اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الفينيقيون وحضارة العقل ...*توفيق شومان

⏪⏬
في البداية أود أن أشير إلى إشكاليتين مختصرتين: الأولى: للعلّامة (ول ديورات) إذ يقول: حين نتكلم عن التاريخ والحضارات يعني أننا لا نتكلم عن علم منجز، فألف عام على سبيل المثال لا يمكن أن نختصرها بألف صفحة.المسألة الثانية ترتبط بمصطلح السامية وهذا المصطلح أول من ابتكره وأشاعه كما يعرف الجميع هو العالم الألماني (أوغست شلوستر) عام 1781، مستندا إلى الإصحاح العاشر من سفر التكوين في التوراة، إذ ذُكِر هذا الاسم فيه للدلالة على مجموعة من الأنساب المنحدرة من سام بن نوح.

في الواقع لا نملك مصطلحا بديلا عن هذا المصطلح، وفيما يعترض بعضهم عليه باعتباره مصطلحا استشراقيا، لكن هذا الاعتراض لايؤسس علميا لمصطلح بديل، يمكن أن يسهل دراسة وقراءة تاريخ الشعوب وحضاراتها.

نحن العرب نعترض كثيرا ولكننا لا نقدم بدائل، هذه مادة لنقاش آخر ومسهب طويل.
مكمن الاعتراض الأساس: بأن العرب الحاليين كقومية وعرق، هم امتداد عضوي للعرب السابقين منذ آلاف السنين…طبعا لا دليل على ذلك.

الدلائل بحسب رأيي المتواضع أن العرب الحاليين هم آخر دورة اجتماعية وحضارية ولغوية للشعوب السامية التي عاشت في هذه المنطقة واختلطت مع غيرها وأخذت من غيرها وأعطت لغيرها.. بهذا المعنى أستبعد صفاء العرق وصفاء اللغة.

كيف؟: لنتذكر هنا على عجالة: قبل الدخول في صلب الموضوع: الفرس ـ اليونان ـ ثم الرومان، كل هذه الشعوب استقرت في منطقتنا مئات السنوات، وحين نقول إنها استقرت في المنطقة مئات السنوات، فلنا أن نتخيل حالات التخالط والتزاوج التي نجمت عن ذلك بين السكان المحليين والشعوب الوافدة أو الشعوب الغازية.

لا شك، هناك اختلاف على الموطن الأول للساميين، لكن الرأي الغالب أن موطنهم في الجزيرة العربية، وهناك رأي آخر لا يقل أهمية ويقول بأن موطن الساميين الأول كان في القرن الأفريقي.

هذا الجدال لن أتوقف عنده، واستشهد بما يقوله العلامة الفرنسي غوستاف لوبون: نحن مضطرون لتوسيع كلمة المعرفة لأننا نعرف بعض المعرفة، وقد يأتي يوم لنعرف أكثر .

هنا: دعونا نأخذ بالرأي الغالب لموطن الساميين الأول، وهو الجزيرة العربية:

1: بعض من هذه السلالة انتقل إلى الحبشة، القرن الفريقي ، لغاية الآن اللغة الأثيوبية ثمة من يعتبرها من أصول سامية مع ملاحظة التطور الذي رافقها وأدى إلى استقرارها الحالي .

2: قسم من هذه السلالة جاء إلى بلاد الرافدين: العراق الحديث، وهم الآكاديون (2500 ق. م) وهم أول سلالة سامية جاءت إلى العراق، واندمجت بالسومريين، ولغة السومريين غير سامية كما يقول العلامة العراقي طه باقر، ويجاريه في ذلك ابن موطنه و زميله في الأبحاث الحضارية فاضل عبد الواحد، إذ يقولان إن اللغة السومرية لغة التصاقية أشبه بلغات بعض أهل منطقة القوقاز في آسيا الوسطى: يعني مثلا: (لوكال) وتعني (ملكا)، وهي نتيجة إدماج مفردتين: (لو) وتعني (رجلا)، و(كال) وتعني (عظيم) ، أي الرجل العظيم، وكذلك: اي كال: اي وتعني بيت، كال وتعني عظيم، ويصبح المعنى الجديد بعد الدمج: البيت العظيم ويعني القصر.

ـ اللغة الآكادية هي أول لغة سامية مكتوبة .

ـ 3: بعض ثالث من هذه السلالة وهم الكنعانيون جاؤوا إلى بلاد الشام، وهناك من يقول إن الكنعانيين جاؤوا من العراق إلى بلاد الشام، لكن لا يتفق المؤرخون على ذلك، ومن بين الذين يخالفون هذا الرأي: ول ديورانت وأرنولد توينبي وغوستاف لوبون وموسكاتي، فيما صموئيل كريمر من أنصار النسب العراقي للحضارات الأولى وخصوصا بما يتعلق بالسومريين.

