اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

صـراع الأضـداد في رواية رأس الرجل الكـبير د. عمر الخواجـــــــــــــا

⏪⏬
بعض الروايات تقودنا لِحلم شــاعري جميل، وبعضها تجعلنا نغوص في أنفسـنا مُعجبين وكارهين وأخرى تُضيء لنا حِقبا من الماضي المنسي ... ولكنّ الروائي عدنان فرزات يأخذنا في روايته (رأس الرجل الكبير) عبر صراع مرير مع الذات كي يفتح لنا في النّهاية المفتوحة باب الحرية الموعـود.
عـدنان فرزات يَبدو في روايته (رأس الرجل الكبير) كاتباً مَســكونا بالتاريخ وآثاره القديمة ... رغم أن هذه الرواية ليست رواية تاريخيّــة بل هي روايةُ الحاضر وأمل المستقبل القريب ... وفي ظلّ تراجع دور الرواية التاريخية الشـاملة وظهور الرواية الحديثة التي يغلب عليها صفة القصة الطويلة فإن السّياق الفنّي والموضوعي يُشير بأنّ هذه الرواية تمتاز بسلاسة السـرد وأناقته ، وشاعرية الكلمة وقوتها، ووضوح الفكرة
وعمقها، وكل هذه الميّزات تأتي في خدمة الشخوص والفكرة الأساسية ، مما جعل من هذه الرواية رواية المعذبين والباحثين عن الكفاف ، رواية الحاضر والماضي والتاريخ ، رواية الغرفة المتداعية الصغيرة والقصر المليء بالمقتنيات والخدم ، رواية تحدي الفقر والانتصار عليه ومكابدة الم الضمير .. .. كل هذه المتناقضات والأضداد نلمسـها تتجاذب أمامنا في صـــراع نفسي وفكري وعاطفي محوره (رأس الرجل الكبير) رواية عدنان فرزات.

صهيب بطلُ الرواية، بائع التاريخ، عاشق الآثار، ثريّ اليوم فقير الأمس، الطالب المعدم صاحب القصر الكبير، من خلاله قدّم الروائي فرزات شخصية تتنفس هواء المدينة والقرية والشارع، وتعيش بين الناس ... وابتعد عن البطل الأسطورة القادر على صنع المعجزات ... وبصيغة الراوي العالم بكلّ الأمور المُدرك لكلّ تفاصيل الماضي اقتادنا معه كي نرى تلك الأيام التي صارع فيها صهيب الفقر وعانى فيها الحرمان، ولكنّ هذه الرحلة لا تتم عبر ممر الذكريات بل من خلال ما سمّاه (أسبوع الفقراء) حيث يمضي البطل الثري أسبوعا من كل عام في غرفته القديمة والتي سكنها قبل عشرين عاما ليعيش مُتقشّفا ينفقُ من أمواله على الفقراء والمحتاجين .... لقد رسم لنا الكاتب من خلال هذا الأسبوع كيف كانت حياة رجل الأعمال صهيب ... وهنا يبرز السؤال الأول هل سينال البطل تعاطفنا على هذه الأفعال الخيرة؟ ولأنّ الكاتب يُدرك أننا سنطرح هذا السـؤال ولأنّه مُتمكّنٌ من خيوط روايته فإنه لا يترك التفاصيل تفلتُ من بين يديه فيفاجئنا بأنّ كل هذه الأعمال الخيرية ما هي سوى تكفير عن جريمة كبرى ما تزال تؤرّق صهيب وتؤرق الراوي وسوف تؤرق القارئ أيضا: جريمة تزوير التاريخ ... هكذا أصبح الطالب المعدم الفقير ثريا مُستغلا موهبته الفنية في تقليد قطع الآثار والتماثيل الحجرية وبيعها ... ومن خلال هذا الصراع المتدفق عبر سطور الرواية يغدق علينا المؤلف بالمزيد من الأسئلة وعلامات الاستفهام، والتي تتفاعل ضمن بوتقة الصراع والجدل .... كلّ هذه الخطوط والأسئلة تلتقي وتشير دون إجابة لكاتب يريد إثارة كثير من المياه الراكدة بواســطة هذه الرواية رواية الفكرة والرؤية والهدف رواية عدنان فرزات.


