قال الروائي المصري جمال الغيطاني غير مرة في حواراته إن رجال الدولة لو قرؤوا رواية "ثرثرة فوق النيل" لنجيب محفوظ لكان بإمكانهم تفادي ماسمي بنكسة يونيو/حزيران.
إذن فإن الروايات التي تنضوي ضمن ما يصطلح عليه بـ "الخيال السياسي" قد سبقَ مؤلفوها الوقائع والثورات، وفي هذا السياق يذكر عبدالرحمن منيف بأنَّ تشرنيشيفسكي قد رصدَ الوضع في بلده روسيا من خلال روايته "ما العمل؟" قبل أن يستعيرَ لينين العنوان نفسه لكتابه الذي يصبحُ دليلاً للثورة. هذا ناهيك عن روايات الخيال العلمي التي أضافت مفرداتٍ جديدة إلى الحقل العلمي. وأتاحت فرصةً للخروج نحو أفق أرحب في مجال البحث وطرح فرضيات بشأن الكون والحياة.
مؤدى هذا الكلام أنَّ الرواية أداة معرفية على حد تعبير صاحب "شرق المتوسط" ولها دفترُ شروطها الخاصة. وما تذكرهُ الكاتبة والروائية لطفية الدليمي في مقالها عن الخيال العلمي بأنَّ روايةً صدرتْ عام 1944 وصفت بالتفصيل تطوير واستخدام السلاح الذري ما أثار قلق مكتب المباحث الفدرالية الأميركية من تسرب المعلومات حول الترسانة النووية يسوغُ مُعالجة النصوص الروائية بإعتبارها أداةً لإنتاج الوعي بالمُعطيات الوجودية.
ولا ينكرُ دعاةُ الرواية الجديدة في مقدمتهم جان ريكاردو هذا البعد في العمل الروائي إذ يعتبر أنَّ قراءة الروايات التي لا تحيل المُتلقي إلا إلى نفسها هي تمرين على نقد الأيديولوجيا، من هنا فإنَّ الرواية تلعب دوراً سياسياً وإن بصورة مواربةٍ، وهذه النتيجة تقودنا إلى السؤال حول طبيعة العلاقة بين الروائي كونه صاحب رسالةٍ أدبية مُتشابكة مع السياسة وأصحاب السلطة.
حوار الأفكار
تتميز الرواية بإنفتاحها على أفكار وآراء مُختلفة تُمَثِلها الشخصياتُ العائمة على مسرح النص، فبالتالي يكون فن الرواية مُتسماً بالتعددية في الأصوات تتصارعُ في فضائهِ القيم، وهذا ما يضعُ الرواية على خطٍ متقاطع مع الفلسفة، ويمضي البعض أبعد من ذلك عندما يجدون في الخطاب الروائي مُنافساً للفلسفة. نظراً لتفاعل القاريء مع شخصيات الرواية وما تُعانيه من الأزمات الأخلاقية وبحثه عن الأسئلة المضمرة في تضاعيف النص.
وكما يقولُ مؤلف مُعجم "مُصطلحات نقد الرواية" إنَّ العمل الروائي ليس جزءاً مُقتطعاً من الحياة بل تفسير وإعادة كتابةٍ للحياة. ويفضل لطيف زيتوني في إطار حديثه عن خصائص فن الرواية إقتباس مقولة ميلان كونديرا إذ يسمي الأخير ُ الروايةَ بـ "حقل الممكنات البشرية"، ربما ينشأُ النزاعُ بين الروائي والحاكم المستبد نتيجة هذا الإختلاف في الرؤية والهدف فيما يحاول الأولُ إختزال العالم إلى ما يمثلهُ من تقنيات السيطرة ومشروع الهيمنة، فإنَّ الثاني يسحبُ الستار الذي يحجبُ لا محدودية الخيارات والإحتمالات.

*كه يلان مُحَمَد

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...