اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الجامعات الإسلامية في العصور الوسطى

*بقلم ديميتريس كوروكاليس
*ترجمة د. رحيم الشياع الساعدي
أسس سكان شبه الجزيرة العربية من عام 634 م حتى عام 750 م إمبراطورية شاسعة، كانت حدودها جبال البرانس في الغرب
وحدود الصين في الشرق. وعلى الرغم من الانقسام السياسي من 9 او 10 قرون في الإسلام الشرقي والغربي الا انه ازدهرت حضارة واحدة مشتركة (مع الإشارة إلى القرآن)

وكانت الثقافة الفكرية الإسلامية أكثر تطوراً من المسيحية في نفس الحقبة. وقد تمت الإشارة إلى أن الرشيد والمأمون كانا مفتونين بالفلسفة اليونانية والفارسية، اما معاصريهما في الغرب، فلم يتمكن كل من شارلمان وحكامه من كتابة اسميهما.

ساهمت الجامعات الإسلامية في التطور الثقافي الهام للإسلام وتم تأسيسها كأماكن للتعليم الديني، حيث تم تدريب العلماء (علماء الدين والمفكرين)، و(القضاة)، واهل الفتوى (المترجمون القانونيون) وغيرهم من المسؤولين الدينيين ليكونوا على استعداد لخدمة المجتمع.

وأثار الإسلام في العصور الوسطى سلسلة من الفلاسفة من الدرجة الأولى الذين جعلوا من خلال شبه الجزيرة الأيبيرية، الفلسفة الإسلامية اليونانية المعروفة في أوروبا، مما ساهم في تأسيس الجامعات الأوروبية الأولى.

في سنوات الحضارة الإسلامية، التي تركزت في بغداد، هناك جهد ترجمة لم يسبق له مثيل لتاريخ الثقافة، مما أدى إلى وصف دقيق لجميع التراث اليوناني القديم الى اللغة العربية مع إيلاء اهتمام خاص لأعمال أرسطو

- منزل الصوفية

كرس العرب، اهتمامًا خاصًا لقضايا التعليم وعملوا بشكل منهجي من أجل التطور الثقافي والعلمي للإسلام.

وكانت نتيجة هذه العمليات إنشاء "بيوت الحكمة" في بغداد. كان هذا المنزل هو مصدر الصحوة وحب الشباب لمجتمعهم، لأنه من خلال ترجمة الأعمال الكلاسيكية اليونانية اكتشفوا اليونان، كما كان الحال مع عصر النهضة الإيطالية.

وأسس هارون الرشيد (786-809) هذه المكتبة، ولكن الشخص الذي حوّل الأساس من مكتبة بسيطة إلى مركز روحي وعلمي في آسيا، مع مرصد حيث العلماء من القبائل المختلفة هو ابنه المأمون (813-833) ، الذي استدعى أبرز الرجال في ذلك الوقت في بغداد من أجل الحفاظ على تراثه الفكري وتطوير العلوم وكان الغرض الرئيسي من "بيت الحكمة" هو جعل ترجمات الكتب اليونانية والفارسية والهندية المهمة باللغة العربية وكان عمل المترجمين الذين كانوا تحت حماية العباسيين منظمًا بعناية وتخصص.

- جامعة قرطبة (كوردبا)

غزا العرب إسبانيا في عام 711، حيث انتقل معظمهم إلى تلك المنطقة لخمسمائة عام وأصبحوا طليعة الإسلام في الغرب. وأصبح للفلسفة العربية بريق جديد في إسبانيا، خلال هذه الفترة التاريخية، وتمت ترجمة الأعمال العلمية والفلسفية اليونانية، التي سبق ترجمتها من السريانية إلى العربية، وإلى العبرية من قبل يهود جنوب فرنسا وإسبانيا، ثم اللاتينية وجامعة قرطبة (970) هي امتداد للشرق المتقدمة علميا نحو المنطقة الأوروبية.

