اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

العلم كلمة سرِّ عصرنا ...*لطفية الدليمي

⏪⏬
كثيرةٌ هي المرّات التي سمعنا فيها عبارة ( العلمُ نورٌ ) وهي تجري في أوساطنا مجرى الأمثولات الفلكلورية، شأنها في هذا شأن الكثير من الأمثولات التي تداولناها ولم نرَ لها تطبيقات مشخّصة في واقعنا . الأمثلة في هذا كثيرة : الصدق والأمانة مثالان. خذ أي كتاب من كتب التراثيات مثلاً وسيخيّلُ لك أننا صُنّاع المنظومات الفلسفية والأخلاقية الكبرى في العالم، ثم تمعّن في واقع الحال؛ حينئذ سينتابك قنوط مريع لحجم الفارق بين الفلكلوريات التراثية وبين واقعنا البائس. تفكّرتُ كثيراً في هذا منذ عقود بعيدة ، وربما كان التحسّبُ من اتجاهات التأويل المتعجل هو مايصدّني عن تناول هذه الاشكالية .
العلمُ عندنا ليس سوى بناءٍ فوقي Super-Structure قوامه كلمات مسطورة في كتب – مدرسية على الأغلب – يقرأها الطلاب لينجحوا ويفوزوا بمراتب مهنية تدرُّ دخلاً عالياً ، مهنٌ راقية كما يسمّونها . حدّثتني صديقة أنّ حواراً جمعها مع مجموعة صديقات وأصدقاء، وضمّ المجلس صيدلانياً جمع ثروة كبيرة لامتلاكه مذخراً للأدوية . تطرق الحديث إلى تفاصيل مستجدّة عن فايروس كورونا ، وكان من الطبيعي أن يستأنسوا برأي الصيدلاني -باعتباره الأقرب تخصصا ودراسة – في جزئية علمية دقيقة تخصّ الفايروس ، قال الصيدلاني ساخرا : أنا لم أقرأ كتاباً أو منشوراً علمياً منذ تخرجي من الجامعة ، مالي وللكتب والقراءة ودوخة الرأس التي تعيق نمو عملي وثروتي !.
العلمُ في مجتمعنا ليس سوى سُلّمٍ يؤدي لوظيفة وليس ثقافة جمعية ترتقي بواقعنا ضمن خطوات عقلانية مدروسة . وقد نتساءل : لماذا وصلنا إلى هذه الحال ؟ قدّم – وسيقدّمُ – منظّرو التنمية وصُنّاع السياسات الاقتصادية وخبراء الامم المتحدة الكثير من النماذج والتبريرات عن معيقات التنمية في منطقتنا العربية ؛ لكنّ التسويغ الأكثر معقولية وقرباً من الواقع ، هو أنّ العلم لايصنع الثروة عندنا، فهو يبقى مجرد عبارات عائمة فوقية لادور لها في تشكيل حياة جديدة، لامكان لها في ابتكار موارد غير مطروقة لخلق الثروة، فالأمر يتطلب توطين خبرات، وتثوير نظم تعليم، وإشاعة رؤية جديدة للأنساق المجتمعية، وأفكار جديدة لإعادة توزيع الثروة طبقاً للكفاءات والمجهودات الحقيقية .
تشيرُ أدبيات التنمية التي تصف واقع المجتمعات المتقدّمة أنّ ميزانيات كبيرة تخصّصُ للبحث العلمي الأساسي الذي لايُنتظرُ منه فائدة قريبة الأجل بل يتطلب الانتظار والصبر حتى تنضج عوائده . هذا هو ماحصل على سبيل المثال مع معظم التقنيات الثورية التي أعادت تشكيل حياتنا في السنوات القليلة الماضية. بدأت بواكير البحث في شبكة المعلومات العالمية ( الانترنت ) قبل مالايقلُ عن خمسة عقود، وتطلب الامر جهود مئات من الباحثين في الجبهات العلمية المتقدمة حتى بلغنا في أيامنا هذه الطفرة النوعية في الانترنت. هل كنّا سنبلغ هذه المرحلة لو كان المسؤولون عن السياسات العلمية يفكرون في منافع سريعة الاجل ؟ بالتأكيد لا .
العلم رؤية ومجاهدة وأخلاقيات واصطبار على قطف النتائج وتطلّعٌ شغوف نحو المستقبل ، وهو المنتِج الاعظم للثروة في وقتنا الحاضر ؛ أما المجتمع الذي يرى في العلم بضع معادلات ومحفوظات تتيح لأفراده مهنةً بدلاً من ثقافة علمية حقيقية تؤثر في صناعة واقع جديد فلن يكون قادر اً على شيء سوى إنتاج أشخاص لايرون أبعد من بطونهم ومحفظة نقودهم ولايعنون بالعلم والعالم ومتغيراته .
المجتمع الذي يجعل العلم نسقاً فلكلورياً سينتهي به الامر مجتمعاً طفيلياً يعتاشُ على مخلفات الآخرين ، وليس بعيداً اليوم الذي ستعجز فيه مجتمعات كهذه على التعامل حتى مع مخلّفات الأمم الأخرى !. .

*عن المدى

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...