اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير الزراعة تعزيز للاقتصاد

بين البداية والنهاية ...* بقلم: عبير صفوت

⏫⏬
عندما نتذكر النهايات ، لآبد أن نتذكر البدايات ، إنما ما هى البداية والنهاية ؟!
البداية هى الخلق لكائن البشرى والنهاية هى الموت .

ما بين البداية والنهاية ، هذا ما سنقدمة فى لحظة حافظة ، فيما كنا نعتقد أننا بالطبع تناسينا فضل العمل الطيب فى أذر الحسنات .
منذ بداية خلق الإنسان فى هذه الحياة ، والمخلوق أمانة فى أعناق الراعى المكفل به ، يعلمة ويثقلة بالعادات والتقاليد والدين وينفذ فيه ، كل الموروث البيئى ويتحد معة بكل مشاعرة وأحاسيسة من إنفعالات ورثاء وفرح ، بل العلاقة بينهم تسير الى أبعد الحدود ودية .

يأخَذ هذا المخلوق الصغير من المجتمع ، ما يرى أنة طريق لة ، وما يتحتم علية بدورة أتباع ذلك ، إنما الحقيقة على الإنسان المخلوق بعد النضج ، والوصول الى مساءلة النفس ، من أين ابدأ ؟!
ومن أى طريق أسلك ؟! علية أتباع الطريق الصالح .

الحقيقة اليوم سنتحدث عن واقع هو فى عيون هذه الأرض ومن عليها مواجهة حتمية .

المواجهة من تكون أنت ؟! والحقيقة ، أين ستذهب بعد الرحيل ؟

نحن بالطبع عباد اللة ، أما كلمة الرحيل هى كلمة قوية وبها كثير من التساؤلات ، الى أين نذهب ؟!
وبمن سنتقابل ؟! وما سنقدمة ويكون بين أيدينا فى هذه اللحظات .

عندما نتحدث عن الحياة ، سنقول أنها عالم كبير ، به أشياء عقلية فكرية تجيد الجدل ، بين الإنسان ونفسة ، وأشياء لها حكمة ، وأشياء يسير خلفها حتى تأخذه الى هناك ، أمام الحقيقة التى كنا نهرب منها وهى النهاية .

ونتسأل ما الذى أعد لنهاية ، فى الحياة نرى الشخوص التى تحيا طوال خطى الطريق وهى تعمل ، فى مجال الأدب وفى مجال الفن وفى مجال السياسة وفى مجال الأقتصاد وفى الأعمال التى فى طيات أفعالها ، تحمل الأمانة التى لآبد أن تعود الى زاويها .

إنما الحقيقة بغض النظر عن الأمانة والوفاء للعمل ، والإيمان بهذا العمل ، علينا أيضٱ أن نعى عن طبيعة العمل أكثر وعن الوفاء والتمسك بالوعد والحق والعدل فية .

أى نوع من الأعمال سنعمل ؟! ماذا سنقدم للة من هذه الأعمال؟! عند المساءلة لنا .

العازف ماذا سيقدم ؟! صاحب الغناء ماذا سيقدم ، وصاحب القلم ماذا سيقول عن الأمانة فى قلمة ، والمشخصاتى ماذا سيقدم ؟! صاحب الأصابع الذهبية الملحن ، ولكل مالك مهنة معينة يراها إنها مذهبة ودينة .

هنا نقف وقفة الأنتصاب للمواجهة التى تقول ، أن العمل الصالح صريح .

لا جدال علية ، فقد قال اللة تعالى
(مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً)

العمل الطيب هو الذى يأخذك نحو أرضاء اللة فى الفعل والتقرب الية ، الحقيقة أن الدين صريح فى ذلك ، لن نتحدث عن حيثيات خصها اللة بالثواب والعقاب ، أنما سنقول من صنيع ميثاقة الأجر من عند اللة .

العمل البناء هو العمل الذى لا تذهب بة العقول الى عدم ذكر اللة ، ما تم بغير الحق كان باطل .
كل الخلائق أمانة ، الأجيال الصاعدة أمانة ، والرجال ، والنساء والشيوخ ، وتحقيق الأمانة فى التذكير ، بماذا سنقدم للة ، ماهو الحق والباطل ، وماهو العمل الذى به ترفع الحسنات والتقرب للة .

الأعمال الطيبة منها الصدقة والصيام والذكر والعفو والمغفرة والجهد فى العمل بما يرضى اللة ، الأعمال الصالحة هى الأعمال التى سنحاسب عليها ، أعمال لا تروج للفتن ، أعمال لا تذهب العقول ، اعمال هى مذكورة فيما نصة اللة فى كتابة .

لا تصنع من الدين قاموس على هواك ، ان الدين حق والفعل الصالح حق ، وما سنسأل علية يوم الدين حق .
بين البداية والنهاية حصاد لذلك اللقاء الذى لا يعترف بأمور الدنيا ، أنما يعترف فقط بالخير والأفعال الطيبة التى يستطيع الإنسان أن يحققها فى هذه الدنيا ، وهى لا تخرج عن مانصة اللة ، الفعل الطيب نتقرب بة للة ، والفعل الخبيث اللة برئ منة .

*عبير صفوت

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...