وظهر العنصر العربي في إسبانيا من قبل الذين شردهم العباسيون من الشرق الأدنى بسلالة جديدة مع إنشاء أسس التطور العلمي في القرنين 11 و12.

المساهمون الأكثر أهمية في التطور الأدبي والعلمي والفني لشبه الجزيرة الإيبيرية في قرطبة هم عبد الرحمن الثالث (912-961) وحكيم ب (971-976). ويمتد نشاطهم الشخصي على مدى أكثر من ستين عامًا، من 912 إلى 976. ويعود عبد الرحمن الثالث، الذي يتمتع بالشخصية القوية التي تميزه، إلى قرطبة وهيبتها وسحرها وهي مكان لقاء للكتاب والفنانين استمر بوقتها للحفاظ على مجد قرطبة كأحد المراكز الروحية الأولى في العالم.

جلب الملك من بغداد، وهي أهم جزء علمي في العالم، وكذلك من مصر ودول أخرى في الشرق، أهم أعمال العلوم القديمة والحديثة، وجمع كمية مساوية تقريبًا لتلك التي جمعها الأمراء العباسيون في فترة زمنية قياسية

وكان هناك أشخاص مسؤولون عن الشراء والنسخ (بالنيابة عنه) لأفضل الكتب القديمة والحديثة في التقاليد العربية، وهناك معلومات تفيد بأن حكم الخليفة الثاني في قرطبة ضم 400000 مخطوطة مسجلة في الوثائق التي امتدت 44 مجلداً.
في ذلك الوقت، كانت جامعة قرطبة (كوردوفا) واحدة من أكثر الجامعات شهرة في العالم، بدوراتها في المسجد الكبير، ونصوص من مجموعة كبيرة تحتوي على ثروة من المعلومات عن العرب القدماء والأمثال ولغتهم وشعرهم.
ونُشرت هذه المجموعة لاحقًا تحت عنوان "المحظورات". وقد تم تعليم القواعد النحوية من قبل ابن القوطي، الذي كان، من أكثر الحكماء في إسبانيا.

ففي اسبانيا في القرن 11، كان التعليم مجانيا ولم ينظم من قبل الدولة، وانتشر في كل مكان تقريبا، في جميع المجالات سواء في المدن الصغيرة أو المدن الكبيرة مثل إشبيلية وقرطبة، سرقسطة وطليطلة وقد تطورت العلوم في قرطبة قبل فترة قصيرة من غارات المسيحيين في شبه الجزيرة الأيبيرية. وهكذا، كانت إسبانيا ممرا للعلوم القديمة إلى الغرب. كما يذكر هنري ماسي، "الإسلام يقع في السلسلة التي تربط بين القديم والفكر الاحدث ويلعب دوره المهم في تاريخ الحضارة".

- جامعة الأزهر

جامعة الأزهر هي امتداد طبيعي للأزهر، أقدم وأشهر المؤسسات الأكاديمية والجامعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم، لأكثر من ألف عام دون استثناء، كان الأزهر المركز الثقافي لجميع المسلمين في الشرق والغرب.

عندما أرسل الخليفة جوهر وهو قائد القوات الفاطمية من قبل الخليفة المعز لغزو مصر، أسس القاهرة هناك في عام 969 وبنى جامع الأزهر.
وتم الانتهاء من المسجد المسلم بعد ذلك بعامين منذ ذلك الحين أصبح المسجد الإسلامي الأكثر شهرة في العالم الإسلامي بأسره، وأقدم جامعة للدراسات الدينية والعلمانية.

ويختلف المؤرخون حول كيفية تسمية المسجد بذلك الاسم الذي أطلق عليه، والجواب الأكثر ترجيحاً هو أنه سمي باسم فاطمة الزهراء بنت النبي محمد لتمجيد اسمها. هذا التفسير الأخير يبدو الجواب الأكثر احتمالا.
وفي عام 988 حولت إلى جامعة وتم التدريس فيها لأكثر من ألف عام في مختلف التخصصات مثل الفقه الإسلامي، واللغة العربية، والعديد من مجالات العلوم الأخرى وسمحت الأسرة الفاطمية للقاهرة باستقلالها الروحي، ونتيجة لذلك أصبحت جامعة الأزهر المركز الأكثر أهمية في التعليم الإسلامي.

