اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الفصل الثامن من رواية ( ملح السّراب ) ... *لـ الأديب: مصطفى الحاج حسين

⏪⏬
- كان ( سمعو ) جارنا في الزّقاق ، صديق أبي يناهز الأربعين ، وهو يعرف القراءة والكتابة ، لذلك عرضت عليه أن يعلّمني كتابة اسمي بعد أن غدت صداقتي مع ابن عمي ( سامح ) مستحيلة ، بسبب ماجرى من قتل أبيه بسببي ، وزواج أبي من أمّه ( أم عص ) كما تسمّيها أمي. وكان( سمعو ) هذا عازفاً عن الزّواج مذ كان يافعاً ، وهو كثير الشتم للنساء ، يعدّهن مخلوقات تافهات لايستحقن سوى عود ثقاب ، ولم نكن نحن الصبية نعرف سبب كرهه الشّديد لهنّ .
وكان أهالينا يحذرونا من التّوقف مع ( سمعو ) ، فهو كما يزعمون ، وسخ ونذل ، ولم نكن ندري أي نذالة بقصدون ، حتى أبي صديقه وشريكه في تعاطي الكحول والحشيش ، ضربني بشدّة عندما أبصرني ذات مرّة أقف معه ، وأمرني ألّا أعود للوقوف والحديث مع هذا الحقير .
وكثيراً ما كنت أتسأل لماذا يكثر والدي إذن من زيارته مادام يراه كذلك ؟! .. ومع كلّ هذا ، ومن شدّة لهفتي للتعلّم ، طلبت منه أن يعلّمني القراءة والكتابة سرّاً ودون أن يعلم أبي ، فوافق ( سمعو ) في الحال ، وطلب منّي أن أتسلّل بعد العشاء إلى داره ، حتى يباشر تعليمي ، وكنت أستطيع ذلك طبعاً ، خاصة بعد زواج أبي من ( فطينة ) زوجة عمّي القتيل ، أمّ ( سامح ) ، فأبي ينام في دارها ، وليس هناك غير تهديدات أمي ، وعدم احتمالها لتصرفاتي .. وهذا أمر سهل .
في المساء لم أطرق باب ( سمعو ) كان موارباً ، دفعته وخطوت نحو العتبة ، وكان يقف بانتظاري مرحباً بي :
- أهلاً ( رضوان ) ، كنت أعلم أنّه أنت .. تفضّل .
خطوت في باحة الدٌار التّرابية الواسعة ، بينما كان ( سمعو ) يقفل الباب خلفي ، تسلّل شعور بالوحشة والخوف إلى قلبي ، فهذه الدّار الكبيرة ليس فيها أي دليل على الحياة ، فلا شجرة ولا نبتة صغيرة فيها .
وساقني إلى غرفته ، كانت واسعة مصقولة الأرضيّة بالاسمنت الأسود ، جلست على حافة العتبة المرتفعة ، لكنّه طلب أن أخلع حذائي وأدخل إلى الصدر لأجلس على اللبّاد .
جلس إلى جواري ، بعد أن أحضر أوراقاً وقلماً أزرق من الخزانة ، فقلت :
- هيّا نبتدي .
ابتسم ( سمعو ) فبانت أسنانه السّوداء المنخورة ، وقال :
- ليس قبل أن نشرب قدحاً من الشّاي العجمي ، وسيكارة على مزاجك .
قلتُ وأنا أحسُّ بالإنقباض والنّدم ، لأنّي أجالس هذا الرّجل الكريه :
- لا داعي لذلك .. أنا على عجلة فأمّي تنتظرني .
مدّ يده إلى جيبه ، أخرج علبة تبغه المعدنية ، فتحها بأظافره وأخرج سيكارتين ثخينتين ، وقال :
- طيّب ... خذ اشرب هذه ومن بعدها نبدأ .
- لا .. لا أريد .. أريد فقط أن تعلّمني .
