اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

صورة ومقص ــ شعر ريتا صابر

ريتا-صابر
ﺑَﺪَﻭْﺕُ ﺃَﻛﺜَﺮَ ﺷُﺤﻮﺑﺎً ﻣِﻨﻲّ ﺣِﻴﻦَ ﻭَﻗَﻔْﺖُ ﺃَﻣﺎﻣﻲ؛
ﻣَﻌْﻄُﻮّﺑَﺔٌ ﺑِﻤِﻘَﺺٍ ﺻَﺪِئٍ على ﺣﺎﻓَﺔِ ﺍﻟﺨِﺼﺮ.
ﺃَﻗِﻒُ باِﻧْﺘِﺼَﺎﺏٍ ﺩﺍﺧِﻞَ ﻗﺎﻋَﺔٍ ﺗَﻌُﺞُّ ﺑِﺎﻷَﺷﺨَﺎﺹِ،
ﻓَﺎﻗﺪﻱ ﺍﻟﻤﻼﻣﺢ.
ﺍﻷَﺷْﺨَﺎﺹ ﺫﺍﺗَﻬُﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦَ ﺭﺍﻗَﺼُﻮني ﺫﺍﺕَ ﻣﺴﺎﺀٍ
على ﻃُﺒُﻮﻝِ ﺍﻟﻨُﻮاﺡ؛
ﻫَﻴئَتهم ﺍﻟﻤُﻬْﺘَﺮِﺋﺔ ﻧَﻔَْسها،

ﻭﻣَﻼﻣِﺤَﻬُﻢ ﺍﻟﻤَﻔْﻘﻮﺩﺓ،
حتى ﻭاﺭﻭﻧِﻲ ﺑِﺬﻟﻚَ ﺍﻟﻄِﻴﻦ ﺍﻟﺒَﺎﺭِﺩ.
ﺻُﻮَﺭٌ ﻣُﻌَﻠّﻘَﺔ على ﺟِﺪﺍﺭِ ﺍﻟﻘَﺎﻋَﺔ،
ﺻُﻮَﺭ ﻋﺎﺑِﺜَﺔ،
ﺑﺎﻫِﺘَﺔ،
ﻭﻣُﻬْﺘَﺮِﺋَﺔ
ﺣﺎﻟُﻬَﺎ ﺣﺎﻝ ﺍﻷَﺷﺨَﺎﺹ.
ﻫﻨﺎ ﻓﻘﻂ ﺃَﺩْﺭَﻛﺖُ ﺃَﻥَّ ﺛَﻤﺔَ اِﺭْﺗِﺒَﺎطاً
ﻳَﻜْﻤُﻦُ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺩِ ﺷَﺨْﺺٍ ﻟِﻜُﻞِ ﺻﻮﺭﺓ ﻣُﻌَﻠّﻘﺔ؛
ﻳُﺸْﺒِﻬُﻬَﺎ، ﺑِﺬﺍﺕِ ﺍﻟﻌُﺒﻮﺱ!
ﺣَﺮﻛّﺖُ ﺍﻟﻤِﻘَﺺ ﺫﺍ ﺍﻟﺸَﻔﺮﺍﺕِ ﺍﻟﺼَﺪِﺋَﺔ،
ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ على ﺧﺎﺻِﺮﺗِﻲ،
ﺇِﺫْ ﻫﻮَ ﻣﺎ ﻳَﺘﺤﻜَّﻢُ ﻓﻲ ﺣَﺮﻛَﺘِﻲَّ.
ﺳِﺮﺕُ ﻣﺎﺋِﻠَﺔ ﺑﻌﺪَ ﺃَﻥْ ﻛُﻨْﺖُ ﺃَﻗِﻒ باﻧْﺘِﺼَﺎﺏ،
ﺩﺍﺧِﻞَ ﺗِﻠّﻚَ ﺍﻟﻘَﺎﻋَﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗَﻌُﺞُّ ﺑِﺎﻷﺷﺨﺎﺹ ﻓَﺎﻗِﺪﻱ ﺍﻟﻤَﻼﻣِﺢ.
ﺳِﺮْﺕُ ﺑِﺴُﺮﻋَﺔ ﻣَﻬُﻮﻟَﺔ.
ﻳﺎ ﺇﻟﻬﻲ! ﺍﻟﻤﻮتى ﻳَﺴِﻴﺮﻭﻥَ؟!
