اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

التراسل الخطابي ودوره في خلق الحدث في "رواية بستان " السيدة لعبد القادر الشاوي

E:\45176894_189625135284460_2877886765610303488_n.jpg

* حليمة داحة ـ المغرب
تتعدد مجالات الإبداع الروائي لكل منه بصمته الخاصة في تجسيد الدور المنوط به ، إلا أنني في قراءتي لهاته الرواية أحسست بطابع غريب أذهلني حسن السبك والمراوغة في السرد، حيث أجد الراوي أو السارد حائرا في وضع نهاية لهاته الشخصية المنطوية على

الغموض ، مرة تحاول وضع نهاية لحياتها ومرة تكابد ويأتي مستجد إليها . إن كل ما قلته في هذه المقدمة الموجزة هو ما سأحاول الكشف عنه في هاته النقط التالية:
في بداية الرواية نجد السارد يضع عنوانا يطرح فيه تساؤلا مع نفسه كيف أن الانتحار هو يكون نهاية ؟. كأن فعل الانتحار في هذه الحالة المتناهية في العجز بدعة لا يقدر على الإتيان بها إلا مبدع مبتدع، فالمنتحر غالبا ما يغلق على فكره جميع النوافذ ، فلا يعود له من شأن في الوجود إلا أنه يختبر إرادته في حسم الموقف لصالح قراره واعيا كان أم غير واع، ويعطي لهذا العمق أمثلة: مثلا: "الفراغ الذي انتهى إليه تيسير سبول عندما أفرغ في جوفه سما زعافا لم يمهله أكثر من لحظة ألم".
إن تحليل نوستالجيا الواقع هنا في علاقته بانتحار حنان الداودي التي ارتبط بها في هذا العمل، نجدها زادت من تدمر أعصابه وأخللت من بعض توازنه التي درب عليها نفسه في مختلف فترات وأطوار تراسله التي قامت بينه وبينها في قبولها لفكرة الترجمة من طرف مريم البدري، ليدخل في ديمومة جديدة من الانقطاع التراسلي بينه وبين شخصية حنان الداودي.
في شهر ديسمبر يتذكر أو يستعرض نوستالجيا لهذا الحدث وبالضبط بعد عودته من تونس. لتعود الذاكرة إلى الانفتاح من جديد بقوله :"قلت لها" إنني حزين ،بل أريد القول إنني مريض بل ومحزن مرضي دونما سبب ظاهر أو معروف".
لقد قالت بطريقتها الفرنسية: " عزيزي سعد ،بعد أن استعدت شيئا من توازني في هذا الصباح على إثر الانفعال الذي داهمني في الليل،أود أن أبعث إليك".
بهذا الأمر نجد أن الوساوس بقيت تلعب دورها: بين المراوغة في الفعل والقبول بالشيء : إن بين مريم وحنان علائق أهمها:" الماضي حين يكون عميقا في نوستالجيته والوفاء حين يخبئ الأسرار بين القرينتين والتواطؤ"،والحلم لا منقطع المبني على التساؤلات الغير المجدية والمفضية بالإجابات.
وبالتالي تبقى الذاكرة هي مستوطن للمرآة التي تراسلت معه شخصيته عبر البريد الالكتروني فكانت منصته التي استوطنها قلبه لمدة ثلاثة سنوات.
لقد ظل فكر السارد مرتويا بين الروايات التراسل الخطابية و روايات سلبيا جوبس لخلق نسيم من الإبداع وبين ترويج لشخصيات جديدة يشركها في قلب الرواية لتجمع بين الإبداعية المتخيلة إلى الارتجالية في التغيير.هذا التغيير الذي ولد له الإحساس بمجموعة من الأحاسيس الغريبة كاللهفة
التي يقول فيها:لعلها لم تكن حارقة أو جارفة لأنني لم أكن قد تخلصت بعد من الآثار السابقة التي تركتها في نفسي علاقة أخرى غير أنها كانت موجودة لأنني كنت أريد التغيير أيضا.
"هذه المرأة كما خلتها كانت من الغموض وأنا كنت من التناقضات ولو كنت صريحا معها منذ البداية كما أنا الآن مع عواطفي بالفعل لما حارت لهفتي شهورا في التوقعات.
القرب: أحسست بالقرب الشديد منها ولكن كل ذلك يظل مجرد ذكريات شعرت بالقرب كما لو أنني كنت فقط في حاجة إلى رسالة من مريم تشير علي فيها بالمترجمة لكي أشرع في حياكة التجربة طبقا لأوهامي الخادعة.
الإجفال: يصرح في هذا الشعور أن كل ما كان يشعر به وشخصيته المتراسلة هي مجرد وهم بقوله: حلمت بالفعل ولا أخالني إلا موقنا إلى حلمي بأنني في ارتحال لا تشدني أعضائي الجامدة أو المرتخية إلى باريزا ،لا أذكر في الصحو أنني غادرت مكانا أو كان لي الزمان رفيقا، غير أنني أرى لقاء ما يدعوني إليه، لعلي وأنا في سهوي كنت أتحفز في مكاني أرتجي المرأة الوهمية أن تقترب من المكان الذي واعدتني فيه باللقاء.
بهذا كله أجد أن هذه الرواية فعلا رواية تأخذك إلى عوالم تحس أنك في واقع وليس في حلم مع شخصية السارد، جمع الخيال بالواقع والإبداع بالرونق والمشاعر بدقة الإفصاح ليجزم في النهاية أنه كان فعلا وهميا متخيلا في حلم جميل استفاق منه.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...