لكن ثمة وجهة نظرة أخرى جديرة بالتوقف عندها ولا أدري لماذا لا يتم التوقف عندها : وهي نظرية سنخونياتن البيروتي (ألف قبل الميلاد) وهو سبق هيرودوتس الإغريقي الموصوف بأبي التاريخ، وقد ترجم كتابه من الفينيقية إلى اليونانية، فيلون الجبيلي (القرن الأول قبل الميلاد)، وفي هذا الكتاب الذي أكدت حفريات رأس شمرا على الساحل السوري عام 1929 صحة ودقة ما احتوته صفحاته، يورد سنخونياتن أن الفينيقيين هم أهل الساحل الفينيقي ، ولم يذكر أنهم جاؤوا من مكان آخر ، فيما المؤرخون أخذوا عن هيرودوتس قوله بأن أهل فينيقيا قدموا من البحرالأريتري، وليس معروفا إذا قصد هيرودوتس بالبحر الأريتري السواحل العربية أم السواحل الأفريقية، وأما لماذا أخذ المؤرخون من هيرودوتس ولم يأخذوا من سنخونياتن البيروتي كمؤرخ محلي، مع أنه يسبق هيرودوتس بما لا يقل عن 500 سنة، فذلك متروك لجدال ليس آوانه الآن .

على أي حال: نحن أصبحنا بعد هذا السرد أمام مشهدين:

ـ أ: مشهد آكادي ثم كلداني ثم أشوري ثم بابلي في العراق .
ـ ب: مشهد كنعاني ـ آرامي ـ فينيقي في بلاد الشام.

علماء اللغة والحضارات: ول ديورانت ـ ارنولد توينبي ـ غوستاف لو بون ـ إسرائيل ولفنسون ـ كارل بروكلمان ـ الإيطالي موسكاتي ـ طه باقر ـ فاضل عبد الواحد ـ حامد عبد القادر ـ حتى العروبيين منهم مثل محمد جميل بيهم أو عمر فروخ (وأضيف فيليب حتي وانطون سعادة) يجمعون على إن هذه الأصول المتحولة إلى فروع فأصول مستقلة أو شبه مستقلة راكمت كل منها من الأخرى: يعني كما نجد عشتروت عند الفينقيين نجد عشتار في بلاد الرادفدين، وكما نجد أدونيس في بلاد الفينيقيين نجد تموز في بلاد الرافدين .

حول اللغة يقول البلاذري في “فتوح البلدان”: ” اجتمع ثلاثة نفراء من طي ببقة، وهم: مرامر بن مرة وأسلم بن سدرة وعامر بن جدرة، فوضعوا الخط وقاسوا هجاء العربية على هجاء السريانية”.

و حول اللغة أيضا فإن القديس اغسطينوس حين كان يجول في شمالي أفريقيا في القرن الميلادي الرابع كان يتكلم اللغة الفينيقية، أو يستعين بمترجمين يتقنون الفينيقية للتبشير بتعاليمه.

وفي هذا الجانب، لا بد من المرور أيضا، بالفيلسوف الفينيقي فورفوريوس (ت ـ 305) إبن مدينة صور اللبنانية، وهو كاتب سيرة ومترجم أعمال استاذه الفيلسوف أفلوطين (ت ـ 270 م) أحد أهم أركان الفلسفة اليونانية المحدثة، ومن خلال ” تاسوعاء أفلوطين” وكتابات فورفوريوس، يمكن الوقوف على أرضية واسعة لأصول الكتابات الفلسفية المسيحية والإسلامية .

قبل الختام، من الأهمية القصوى القول بحسم وجزم، إن اللهجات الحالية في لبنان وسوريا وفلسطين، يغلب على مفرداتها طابع اللغة السريانية بمفرداتها وأفعالها وتصاريفها وكذلك أغلب أسماء القرى والمدن، وفي العراق يغلب الطابع الآرامي والكلدوـ أشوري ، مع الأخذ بالإعتبار فروق اللهجات وتطورها الذاتي ما بين العراق وبلاد الشام خصوصا بما يتعلق بالآرامية التي عُرفت في بلاد الشام بالسريانية في وقت لاحق.

ختاما، ما يمكن قوله، إن الدورة الحضارية العربية التي انطلقت عجلتها مع الدولة الأموية، ووصلت في عصرها الذهبي مع الدولتين العباسية والأندلسية، هي دورة مضافة على دورات حضارات سامية سابقة لها، أول مبتدؤها كان مع الدورة الحضارية الآكادية في بلاد الرافدين (إذا استبعدنا السومرية عن السامية) ثم تلتها الكلدانية فالأشورية فالبابلية، وفي المقلب الشامي، كان الكنعانيون وفرعهم الفينيقي المبتكر أبجدية وتجارة وحضارة بناء المدن التي قامت على التوسع السلمي الثقافي والتجاري، ولذلك قيل: إن الفينيقيين هم الأمة الوحيدة في التاريخ التي توسعت بالعقل ولم تتوسع بالسيف.
-
*توفيق شومان 
خبير سياسي ومفكر لبناني


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...