اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديولوجيا : شعر مفلح

سينوغرافيا الممثل المسرحي .. الدكتور سرمد السرمدي

من الطبيعي ان يكون للممثل رأي خاص به كمتلقي لكن هذا الرأي لن يكون ذا قيمة فنية على مستوى اداءه التمثيلي لانه رأي من الخارج اولا ومن ثم ليس ذا علاقة مباشرة بتمثيله هو كمهنة بشكل عام ولا توجد علاقة مباشرة يمكن الإفادة منها في اداءه للشخصية المراد تمثيلها بشكل خاص, لأن ماقبل قراءة نص المسرحية بل وما قبل التفاهم مع المخرج حول خطته لإخراجها, يكون من الصعب على الممثل ان يقوم باتخاذ أي خطوة غير قراءة النص والاستماع او قراءة ملاحظات تبين خطة الاخراج المقترحة لهذا النص, بالتالي من غير المعقول ان يكون للممثل رأي في تكوين فكرة عن شخصية يراد منه تمثيلها بدون أي وضوح في الرؤية ما عدا استناده الى خياله هو لوحده, فهذا لا يعني الا ان الممثل اتخذ له دورا كمؤلف اولا ثم مخرجا لهذا النص المسرحي.


ان ما يذهب اليه ستانسلافسكي من ادعاء بأهمية تفرد الممثل بفنه واعداده له ليس اكثر من تناقض وقع فيه هو بنفسه حينما اتفق مع جريج في اولوية ان يكون الممثل عنصرا فنيا وليس قطبا يوازي المخرج, فما يقترحه في كتابه اعداد الممثل عاد لينفيه في كتابه فن المسرح, مما يدل على تخبطه؟, لا ابدا, انما يدل على كونه يدون يومياته وافكاره الغير مثبتة بالتجارب الكافية لتكون سياقا يعتمده غيره ليثبت جدارته من بين جميع الاطروحات الفنية في فن التمثيل في عصره, ولعل ابرزها التي تناقضه تماما, مايرخولد, بالتالي ليس من المنطق اتخاذ ما يقوله ستانسلافسكي بيانا لاتجاه فني اكثر منه اراء فنان مسرحي تتغير بتغير تجاربه التي يقيمها هو شخصيا, فليس من المعقول ان يكون لتجربته في غرفة النوم في محاولة تقمص شخصية عطيل أي دخل بوجود الزبدة والشيكولاته بنفس الحدث, تلك التجارب الشخصية على مافيها من خيال روائي غير جدير بأن يكون رواية والا لاتخذت لها طريقا منافسا بين الروايات العالمية, ليس اكثر من محاولة لتدوين تاريخ شخصي, بتجارب شخصية, لأن عمل الممثل مع نفسه يبقى مع نفسه, وخاصا به هو لا يصلح لغيره, لاختلافه عن ممثل اخر, يتضح ذلك في كتاب إعداد الممثل لستانسلافسكي في الفصل الأول منه وتحت عنوان الامتحان الأول الصفحة 20 يقول ( وتعمدت ان اذهب لفراشي مبكرا لكن عيني وقعت على قطعة من الشكولاته فأذبتها في شيء من الزبدة وحصلت على سائل بني اللون كان من السهل ان أغطي به وجهي لأبدوا كالمغربي وعندما وقفت امام مرآتي لم تمض برهة حتى اعجبت ببريق اسناني ولم البث ان تعلمت كيف احرك عيناي حتى يظهر بياضها ولكي استغل هذا المكياج الى غاية مااستطيع كان علي ان ارتدي ثيابي وما كدت البسها حتى اغرتني الرغبة بالتمثيل ولكني لم اخترع شيئا جديدا وانما اعدت ما صنعت بالامس وبهذا بدا لي ان تمثيلي لم يسر الى غايته ومع ذلك ادركت انني ربحت شيئا من فكرتي عما ينبغي لعطيل ان يكون ), وستانسلافسكي لا يعير هذا الاختلاف اهمية على صعيد الممثلين اكثر منه تركيزا على كون الاختلاف والتنافس ما بين المؤلف والمخرج في مقابل الممثل فهو ينافس المؤلف اشد منافسة قد لا يكون تيشخوف ووفاقه تقريبا معه الا لكونه موجودا على قيد الحياة وصديق له, ان هنالك منافسه للمؤلف من قبل ستانسلافسكي لايمكن معها فهم كيف يريد من ناحية ان يكون الممثل متقمصا وكيف يكون هذا التقمص ممكنا في حالة ادخال الممثل تلك المعلومات الغريبة عن النص والتي تصنف كأبعاد للشخصية, فعلى صعيد الابعاد الشخصية التي عمل عليها ستانسلافسكي ليتضح له شكل شخصية عطيل فقد استخدم الشوكلاته ليؤكد ان عطيل افريقي وليس مغربي, ولانه اسود البشرة فأن لابد وان تكون اسنانه بيضاء, وبياض عينيه واضح ايضا كوضوح اسنانه, ولن يعرف قارىء كتاب اعداد الممثل من اين جاء ستانسلافسكي بهذه الصورة التقريبية التي يقترح ان يظهر بها كشخصية عطيل لأنه لم يذكر ابعاده هو, ففي حالة وجود ابعاد لشخصية عطيل ماذا عن ابعاد شخصية ستانسلافسكي ليتم التوافق بينهما على اساس ما يقترحه طريقا وحيدا لا غيره في فن التمثيل أي تقمص الشخصية.