ﻛُﻨْﺖُ على حق،
ﺣَﻴﺚُ ﻗُﻠْﺖُ إَﻥَّ ﺍﻟﻤﻮﺕَ ﻟﻴﺲَ ﺑِﺎﻷَﻣْﺮِ ﺍﻟﻤُﺪْﻫِﺶ،
ﻓَﻘَﻂ ﻭَﺣْﺪَﻫﺎ ﺗِﻠﻚَ ﺍﻟﺘَﻔﺎﺻِﻴﻞُ ﺍﻟﺘﻲ ﺗَﻌْﻘُﺒَﻪُ ﻫﻲ ﺍﻟﻤذﻫِﻠَﺔ؛
حيث ﻻ ﺣَﻲ ﻳَﺘَﻜﻬّﻨَﻬﺎ !
ﺛﻢ … ﺭﺃَﻳّﺘُﻨِﻲّ،
ﺃعنى ﺍﻟﺼُﻮﺭَﺓ،
ﺍﻟﺘﻲ ﺃُﺷْﺒِﻬُﻬَﺎ ﺃَﻧﺎ.
ﺃُﺷْﺒِﻬُﻬَﺎ ﺗﻤﺎﻣﺎً؛
ﺑِﻨَﻔْﺲ ﺍﻟﻘُﺒّﻌَﺔ ﺍﻟﺰَﺭﻗﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻛُﻨْﺖُ ﺃﺭﺗَﺪِﻳِّﻬَﺎ ﺗِﻠّﻚَ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔَ ﺍﻟﺒَﺎﺭِﺩَﺓ،
ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻄُﻘﻮﺱ ﺍﻟﺮَﻣﺎﺩِﻳَﺔ،
ﻭﺍﻟﺮَﻗْﺺ على ﻃُﺒُﻮﻝِ ﺍﻟﻨُﻮﺍﺡِ.
ﻭﻣُﺬُّ ﺗِﻠّﻚَ ﺍﻟﺮَﻗْﺼَﺔ،
ﻭﻭرﻳﺖُ ﺗَﺤﺖَ ﺍﻟﻄِﻴِّﻦِ ﺍﻟﺮَﻃِﺐْ، ﻭﻟﻢ ﺃَﺧْﻠَﻌﻬﺎ؛
ﺃَﻋْﻨِﻲ ﺍﻟﻘُﺒَّﻌَﺔَ !
ﻭﺑَﺪﻭﺕُ ﺃَﻛﺜَﺮَ ﺷُﺤﻮﺑﺎً مني.
ﺣﻴﺚُ ﻭَﻗﻔْﺖُ ﺃَﻣﺎﻣﻲ؛
ﺃَﻣﺎﻡَ ﺍﻟﺼُﻮﺭﺓ،
ﻭﺗَﺴﺎﺀَﻟْﺖُ ﺣﻮﻝَ ﻣﺎ ﺇِﺫﺍ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻣَﻼﻣِﺤﻲَّ ﺃَﻳﻀﺎً ﻣُﻀَﺎﻋﺔ، ﻛَﻬﺆﻻﺀ؟!
اِﻗْﺘَﺮﺑْﺖُ ﻧَﺎﺣِﻴَﺘَﻬﺎ ﻗَﻠِﻴﻼً،
ﻭﺍﻟﻤِﻘَﺺُ ﻳَﻨْﻐَﺮِﺯُ ﻟِﺄَﻋْﻤَﻖَ ﺧَﺎﺻِﺮﺗِﻲ.
ﻭﺩَﺩّﺕُ ﺣِﻴِّﻨَﻬﺎ ﻟﻮ ﺗُﻼﻣِﺲَ ﺃَﺻﺎﺑِﻌﻲ ﺫﻟِﻚَ ﺍﻟﻮَﺟْﻪ على ﺍﻟﺼُﻮﺭﺓ،
ﻟﻮ ﺃستل ﻫﺬﻩِ ﺍﻟﺮُﻣﻮﺵَ ﺍﻟﻤُﺘَﺮﺍﺻَﺔُ،
ﺭِﻣْﺸﺎً ﺭمشاً؛
ﻷَﺻْﻨَﻊُ ﻣِﻨّﻬَﺎ ﺟَﺪﺍﺋِﻞَ ﻟﺮِﻓَﺎﻗِﻲ ﺍﻟﻤَﻮتى،
ﻓﻘﺪ اﻣْﺘَﺺ ﺍﻟﻄِﻴّﻦُ ﺍﻟﺮَﻃِﺐُ ﺑُﺼَﻴﻼﺗَﻬُﻢ،
ﻓﺄﺻْﺒَﺤﻮﺍ ﺩﻭﻥَ ﺷﻌﺮ.
