اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

عبور الولاء في جسدية الإغواء في نتاجات الادب النسوي

مراهنة في ثوب مقاربة .
كتب : أحمد ختاوي ــ الجزائر
السائد راهنا في بالمشهد الادبي والنقدي إصطلاحات عديدة منها
الشعرية ، السردية والمسردية كما اصطلح عليها الروائي عزالدين جلاوجي وغيرعا من الاصطلاحات المتداولة وعلى حواشيها شبه اصطلاحات
كالجسد كروح وكمبنى هيكلي ، فيزيولوجي ، فصل الجسد عن الروح وغيرها ، الحسد كسلاح وكدفاع وكأنتماء ...إلخ ...
مما يتداول خاصة في الادب الانثوي أو كما يطلق عليها البعض الادب النسوي .

في حدود معرفتي وعلمي ، لم أر اصطلاح " جسدية " المبنى الشعري أو السردي ، ولعلي بتسويقي لهذا الاصطلاح سأكون به - ربما خارج رقعة المألوف باستعمال لفظة " جسدية " كإصطلاح وهي غير متوفرة في النظم النقدية كلفظ أصطلاحي ، بهذا النعت " جسدية " أو حتى في قواميس التداول
إنطلاقا من قناعتي بأن جسدية المبنى الهيكلي للنص
تمنحه صفة الإغواء والولاء- عقلانيا ومنطقيا - حينما يكون هذا الأخير نمطية إبداعية متجذرة في ذات المبدع من منطلق كونها تعبير ذاتي وضمني وإفراغ منطقي أيضا لهم ّ أو مواجع أو حتى تجليات في حدود : بوتقتها " التعبيرية :فنيا ,ادبيا وبوحا .. معا لا الغواية في مدلولها الاستهلاكي الكلاسيكي ، فإنني بهذا سأكون- ربما - قد وقفت وإياكم في ذهول أما م عتبات طابوهات قد يكون من الاليق عدم تخطيها ... فالغواية - في تصوري -
تختلف عن الإغواء اصطلاحا ومبنى ودلالة من منظور كونها جسدا حسيا
بينما الاغواء في مفهومه الادراكي يمنح شهية الانجذاب الى النص ، والنص وفقط ، دون نظرة أخرى لماورائية النص ، بينما الغواية تنحث في تراب وأتربة الغواية من حيث هي اشتهاء لللماورائية بنظرة أخرى مغايرة تماما
وهنا يكمن التضاد والتوازي .،
أدوات الاغواء انفعالا وتفاعلا تتنافس مع مناحي أخرى ومع نفسها عند الجنسين المرأة والرجل بصفتهما أديبين ، كل منهما يوظفها بحواسيه ومشاعره وما تثيره الغواية أو الإغواء عند الطرف الاخر
الاغواء يتخذ أحيانا أيضا صفات متعددة كالجبرية وتعددية الاقدار ومنطقة الغواية فلسفيا ، لتصبح أداة فاعلة تطعم النص بمنأى عن تشكيلاته البنيوية والبنائية ، وبمغزل أيضا عن توظيفيها فنيا كملاذ للاشتهاء ..
وإن كان عند البعض يكتسي - في كلتي الحالتين - البعد الدلالي حسب كل حالة حسية وشعورية ، سواء من الكاتب أو المتلقي اللهم إلا إذا فصل
عن نية الملذات : اشتهاء للنص أو لصاحب أو صاحبة النص .او " نصية " النص
الضمنية التضمينية هنا تتحول في غالب الاحايين الى ولاء أو على صعيد آخر الى مجموعة ولاءات و ميكانيزمات وعند البعض الى مكبوتات .
من خلال قراءاتي لاغلب النتاجات النسوية الصريحة أن الاغواء اتخذ أشكالا تعبيرية متفاوتة من مبدعة لآخرى . بعض المبدعات يعلن ولاءهن للاغواء من خلال فلسفة الاغواء ذاتها كمنهج سلوكي بعيدا عن فكرة إثارة الاشتهاء عند المتلقي من الجنسين ، وعند البعض يظهر سافرا جليا فيتخذ صفة التجاذب والانجذاب إلى أبعد حد .
كل حالة حسية وشعورية ووجدانية تتخذ منه - أي الاغواء- عشا دافئا أو ملاذ لأفراغ حالة شعورية ، وهذا كما أشرت يختلف من مبدعة لاخرى ،
عمدت عنوة تكرار كلمة " إغواء" أكثر من مرة لتضمين الضمينة في سرد النفس الابداعي كمنفى شعوري نفساني يتكرر وكعزف على قيتار نتاجات كثير من المبدعات .
هذه إطلالة من نوافذ مراهنة لمقاربة قد تغدو غير مألفوفة .

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...