اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديولوجيا : شعر مف

قراءة في مجموعة “الجرذان التي لحست أذنيْ بطل الكاراتيه” للقاصّ الفلسطينيّ مازن معروف

يعيدنا القاصّ الفلسطينيّ مازن معروف في مجموعته الجديدة “الجرذان التي لحست أذنيْ بطل الكاراتيه” إلى بداية تشكّل الحركات المستقبليّة أوائل القرن العشرين في أوروبا، في براءة أسئلتها وفي سخريتها من الواقع وعودتها إلى مناطق اللعب السردي الطفوليّ حيث الخوارق والأبطال الكرتونيّة، وفي توظيفها للحلم والألعاب السحرية كفضاءات يتحرّك داخلها النّسق القصصيّ.



سحر الطفولة

عبر قصص المجموعة العشر يأخذنا مازن معروف إلى حدائق مسيّجة بعيدان الكبريت تمرح فيها الأرانب المسحورة والهامستار والدببة القطنيّة والجنود أيضا، وداخل هذه الأجواء الطفوليّة تتحرّك الأحداثُ دون قيود المنطق، لا حدّ للمتوقّع هنا، من أخفت نأمة يولد انفجار كونيّ ومن حدقة لا تكاد تُرى تخرج صورٌ ومشاهد تجسّد تاريخ حضارة، ومن قطع أمعاء هي كلّ ما بقي من أشخاص فُقدوا في انفجار تخرج حيوات أخرى، ومن أعواد كبريت يقام بنيان وحدائق..

فالقصّ عند معروف لا يقف عند عملية التحنيط السرديّ وإنما يتجاوز ذلك ليكون عمليّة بعث وإحياء من الدّمار والفراغ والخواء الذي تخلّفه الحرب في المكان والإنسان.

قصص تعود بقارئها إلى المراحل الأولى لاكتشاف العالم ولاختبار الحواسّ، في المنطقة العميقة من الإنسان وهي طفولته، والتي تحدّد ملامح شخصيته وعلاقاته بالألوان والعطور، وتنسج في النهاية سيرته.

في قصة “جلو” مثلا يتحدّث القاصّ عن طفلٍ يُدخل رأسه في إبريق جلو، هذا المشهد الغريب كان مدخل القصة وخاتمتها أيضا، لتأخذنا الأحداث بين المشهدين أو بالأحرى المشهد المكرّر، عبر دوائر سرديّة متشابكة تشبه أضغاث الأحلام، لنرى فيها مشاهد تعذيب أطفال بطرق غريبة مثل إلزامهم على مضغ بودرة الجلو لتعطيشهم، ولنشاهد كذلك أمّ الطفل الراوي في القصة التي تشتغل في غرف تعذيب السجينات، وأباه المقتول بطلقة بارود من أمه بينما ساقه متروكة في أكواريوم السمك، والعريف حارس السجن الذي يموت بمجرّد أن ينظر الطفل الراوي إلى أذنيه. تبدو مشاهد القصة مأخوذة من الواقع الدمويّ الذي تطالعنا به الصحف والشاشات، لكن الأسلوب الغرائبيّ الذي رُبطت به الأحداث أعطاها هالة من السوريالية الخافتة.


الخيال والواقع

تقيم قصص مجموعة “الجرذان التي لحست أذني بطل الكاراتيه” الصادرة عن دار المتوسّط في منطقة بين الواقع والخيال، فشخصيات القصص تحمل وشم الحياة اليوميّة مثل شخصية “سمية البندوق” في قصة “سكند هاند رابت”، الذي يقول عنه القاصّ هو نسخة خاصّة جداّ من السّرّاق، والناس تعاطفوا معه بسبب حكايته، يقول إنهم سحلوا أمه أمامه على أحد محاور القتال، أو مثل شخصية “غاندي المارلبورو” وهو فرد في ميليشيا، تقطّعت أصابعه العشرة نصفيا بانفجار، أو مثل شخصية “كرم الهامستار”، الذي يعرّفه القاصّ بأنه أحد أشهر المسلّحين، ومن مقاتلي خطوط التماس البارزين. إذن هي شخصيات من ضحايا الحروب والنزاعات أخذها القاصّ إلى مناطق سردية مدوّخة تقوم على الألعاب السحريّة وحركات الخفّة، وعبر سير تلك الشخصيات كان القاصّ يقتفي الخيوط الشفيفة الفاصلة بين الموت والحياة وبين اللذّة والألم وبين الحلم والقسوة.
يصطدمُ القارئ بغرابة العنوان “الجرذان التي لحست أذنيْ بطل الكاراتيه”، والمعلوم أنّ العنوان هو عتبة من عتبات النصّ، فلمَ اختار القاصّ هذا العنوان المطوّل لمجموعته؟

أوائل القرن العشرين وضع الشاعر السوفييتي ماياكوفسكي عنوانا لمجموعته الشعرية “الحواريّ الثالث عشر” استفزّ به السلطة الدّينيّة خاصة، وبعد ضغوط كبيرة غيّر عنوان المجموعة إلى “غيمة في سروال” للسخرية من الفكر الكهنوتي الذي لم تزحه الثورة البلشفيّة. وكان هذا العنوان الشاذّ ثورة على مستوى الذّوق العام، خاصّة أنّ العنوان هو الواجهة التي يضعها الكاتب لأفكاره، لكن وضع ماياكوفسكي يبدو مختلفا تماما عن وضع “مازن معروف”، فلم اختار هذا العنوان الغريب الذي يبدو كأنّه وُضع لإحدى قصص الأطفال؟

لا شكّ أنّ هذا التساؤل سيطرحه كلّ قارئ يباشر هذه المجموعة، لكن ضباب الأسئلة سينقشع بمجرّد التوغّل في عوالم القصص التي ضمّتها المجموعة، والتي تقوم أساسا على الغرائبيّ والمستفزّ من المعاني، فمازن معروف في مجموعته هذه بكونه يكتب بمخيّلة طفل وبتقنيات سارد عجوز، وهذا ما يخلق من قصصه عوالم مفتوحة على خيال مشتعل بحطب الواقع، هي توليفة عجيبة نجح إلى حدّ بعيد في نسجها دون التوظيف الأسطوريّ والتاريخي أو استعمال الهوامش النصية التي تدعم أفكاره، فبدت قصصه مثل جزر عذراء لم تدجّن طيورها ولم تُثقّف أشجارها، بناؤها يقوم على الفوضى التي تخلق قوانينها من داخلها.

يمثّل القاصّ الفلسطيني مازن معروف إلى جانب مجموعة من القاصّين العرب الشباب حركة طليعيّة في السرد العربي الحديث تحاول تنشيط المخيّلة العربيّة الكسلى، مستفيدين من الحركات الأدبيّة العالميّة وموظّفين الواقع العربيّ كمادّة للسّرد الحيّ، وكطابع يميّزهم عن التجارب السرديّة الأخرى في العالم. وهذا ما يؤكده مازن معروف في مجموعته الجديدة “الجرذان التي لحست أذني بطل الكاراتيه”.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...