ضمن أسلوب روائي شاعري يحتفي بالمفردة ويوظّفها لخدمة الفكرة الرئيسة، يظهر تيار الصراع في قالب من المتضادات والتي تشتبك منتجة صراعا جديدا، حيث يتقابل الحاضر والماضي ...حاضر الثراء والقصور وماضي الفقر والعوز على المستوى الفردي يقابله التاريخ برمزيته وآثاره ولا بد أن اندفاع صهيب لتزوير الآثار لم يكن بقادر أن يلغي عشقه للتاريخ فهو يضنّ بأن يبيع رأس الرجل الكبير ( وهو تمثال أثري لأحد ملوك الأمورين ) للمهربين ، فيعمد لتزويره وبيعه محتفظا بالأصل برمزيتة التاريخيّة سالما في مكان آمن في قصره الواسع ... وضمن نفس السياق يبرز صراع الفاسـد والصالح وصراع الغني والفقير ويقودنا هذا الجدل نحو صورة كاريكاتورية جميلة من الصراع : صراع الطبال والمناضل .. شخصية الطبال (سمور) الذي يطبل وراء كل شعار سياسي والمناضل الحقيقي (أبو جمال) الذي يتمسك بمبادئه وقيمه .... صراع آخر يبرز بشكل فني ضمن سياق البحث عن الآثار، صراع بين مفهومين للآثار مفهوم المزور وبائع التاريخ صهيب ونظرته النفعية ومفهوم الفنان التشكيلي اسعد وموقفه الرومانسي الحالم ... أما صراع العواطف والأحاسيس فإن تلبد مشاعر صهيب وابتعاده عن الرومانسية وتعامله مع المرأة بشكل وظيفي قابله دقة مشاعر صديقه عادل بحيث تمسك بعشقه اللانهائي لرولا الفتاة المسيحية رغم قساوة الظروف والأحداث، وهنا لا بد للقارئ أن يتساءل ضمن هذا السياق المليء بالمتناقضات لمن تكون الغلبة ؟؟

يقول الكاتب التشيكي ميلان كونديرا تقوم الرواية أولا على بعض الكلمات الأساسية ... كلمات كثيرة ومفردات تنطق بمبادئ وقيم مثلى وردت على لسان الأبطال والشخوص، والذين تحركوا ضمن سياق طبيعي بعيدا عن التصنّع والتكلّف، بل كانوا ضمن مسار الحياة بأفكارهم وعواطفهم ... ولمكان الرواية مدينة حلب مغزى ودلالة عميقة لدى الكاتب تظهر واضحة في سطور الإهداء، فهو بعد أن يصف حلب بقطرة ذاكرة قديمة يقول بأنها عقل تاجر داهية بقلب درويش ... في هذه الكلمات أعلن المؤلف انتمائه اللامحدود لهذه المدينة ... وعندما نبحث عن كلمات أخرى قامت عليها فكرة الرواية سنجد الكثير من المعاني السامية والتي وردت بعيدا عن المباشرة والتلقين ، ولا اعتقد أن ادعائنا بفهم غايات ومطامح الرموز الروائية الواردة بكاف أن نملك مطلق حقيقة ما أراد الكاتب .. وكما يبقي معنى القصيدة في قلب الشاعر سيبقى للمؤلف الروائي وحده حيازة مطلق أسرار الرموز والأفكار، وسيبقى له وحده مرجعها الأخير، لذلك سنقول قبل النهاية أن كثيرا من المعاني التي حاولنا استنطاقها من رواية (رأس الرجل الكبير) ســـتبقى ألوانها وأفكارها الحقيقة في قلب وفي عقل وفي وجدان المؤلف عـدنان فرزات


النهاية التي تبدو مفتوحة في ظاهرها، هي نهاية حتمية لدائرة التزوير واستعباد الشعوب والكذب والنفاق والفساد ، إن عدنان فرزات يُظهر عشقه لهذه النهاية ... إنها أثمن من التاريخ الذي يمكن يتحطم ويتشظّى كرأس الرجل الكبير (فجأة انفتح باب الغرفة بعد طرقات عاجلة ومرتبكة، فزع صهيب وشهق بهلع كمن ابتلع قطعة نقود، فارتجف جسده كله وسقط التمثال على أرضية المرمر الفاصلة بين السجاد والحائط وتناثرت هيبته. كان الخادم يقف عند الباب مذعورا: لقد وصلوا يا سيدي ص 159)

هي نهاية المطاف أم بداية ســقوط تزييف الوعي وجدران الوهم ؟؟ في هذه الخاتمة تنفتح الأبواب أمام القارئ وتبقى الأسئلة مشرعة، أسئلة القيم والوجود والتاريخ والحرية ... هكذا يريد عدنان فرزات أن تكون النهايـــــــة ... وهذه ليست كل الحـــكاية ... هذه هي فقط رواية (رأس الرجل الكـبير) رواية عدنان فرزات ...






ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...