ﻣَﺪﺩﺕُ ﻳَﺪِﻱّ ﻧﺎﺣِﻴَﺔ ﺃَﻋْﻴﻨِﻬﺎ ﺍﻟﺠَﺎﺣِﻈَﺔ،
ﻭﺗَﺸﺒَّﺜﺖُ ﺑِﺮِﻣْﺶٍ ﻣﺎ،
ﺟَذﺑْﺘُﻪُ ﺑِﺸِﺪّﺓ، ﻓَﻠَﻢ ﻳَﻨْﻘَﻠِﻊْ.
ﻛﺎﻥَ ﺻُﻠّﺒﺎً.
ﺃﺩْﺭَﻛْﺖُ ﺃَﻧّﻨِﻲ ﻗﺪ ﺃَﺣﺘَﺎﺝُ ﻟِﻮَﻓَﺮﺓٍ ﻣﻦ ﺍﻷَﺻﺎﺑِﻊِ،
ﺛﻢ، ﺿَﺠِﻴِّﺞٌ ﻳَﻌُﻢُ ﺍﻟﻘَﺎﻋﺔ،
ﺃﺻﻮﺍﺕٌ لاﻟْﺘِﻘَﺎﻁِ ﺻُﻮَﺭ،
ﻭﺃَﺷﺨَﺎﺹٌ ﺑِﻼّ ﻣَﻼﻣِﺢٍ؛
ﻳُﺸْﺒِﻬُﻮﻥَ ﺻُﻮَﺭﻫُﻢ.
ﻭﺃَﻧﺎ ﺑِﻤﻘَﺺٍ ﺻَﺪِئ على ﺧَﺎﺻِﺮَتي،
ﺃﻗِﻒُ ﺃﻣﺎﻡَ ﺻُﻮﺭَتي ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺸْﺒِﻬُﻨِﻲ،
ﺃَﻋْﻨِﻲ؛
ﺍﻟﺘﻲ ﺃُﺷْﺒِﻬُﻬَﺎ،
ﻓَﻬﻲ ﺍﻟﺼُﻮﺭَﺓُ ﺍﻷَﺻْﻞ،
ﻭﺃَﻧﺎ ﺍﻷَﺻْﻞُ ﺍﻟﺼُﻮﺭﺓ،
ﻭﺭُﺑَﻤﺎ ﺻُﻮﺭَﺓُ ﺍﻟﺼُﻮﺭﺓ؛
ﺑِﺎﻟﺘﺄَﻛِﻴِّﺪ !
ﻓﺄَﻧﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗَﺒﺪﻭ ﺃَﻛﺜﺮَ ﺷُﺤﻮﺑﺎً ﻭاِﻫْﺘِﺮﺍﺀً،
أﻧﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺟَﻔّﻒَ ﺍﻟﻄِﻴِّﻦُ ﺟَﺪﺍﺋِﻠِﻲّ
ﺃَﻧﺎ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮَﺟْﻪ ﺍﻟﻤُﺠَﺮّﺩ ﻣِﻦ ﺃَﻱِّ ﺗَﻌْﺒِﻴﺮٍ،
ﻣَﻠﻤَﺢ، ﻭﻫﻲ ﺗّذﺭِﻑُ ﺩَﻣْﻌﺎً ﺃَﺧْﻀَﺮ،
ﺑَﻜَﺖْ ﺻُﻮﺭَﺗِﻲ ﺑِﻌُﻨْﻒٍ،
ﻭﺗَﻜﻠَّﻤَﺖ ﻣِﻦ ﺭُﻣﻮْﺷَﻬَﺎ؛
ﺛﻢ ﻣﺎﺫﺍ ﺍﻵﻥ ﻭﺃَنتِ ﻋَﺪَﻡ؟!
ﻗَﺎﻟَﺘﻬﺎ ﺑِﺘَﻮﺟُّﻊٍ: ﻻ شيء !
ﺇِﺫﻥ، ﺍﻟﻤﻮﺕُ ﺑَﺪِﻳِﻞٌ ﺟَﻴّﺪٌ ﻟِﻠﺤَﻴﺎﺓ
ﻻ، ﻟﻴﺲَ ﺛَﻤّﺔَ ﺑَﺪﺍﺋِﻞ !
أﺳﻴَﻜﻮﻥُ ﺍﻟﻮَﻗﺖَ ﻣﺎ ﺑَﻌﺪَ ﺍﻟﻄِﻴِّﻦِ ﻣِﺜﻞَ ﻣﺎ ﻗَﺒْﻠَﻪُ؟
أﻋْﻨِﻲ؛ ﺃَﻥَّ ﺗَﻈَﻠِﻲَّ ﺩﻭﻥَ ﺟﺪﻭى؟
ﻻ ﻓﺎﺋِﺪﺓَ ﻣِﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ،
ﻗَﺼﺪّﺕُ ﺟَﺪﻭى، ﺩﻭﻥ ﺗَﺤﺪِﻳﺪَ،
ﺃﻱَّ ﺃَﺛَﺮٍ
ﻫﺎﻫﺎﻫﺎﻫﺎﻫﺎﻫﺎﻫﺎﻫﺎ!