ان ما يعول عليه ستانسلافسكي هو التأكيد على انفراد الممثل برؤية خاصة به للشخصية ليؤكد تفرده الفني, مع ان هذا المنحى يؤذي تكامل العرض المسرحي الذي لمسه شخصيا حينما عمل مخرجا مسرحيا, فكل ما يركز عليه هو اتخاذ الممثل للقرارات السينوغرافية في بناءه الشخصية ومع هذا يعود ليقول ان العمل على الدور من الداخل للخارج هو اساس فنه التمثيلي, فما حدث معه امام المرآة في محاولة تصوير شخصية عطيل لنفسه هو باختصار اعتبار نفسه كمتلقي تقبل هذه الشخصية مما انعكس هذا الرضى على اداءه كممثل بدون أي فكرة عن فاعلية هذا الاتجاه في عمل الممثل في اداء الشخصية المسرحية, هو من اتخذ القرار وهو من صفق لنفسه اخيرا, ويدعوا الممثلين الى اتباع هذه الخطوة مبدئيا, ومن ثم يعود ليسرد في كتابه اعداد الممثل ذاته, كيف ان تفرد الممثل بعمله ليس هو الطريق الصحيح, ولن نفهم كيف يتناقض الا لو اعتبرنا هذا الكتاب لا يهدف الى اعداد الممثل كما هو عنوانه بل يسرد قصة ممثل ستختلف نظرتنا اليها لو قورنت بباقي قصص الممثلين على اختلاف تجاربهم ونتائج ما توصلوا اليه منفردين في محاولة تمثيلهم لشخصية عطيل على سبيل المثال, ومع قليل من الانتباه سنلاحظ كيف ان محاولة تصويره لشخصية عطيل منفردا فيها اقصاء غير مجدي لادوار كل من النص ونص العرض والسينوغرافيا خصوصا, فهو يعتقد ان على الممثل ان يرى عطيل لوحده منعزلا عن أي محيط مسرحي, والا لكان هنالك دورا سينوغرافيا اقل بكثير مما افترضه ستانسلافسكي للممثل.
ــــــــــــــــــــــــ
الدكتور سرمد السرمدي

ابرز الآراء الفنية في مجال المسرح:
ستانسلافسكي ليست لديه طريقة في التمثيل
مسرح الصورة ليس للمخرج صلاح القصب
نادى بيتر فايس بمسرح الواقعة وليس التسجيلي او الوثائقي
مقهى بغداد ليست مسرحية ولا يوجد مسرح رقمي

سيرة علمية:
باحث أكاديمي
دكتوراه في التمثيل
بكالوريوس مسرح -كلية الفنون الجميلة-جامعة بابل- العراق – 2003م
ماجستير فنون مسرحية– 2011م
عنوان الرسالة ( واقعة المقابر الجماعية في العرض المسرحي )
دكتوراه فنون مسرحية – التمثيل– 2017م
عنوان الأطروحة (تكنيك ميسنر ومقارباته في أداء الممثل المسرحي )

سيرة فنية:
تأليف واخراج اول عرض مسرحي بعد احتلال العراق وزوال النظام الدكتاتوري واول مسرحية في العالم عن جريمة المقابر الجماعية عرض في العراق عام
2003م
تأليف واخراج مسرحية العصر الجليدي الخامس عرضت في العراق عام
2008م
تأليف واخراج مسرحية الف باءعن خروج الاحتلال الأمريكي من العراق عرضت في العراق عام
2011م

لمزيد من الكتب:
2006 - 2018م
1 دائرة العلاقات المربعة
2 ميتافيزيقية البعد الرابع
3 آلية المطلق التفاعلي
4 تجربة الواقع الافتراضي
5 الفلسفة الوجودية في المسرح العربي
6 المقابر الجماعية في العرض المسرحي
7 الاداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي
8 تاريخ فن التمثيل في المسرح العالمي
9 نظريات التمثيل في المسرح العالمي
10 مسرح المثقف المعاصر
11 نقد المثقف المعاصر
12 العصر الجليدي الخامس
13 الفن الثامن
14 تقنية ميسنر في التمثيل

لمزيد من المعلومات:
ايميل sarmady360 @ gmail.com



ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...