اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

مَشْهَـدُ الرّؤيـا || أيـمن معروف

أرى صُوَراً
تبينُ وتختفي.
أرى امرأةً
على طَرَفِ البُحيرةِ
تنحني للماءِ،
في يدِها
قطيفةُ نَرْجِسٍ
وعلى أصابعِها بقايا
منْ قشورِ اللّوزِ.

يعبرُ طائرٌ
ويحطُّ عندَ غمامِ وجنتِها
وسِرْبٌ منْ قَطاً يلهو
على أدواحِ رِقَّتِها
ويلعبُ دائخاً في السَّرْدِ
منْ ألطافِها..
وأرى بهاءً
قد تلألأ منْ مفاتنِهِ
البهاءُ.
كأنَّ فيضاً
منْ ضياءٍ قد تَوَهَّجَ
أنجُماً..
أو أنَّ (ماءً
ليسَ لي عِلْمٌ
بكُنْهِ صفاتِهِ)
تَمَّتْ فضائلُهُ
الّتي في الماءِ
فاشتعلَ الشَّذا
طَيَّ الشَّذا ينداحُ
منْ وجناتِها.
أرى
ما كانَ منْ رَنْدٍ
توقّدَ في المرايا
وهْوَ يعقدُ بعضَ
أسرارِ البنفسجِ،
ثُمَّ يفتقُ عُرْوَةَ العُنّابِ
منْ أنفاسِ ضحكتِها
وينسى حولَها
كأسَ الشّذا تَنْدى..،
فتندى
في التفاتتِها
يَدٌ منْ نَعْنَعٍ
ينْوي على تأويلِ
ما اختزلَ الحمامُ
منَ المشيئةِ
خلفَ لَجْلَجَةِ البدائعِ
والرّوائعِ منْ بديعِ النّورِ
في آياتِها.
أرى
امرأةً يخفُّ بها
الأريجُ..
تَفَتَّقَتْ
منْ نفحةِ الصَّبَواتِ
شقوَتُها..
تموجُ
بموكبِ الرُّؤيا
وتنفرُ بغتةً
في وَعْلِ رغبتِها
ليشهقَ
منْ أصابعِها النّدى
ويفكَّ أزرارَ القميصِِ..
أرى
بهاءً يشبهُ الدُّرّاقَ
في تصريفِ بهجتِهِ،
نأى
عنْ غَفْلَةِ الحرّاسِ
يصعدُ للقصيدةِ
في مقامِ الوجدِ،
مشغولاً
بما تركَ السُّهادُ
على جنائنِ وقتِهِ،
وبما أضاعَ ببابلِ النُّعْمى
منَ النُّعْمى على شرفاتِها.
أرى شمساً
تحفُّ ببارقِ الرّؤيا،
يُداعبُها هواءٌ
في المجازِ السَّمْحِ..
يخطفُ
منْ خمائلِها
خمائلَهُ،
وما قد هاءَ
منْ خَفَرِ العذارى
في تمامِ وضوحِهِ
في الماءِ..
لاحَتْ مباهجُهُ
فلاحَ الوردُ
منْ وجناتِها.
أرى امرأةً
تخيطُ الماءَ
أغنيةً،
وتتبعُ
نورَ رعشتِها
على مَهَلٍ،
وتغزلُ
منْ رحيقِ الصَّمتِ
أحجيةً،
فتنهبُ
في الطّريقِ الصّوتَ
أبيضَ،
قد جَلاهُ الضّوءُ
منْ عينَيْنِ ناعسَتَينِ،
ينهضُ منهما
وَعْدُ الدّلالِ ودِلِّهِ..
وكأنَّ
ما في الوَعْدِ
ما في ذاتِها.
أرى امرأةً
تُضرّجُ في الشّقائقِ
لوعةَ الشِّعْرِ النّحيلةَ،
ثُمَّ تُضْرِمُ
بابَ هذا اللّيلِ
أبهى،
لأنعسَ
في ضفائرِها
وأقطُفَ منْ بهيجِ الوصفِ
رُمّاناً..
وألْهُوَ
في الكنايةِ
منْ حدودِ الياسمينِ
مكلَّلاً بالرّمزِ..،
أرفلُ في الرَّحيقِ الجَمِّ
يبدو مُتْرَفاً
ينثالُ منْ ألطافِها
ويحكُّ ليلكةَ الضُّحى
ويضجُّ في اللّفتاتِ
منْ ألحاظِها
وكأنَّ
ما في الوصفِ
منْ لَفَتَاتِها.
إنّي اسْتَعَرْتُ
بلاغةَ الشُّعراءِ
كيْ أصفَ الجمالَ
مُتَوَّجاً بالوردِ.
واستدعَيْتُ
منْ قِرَبِ التَّذَكُّرِ
بعضَ أسماءِ الكواكبِ.
وانتخبتُ لمشهدِ الرُّؤيا
منَ النَّهَوَنْدِ هنْداً..
لمْ أكُنْ
في واردِ الأسماءِ،
لكنَّ القصيدةَ تقتضي
في فيضِها اللُّغَويِّ
أنْ أَلِجَ الأسامي..
كيفَ
أُخْلي مشهدَ الرّؤيا
ونورُ جمالِها في ناظرَيَّ.
وكيفَ أنأى
كلّما اقتربَ البيانُ
منَ الحديقةِ..
كيفَ لا أمضي..
فأعرى..
ثُمَّ أظمى
كاملاً في الماءِ
يَلْفَحُ صَبْوَتي
منْ فَرْطِ ما تركتْ
على إيوانِها
في اللُّؤْلُؤِ السِّريِّ
منْ مسكوبِ شُقْرَتِها،
لأمتدحَ القصيدةَ
ثمّ أدخلُ منزلَ الرّؤيا
وأبدأُ منْ بهيجِ جهاتِها:
جِنّيُّ سِحْرِكِ،
كيفَ فاجأني
ودَوَّخَني،
وكيفَ
إذا هطلْتُ
على جنائِنِهِ
انتشى
وأهالَ
فوقَ سواحلي مطراً
لأصعدَ في خبَاءِ جمالِهِ
وأجوبَ غبطتَهُ
وأهبطَ في غيابي.
جِنّيُّ سِحْرِكِ،
كيفَ أَوَّلَني..
وشكّلَني
على ياقوتِهِ
فأضَعْتُ عندَ فتونِهِ
لغتي وأقواسَ الكنايةِ
والمجازِ
وتهْتُ بينَ حدائقِ المعنى
وأسرارَ القصيدةِ
والكتابِ.
ومضيتُ،
داعبَني هواؤُكِ،
ثُمَّ شاغَلَني عنِ النّجوى
وبلَّلَ ياقتي بالحبِّ
فانتبهتْ عيوني
حينَ شرّدني غزالُكِ
في البهاءِ السّمْحِ
يَغمرُني..
ويعبرُ في شِعابي.
جِنِّيُّ سِحْرِكِ،
كيفَ فاجأني..
ودَوَّخَني..
وأسلمني إلى النُّعْمى
فأرَّقَني..
وضيّعَني..
وأوقفني على بابينِ
منْ ذهبِ الكلامِ..
أسيرُ ..
أمضي..
ثُمَّ أعبرُ
دونَ بابِ.
_________
 أيـمن معروف

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...