اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

عند جبلِ أُحُد ...* الدكتور المهندس: عبد يونس لافي

⏪⏬
لا أدري ما سببُ ما كان يجولُ في ذهني حينما كنتُ صغيراً كلَّما سمعتُ كلمةَ (أُحُد)! أهو وقعُ مَبنى الكلمةِ على أُذني إذ يبدأُها ويتوسَّطُها حرفانِ مضمومانِ هما الهمزةُ والحاءُ أم أنَّ هناك شيئاً اخراً يتعلَّقُ بالمعنى الذي خُصَّتْ به هذه الكلمة؟

ثم كبرت فصارالوقعُ أشدَّ زخماً والصورةُ اكثرَ وضوحا. (فأُحُد) اسمٌ لجبلٍ مُتَوَحِّدٍ مُتَفَرِّدٍ عن غيره من الجبال يقعُ شمال غرب مدينة النور (مدينة الرسول). دارت عنده ثاني معركةٍ في الاسلام بعد بدر، بل كانت امْتِداداً لها.
كان هدف المسلمين من (أُحُد)، اقامةَ حكمِ اللهِ (الأَحَدِ) المُتَوَحِّدِ الُمئُتَفَرِّدِ عما سواه بصفات الكمال و الجلال المطلقة، غير المقيدة بزمان أو مكان. أما هدف المشركين فكان الثأر لخسائرهم في بدرٍ سياسياً واقتصادياً واحتماعيا.
كان عدد المسلمين ألفاً انْسحب منهم ما يقرب من الثلث منتصفَ الطريق قبل ان يصلوا الجبل، جرّاء نكوص كبير المنافقين عبدالله بن أبي بن سلول المتوقع، فلم يبقَ منهم إلا 700 محاربٍ اسْتعدّوا لمقابلة ثلاثةِ آلافٍ من المشركين.
حين وطِأتْ قدماي أرضَ المدينة كان قد علق في ذهني الكثير، وكانت تحتويني رغبةُ جامحةٌ أن أتوقَّفَ عند آثارها أثراً اثراً. كنت اندم على ساعات أخلد فيها للنوم لكنَّ عزاءي أني بشرٌ ضعيف..... حب المدينة قد تمكن مني ولا حيلة لي يا ابن عمي!
وجدت المدينة كما هي في ذهني إذا ما أزَلْتَ كل ما جد من مظهرٍ وأبقيت الجوهر--- إنها المدينة. إذن كيف لي لا ارى أُحُداً، وانا فيها على بعد ثلاثةِ أميالٍ منه، سيما وقد أنْهيت رشفتي الأولى من معين المصطفى؟
نعم
انا قادمٌ إليك يا جبلْ
اني أحبُّك أيها الجبل
أُحِبُّ من أحَبَّكَ قبلاً
أُحِبُّ من
انت قد أحْبَبْتَهم
أُحِبُّك قبلاً، أُحِبُّك بعدا
إن انت أحببتني ...... أرْضَيْتني
فأنا الذي رأى جبالاً وجبالْ
لكنك الأزكى تراباً
ضمَّ ساداتِ الرجالْ
الآن ينبغي ان أعرف السبيلَ الى الجبل. أحدهم أشارعليَّ ان أستعمل حافلةَ النقل السياحية التي تمر بمواقعَ المدينة التاريخيةِ ومنها أُحُد. استجبت، ركبت الحافلةَ وكنت محظوظاً أن هيَّأ الله لي سائقاً من السودان لم أكنْ إلاِّ أنا معه، وحين تعرف عليَّ وتبادلنا الحديث، بدأت وشائجُ الروح بيننا تعملُ وكأننا نعرفُ بعضَنا من زمن بعيد. واذا به يسرد لي بانْشراحٍ كيف أزور أُحُدا وكيف أزور مواقعَ اخرى في المدينة.
اوقف حافلتَه بعد وقتٍ قصيرٍ فقال لي انظُرْ إلى هذا الجبل وهو يشير بأُصبعه، انه أُحُد وما تراه من جبل صغير بجانب أُحُد انما هو جبل الرماة، ولا تنس مقبرة الشهداء. شكرته وودعته قائلا جزيت خيرا فالآن حق عليَّ أن أطلق العنانَ لمخيلتي.
تسلقت جبل الرماة أو إن شئت جبل عينين الذى يقع جنوب غرب أُحُد. لم يكن تسلقه صعباً - وإن كان صخرياً- فهو اقلُّ ارتفاعاً مما كان عليه فيما مضى، وهو بالتأكيد أقلُّ ارتفاعاً من أُحُد. وقفت على قمة الجبل وعلى سفوحه، ورحت أُقلِّب بصري بعيداً وانا أُحَدِّق في جبل أُحُد. هدوءٌ رهيبٌ وسكونٌ يلف المنطقةَ بأكملها. قلَّبْتُ بصري في أُحُد ثم ارجعتُه كرَّتين فانْتقلتُ بخيالي ليتراءى امامي
رسولُ اللهِ ينزلُ
عند عُدوة الوادي إلى الجبل
سمعت قريعَ سيوفٍ
وأصواتَ سنابكَ
وصيحاتِ صحابةٍ قربَ عينين
رأيت كيف كان الاشتباكُ
وبكيت
عندما استشهد ذو السيفين حمزة
شُلَّتْ يمينُك ايها الْ(وحشي)
أسْقطْت حمزة الأسد
نعم وبكيت أكثر ثم اكثر
وانا ارى سيل دماء تَتَبَدَّدْ
غطت ذلك الوجهَ المنير
عندما شَجّوا جبينَك يا محمد
كنت اكلم نفسي، لماذا ترك الرماة الخمسون مكانَهم فوق عينينَ خلافاً لما اوصاهم النبي القائد
لا تبرحوا مكانَكم هذا!
سِيّان في الحالين
ان كنا ربحنا أو خسرنا
فثباتُكم أوْلى.....
لكي تحموا ظهورَ جندٍ آخرين
لكنهم حين رأوْا بوادرَ النصرِ اوَّلَ الأمرِ ظنوا أن المعركةَ أوشكت أن تضع اوزارَها بنصر المسلمين، فانْشغلوا بجمع الغنائم تاركينَ الجبلَ فكان ذلك فرصة لالتفاف (خالدٍ) وجنده فحملوا على جيش المسلمين، فكان ما كان 70 شهيداً من الصحابة يتساقطون. حينها كان عبد الله بن جبير وقد أوقفه الرسول في فريق الرماة يُرَدِّدُ (اللهم إني أبرأ اليك من هؤلاء ومن هؤلاء) ويقصد المشركين لقتلهم الصحابة والرماة لمخالفتهم وصية القائد.
دفن الشهداء في مكان مصرِعهم ليكون الجبلُ شاهداً لهم. وحين خصصت قطعة ارضٍ جوارَ الجبل كي تكون مقبرة لشهداء أُحُد، نقل رفات الشهداء الى تلك المقبرة دون معرفة اسماءِهم. حين زرت المقبرة رأيت ثلاثةَ قبورٍ بارزة قيل لي أنها لسيد الشهداء حمزة يتوسط قبر مصعب بن عمير وغسيل الملائكة حنظلة على أصح الاقوال.
جزاكم الله عن الأمة أيها الأخيارُ خيرَ الجزاء! انكم لا شك احياءٌ عند ربكم ترزقون. وهكذا انتهت أُحُد وهكذا تجري الحكمة الإلهية بين نصر وسواه لتثبيت الدروس وتمكين القواعد الكونية في التأثير،ألا هل من مُدَّكِر؟
-
*د.عبد يونس لافي

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...