ﺗُﺸْﺒِﻬﻴﻦَ ﺻﺪﻳﻘﻲَ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﻫﺬﺍ،
ﺻﺪﻳﻘﻲ ﻗﺒﻞَ ﺍﻟﻄِﻴِّﻦ
ﺑﻞ ﺗُﺸْﺒِﻬِﻴﻨَﻨِﻲ،
ﻏﻴﺮ أنكِ ﻣُﺮﺍﻭِﻏَﺔ،
ﺭﺍﻭَغتِ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓَ ﻋِﻮﺿﺎً ﻋﻦ ﺃﻥْ ﺗَﻌِﻴﺸِﻴﻬَﺎ،
اﺳﺘَﺨﺪَمتِ ﻣُﺴﻮِﻏﺎﺕ ﺯﺍﺋِﻔَﺔ ﻟِﺘَﺒْﺮِﻳِّﺮَ ﺍﻟﺴَﻠْﺒِﻴَﺔ ﻭﺍﻟﻀَﻌْﻒ،
ﺍﻟﻬَﺸﺎﺷَﺔَ،
ﺍلاﻧْﻬِﺰﺍﻣِﻴﺔ،
الانسحاب،
ﻭﺍلاﻧْﻔِﺼَﺎﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﺍﺕ،
ﺛﻢ تعلقتِ على ﺫِﻣّﺔ؛
ﺳﻮﻑَ!
ﻏَﻀِﺒْﺖِ.
ﻓﺠﺬَﺑَﺖ ﺭِﻣْﺸَﻬﺎ ﺑِﻘُﻮﺓ،
حتى اﻧْﻔَﻘﺄﺕْ ﻋَﻴﻨُﻬَﺎ،
ﻭﺻﺎﺭﺕ ﺗَﻀْﺤَﻚُ ﺑِﻌُﻨْﻒ،
حتى ﺑِﺖُ ﻻ ﺃُﻣَﻴِّﺰُ ﺻَﻮﺗَﻬﺎ ﻋﻦ ﺑﺎﻗﻲ ﺃَﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺼُﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻋﺔ.
ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺼُﻮﺭ ﻛﺎﻧﺖ ﺗَﻀْﺤَﻚُ،
ﺑِﺬﺍﺕِ ﺍﻟﻌُﻨْﻒ،
ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ،
ﺻُﻮﺭُﻧَﺎ ﺗَﻀْﺤَﻚُ،
ﻭﻧَﺤْﻦُ ﻏَﺎﺿِﺒﻮﻥ
ﺣﺪ اِﻧْﻄِﻮﺍﺀِ ﺍﻟﺠَﺒِﻴِّﻦ،
ﻏَﺎﺿِﺒﻮﻥَ ﺩﻭﻥ ﻣﻼﻣِﺢ،
ﻭﻧﺒﺪﻭ ﺑِﺸُﺤﻮﺏٍ ﺃَﻛْﺜَﺮَ ﻣِﻨَّﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼُﻮﺭ.
اﻧْﺘَﺒَﻬﺖُ ﻓﺠﺄﺓً ﻟِﻜُﺮَﻳﺎﺕِ ﺩﻡٍ ﺗَﺘﺪَﺣﺮَﺝ ﻗُﺮْﺏَ ﻓَﻤِﻲ،
ﻳﺎ ﺇِﻟﻬﻲ!
اِﻧْﻔَﻘﺄﺕْ عيناي،
ﻭهالني ﺃَﻥْ ﺭﺃَﻳِّﺖُ ﺭِﻣْﺸﺎً ﻓﻮﻻذﻳﺎً ﻣُﻨْﺴﻼً ﻣِﻨﻲ،
ﻓﺄَﺟْﻬَﺸﺖُ ﺑِﺎﻟﻀَﺤِﻚِ،
حتى ﻟﻢ ﺃُﻣَﻴِّﺰَ ﺻَﻮﺗِﻲ ﻋﻦ ﺻَﻮﺕِ أﻭﻟﺌِﻚَ ﺍﻷَﺷﺨﺎﺹِ
ﻭﻫُﻢْ ﻳَﻀْﺤَﻜﻮﻥَ ﺇِﺛْﺮَ فقأ ﺃَعينهم ﺍﻟﺠَﺎﺣِﻈﺔ.