- دار الصوفية أو دار العلوم

في عهد الأسرة الفاطمية (909-1171) وفي عهد الحاكم 1004، تأسست دار الحكمة - دار العلوم وثُبت المحامون واهل النحو وعلماء المنطق والأطباء وعلماء الفلك وعلماء الرياضيات الذين نقلوا الكتب من مكتبات القصر ودُرست العلوم من العصور القديمة، وهي الرياضيات وعلم الفلك والجيوديسيا والفيزياء وعلم الفراسة والطب والنحو والشعر والفنون ومختلف فروع الفلسفة يمكن لكل فرد القراءة بحرية وان ينسخ ما يريد.
ويتألف "بيت العلوم" من قراء القرآن وعلماء الفلك وخبراء القواعد وعلماء اللغة والأطباء، بالإضافة إلى كتب تتناول جميع أنواع المواد العلمية والأدبية، بالإضافة إلى المخطوطات الحرفية
وهذه المجموعة من أغلى مجموعات الاعمال التي جمعها الحاكم على الإطلاق وكان يقدم رواتب مرضية لرجال يحترمون القانون وغيرهم من الحكماء الذين يعملون في المؤسسة

ويأتي المزيد من الناس إلى المكتبة للقراءة، وبعضهم ينسخون، بالإضافة لمن يقدم لحضور دروس المعلمين. ويمكن للمرء أن يلاحظ هناك الحبر وأقلام الرصاص والورق والمكتب للكتابة لأول مرة في عام 1012، كان العلماء دائمًا من الشخصيات المستنيرة للخلفاء، الذين كانوا أيضًا القادة السياسيين للعرب.

واغلق "بيت العلوم" في عام 1122، بعد أعمال الشغب الناجمة عن الهراطقة.

- خاتمة

لم يكن الإسلام دائمًا يعيش في تاريخ عالم التعصب الأصولي او التخلف الاجتماعي والكنيسة الغربية المستنيرة اليوم تشجب نقاط الضعف هذه لأنها تذكرها بماضيها من القرون الوسطى، وفي الختام، يمكننا القول إن العرب حققوا هدف نقل العلوم اليونانية القديمة إلى الأوروبيين. لقد قاموا في كثير من الأحيان بتصحيحات كبيرة وأضافوا تجربتهم الخاصة وبدون جهود الترجمة العربية وزراعة العلوم، لن يكون هناك دافنشي ولا غاليليو في أوروبا لإقامة البحوث الحديثة القائمة على العلوم.

*ترجمة د. رحيم الشياع الساعدي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر

1. ثراسيفولوس، التاريخ العام للعلوم، المجلد. 1.أثينا
2. ستيكوس، تاريخ المكتبة في العالم الغربي. أثينا، 2002
3. رومانوس، الإسلام الهيليني. أثينا: الإسكندرية، 2001
4. مصطفى العبادي، مكتبة الإسكندرية القديمة. أثينا، 1998
5. ديفيد نيكولاس، تطور عالم العصور الوسطى. أثينا، 2000
6. موسوعة تاريخ المكتبة، لندن: جارلاند للنشر، 1994
7. غوتاس ديميتريس، الفكر اليوناني القديم في العالم العربي. أثينا
8. فلخوس، مقدمة في النظريات السياسية في العصر الحديث. أثينا: 1979
9. ميثوديوس، الخلفية اليونانية للإسلام. أثينا: لبنان، 1994
10. جياناكوبولوس، الثقافة الغربية في العصور الوسطى وعوالم بيزنطة والإسلام. أثينا: نشرتها 1993
11. ديفيد ليندبرج، بدايات العلوم الغربية. أثينا: مطبعة الجامعة، 1997
12. أوين جينجيرش. " علم الفلك الإسلامي ". العلمية الأمريكية 1986 ص 74.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...