- جرّب ودخّن هذه ، أنا أعرف أنّك تدخّن .
تناولت السّيكارة منه ، فكشّر ضاحكاً :
- فرخ البط عوّام ، أبوك لا يحبّ إلّا سكائري هذه .
- لا .. لن أشربها إذاً .. هذه السّيكارة فيها حشيش
.. وقذفتها أمامه . فقال :
- طيّب جرّب .. ولن تندم .
- مستحيل .. مستحيل .
- حسناً كما تريد لا تغضب سأدخن وحدي .
أشعل السّيكارة فظهرت عيناه تلمع مرعبتين ، وبعد أن سحب نفساً عميقاً ، قدّم إليّ السّيكارة :
- خذ على الأقل نفثة واحدة .. هيَّا لا تخجّلني .
ولأنّي أردتُ أن أنهي هذه القصة ، لنبدأ بما جئت من أجله ، إقتربت من يده ، ووضعت فمي على السّيكارة ، غير أنّه وفي نفس اللحظة خطف قبلة من خدّي ، فصعقتني المفاجأة ، وشممتُ أنفاسه الكريهة:
- ماذا تفعل ياعم ( سمعو ) ؟؟!!.
وهممتُ بالنّهوض ، ولكنه لم يتركني ، دفعني بعنف فارتميت على قفايّ ، وهجم كالثور الهائج فوقي .. ألقى بثقله فوق صدري ، ماسكاً يديّ ، في حين أحنى رأسه وبدأ يقبّلني بجنون كالمحموم :
- دعني يا عم ( سمعو ) أرجوك ... أستحلفك بالله ... أتركني .. أمّي تنتظرني .
وكان يدمدم وهو منهمك في تقبيلي ، وأنفاسه المقزٌزة تثقب أنفي :
- لن أتركك تخرج من عندي ياروح أمّك ، قبل أن أنال مرادي منك .
حاولت جاهداً أن أتملّص منه ، رجلاي تضربان ظهره ، ويدايَ تحاولان الفكاك من يديه .. فأحرّك رأسي يمنة ويسرة ، كيلا بتمكّن من تقبيلي ... ولمّا وجد عنادي إلى هذا الحد ، نهض إلى الخزانة بسرعة ، وأخرج سكيناً لامعة ، قبل أن أتمكّنَ من النّهوض ، لأتّجه إلى باب الغرفة الموصد ، ولكنه سدَّ عليّ الطّريق ، وأمسكني :
- اخلع ملابسك وإلّا قتلتك .
تراجعت .. الذّعر سيطر على قلبي ، وعيناه تقدحان شرراً ، والسّكين في يده حادّة فظيعة :
- اتركني .. أرجوك .. أنا في عرضك .
- قلت لك تعرَّى .. وإلاّ ...
- يا عم ( سمعو ) أبوس رجليك .
وانقضّ على شعري ، يشدّه بعنف وبلا رحمة ، لفَّ عنقي نحوه ، ثمَّ وضع السّكين حوله ، وصرخ :
- هل ستتعرَّى .. أم أذبحك ؟! .
كانت عيناي تراقبان السّكين ، من خلال الدّموع ، إنّها قريبة من عنقي ، بل هي تلامسه .. فقلت باستسلام مرير :
- اتركني .. سأفعل ماتريد .
تركت يده المتوحّشة شعري، لكنّه ظلَّ ممسكاً بي ، وهو يزعق :
- اخلع بنطالك .