ﺻُﻮﺭَﺗِﻲ ﻻ ﺯﺍﻟﺖ ﺗَﻀْﺤَﻚ،
ﺃَﺛﺎﺭﺕ اﻣْﺘِﻌﺎﺿِﻲَّ،
فاﻗْﺘَﻠﻌﺖُ ﺫﻟِﻚَ ﺍﻟﻤِﻘَﺺَّ ﻣِﻦْ ﺧَﺎﺻِﺮَﺗِﻲ،
ﻭﺿَﺮﺑْﺘُﻬﺎ، حتى ﺳَﻘﻄَﺖْ،
ﻭﻃَﺎﺭﺕ ﻗُﺒَﻌﺘِﻬَﺎ ﻋﺒﺮَ ﺍﻟﻨَﺎﻓِﺬﺓ.
ﻭﺳَﻘﻄْﺖُ ﺃَﻧﺎ ﻣَﻐْﺸِﻴﺔ
ﻳَﺎ ﺇِﻟﻬِﻲَّ!
ﻣَﻮﺗَﻲ، ﻳُﻐْﻤَﻲ ﻋَﻠﻴِﻬِﻢْ، حتى  ﻳُﻘَﺎﺭِﺑُﻮﻥَ ﺍﻟﺤَﻴﺎﺓ!
ﻭﺩﻭﻥَ ﺃَﻥ ﺃَﺻْﺤﻮ،
ﺭﺃَﻳﺖُ ﺍﻟﺠَﻤِﻴِّﻊَ ﻣُﻠْﻘَﻴﻦَ على ﺃَﺭْﺿِﻴﺔِ ﺍﻟﻘَﺎﻋﺔِ،
ﺩﻭﻥَ ﺣِﺮﺍﻙ،
ﻭﺛَﻤّﺔَ ﺯُﺟَﺎﺝ ﻣَﻨْﺜﻮﺭ ﺟُﻮﺍﺭَﻫُﻢ
ﻧَﻈَﺮﺕُ ﻟِﻠﺠِﺪﺍﺭ،
ﻻ شيء ﻗَﻂْ؛
ﺯُﺟَﺎﺝ ﻣَﻨْﺜﻮﺭ ﻓَﻘَﻂ،
ﻭﺑَﺮوِﺍﺯ ﺑِﻠﻮﻥ ﺍﻟﻄِﻴِّﻦ،
ﺃَﺭﻋَﺒﻨِﻲ اِﺣﺘِﻤﺎﻝ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟﻢ ﺗَﻜُﻦْ ﻫُﻨَﺎﻟِﻚَ ﺻُﻮﺭﺓ ﻣِﻦ ﺍﻷَﺳﺎﺱ،
أﻳُّﻌَﻘَﻞُ ﺃَﻥْ ﻳَﻜﻮﻥَ ﺍﻟﻤَﻘﺼﻮﺩ
ﻣِﻦ ﺻُﻮﺭَﻛُﻢ؛
ﻓﺄَﺣﺴَﻦُ ﺻُﻮﺭَﻛُﻢ،
ﻫﻮ ﺃَﻧﻨﺎ ﺻُﻮﺭ؟
ﺇِﺫﻥ ﺃَﻧﺎ ﺻﻮﺭﺓ،
ﻟﻜﻨﻨﻲ ﻟﺴﺖُ ﺣَﺴُّﻨَﺔً،
اِﻧْﻄَﻔﺄَ “ﺍﻟﻔِﻼﺵ” ﺍﻹِﻟﻬﻲ
ﻓَﺠِﺌْﺖُ ﺃﻧﺎ ﺷﺎﺣِﺒَﺔ،
ﻭﺑِﻤَﻘﺺٍ على ﺧﺎﺻِﺮَﺗِﻲَّ،
ﻗُﻤْﺖُ ﺑِﺘَﺤﺮيكه؛
أﻋﻨﻲ ﺍﻟﻤِﻘَﺺْ.
ﺛُﻢ ﺃَﻏْﻤَﻀﺖُ ﻋَﻴﻨَﻲَّ ﺍﻟﺠَﺎﺣِﻈَﺘﻴِّﻦِ،
ﻭﺧَﺮﺟْﺖُ ﺃَﺑْﺤَﺚُ ﻋﻦ ﻗُﺒَﻌﺘِﻲَّ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺎﺭﺕ ﻋﺒﺮَ ﺍﻟﻨَﺎﻓِﺬﺓ
*كاتبة من السودان

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...