خلعت بنطالي وأنا بين يديه مثل فرخ دجاج ، سقط البنطال على الأرض ، وأخذ ( سمعو ) يجسَّ لحم ساقي بقوّة ... تملّكني شعور عارم بالخجل ، فأنا عار من الأسفل تماماً ، طوال عمري لم أتعرَّ أمام أحد ، أمّي تعجز بي أن تدخل الحمام عليَّ حتّى تفرك لي ظهري ، وأنا أرفض ... تذكٌرت ( سامح ) ابن عمي ، وماحدث له في ( مقطع الزّاغ ) مع المجرم ( جمعة الكبّاج ) ورفاقه يوم هرّبته من المدرسة ، وكيف تعرّض للإغتصاب ، وكاد أن يموت ، لولا محاولة إنقاذه ، التي كانت متأخرة .. ولكن هنا أنا من سيخلّصني وينقذني من هذا المجرم المتوحٌش ؟! .. كيف سأواجه أبي وأهلي ، وأولاد الحارة ، الذين يسخرون من سامح حتى اليوم .
دفعني نحو الفراش ، فامتثلت خانعاً ، وأمرني أن أخلع سترتي :
- ياعم ( سمعو ) أبوس ( قندرتك ) اتركني .
- اخلع سترتك وإلاّ ذبحتك ، ورميت جثّتك في بئر الدّار .
وجدت نفسي عارياً تماماً ، أرتجف وأبكي ، عاجزاً عن فعل أيّ شيء ... ألقى بالسكين من يده ، وأخذ على عجل يخلع عنه( كلابيته ) وحين تغطّى رأسه ، ولم يعد يبصرني ، وجدتها فرصة .
وانقضضت.. ولا أدري من أين جاءتني الجرأة وأخذت السّكين ، وبسرعة ، وقبل أن تظهر عينا ( سمعو ) ، كانت السّكين قد انغرزت في بطنه ، فصرخ يجأر كالذئب :
- آه ياكلب .. قتلتني .
عاودت طعنه من جديد ، مرّة ، ومرّتين ، و .. لا أدري كيف كنت أفعل ذلك ؟!.. كان كلّ ما أراه هو الدّم .. الدّم متدفّقاً من بطنه وصدره ، يتخلّل شعر صدره الغزير ، وأنا أنهال عليه بالطعنات بلا توقف ، أو رحمة .. وهو يتراجع أمامي .. ثمّ هربت إلى باحة الدار ، توجّهتُ إلى الباب ، ولكنّ الباب لا يفتح .. إنّه .. إنّه مقفل ، والمفتاح مع ( سمعو ) ، نظرت إلى باب الغرفة ، فهالني منظر ( سمعو ) واقفاً بدمائه ، يريد أن يمسكني بيده اليسرى ، بينما كانت يمناه تدفع أحشاءه المتدلّية إلى بطنه .
ركضت في باحة الدّار مبتعداً عنه وأنا أصرخ ، وكان يلاحقني ... وعدتُ إليه من جديد وطعنته ، فاستطاع أن يمسكني ، بلّلني بدمه ، فصرختُ بقوّة ، كانت عزيمته قد خارت ، فحاولت التّملص من بين يديه ، نزعت نفسي وجريت .. تناهت أصوات النّاس خارج الدّار ، يطرقون الباب علينا ، وصراخي لا ينقطع ، والباب مقفل لا يفتح ،والباحة
التّرابية امتلأت بقعاً حمراء من الدّم الدّاكن ، و( سمعو ) لم يشأ أن يسقط ميّتاً ، ظلّ يطاردني ، وها أنا أعود لطعنه من جديد ، بسبب خوفي ورعبي ، وعيوني تراقب الباب وهو يدفع بقوة و ..
وإنكسر الباب أخيراً . وتدفق من خلفه الرّجال والأطفال ، هرعت نحوهم وأنا أصرخ .. ناسياً عري .
كل ما أذكره أنّهم هرّبوني عارياً إلى بيت عمي المرحوم ، والد ( سامح ) الذي تزوج والدي أمّه ، حيث كان البيت قريبا من دار ( سمعو ) ، وكان أبي هناك .. جميعهم استقبلوني بفزع ودهشة .. أرتميت أمامهم عارياً والسّكين بيدي تقطر دم العم ( سمعو ) .
-
*مصطفى الحاج حسين 
حلب

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...