اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الممثل الفلسطيني محمد بكري : السينما جزء من المعركة: إنّه الصبّار المتشبث بالأرض

لا يمكن الحديث عن تجربة محمد بكري (1953) الرائدة من دون الحديث عن فلسطينيي 1948 كتجربة حياة مختلفة. قد يتضايق فلسطينيو الداخل من هذا التصنيف ولو كان مقبولاً، خصوصاً إذا قورن بـ «فلسطينيي الداخل» أو «عرب 48»... تسميات يطلقها الكثير من جيرانهم العرب عليهم.

بكري القادم من قرية البعنة الجليلية الذي أقام في يافا المدينة التي أحب (أسمى إحدى بناته على اسمها) ردحاً من الزمن، والد النجوم صالح وزياد وآدم وثلاثة أولاد غيرهم، لا يمكن إلا إطلاق صفة فنان
مبدئي بنّاء عليه. المبدئية هي صفة بكري التي كلّفته الكثير، أوّلها أنه قلما وجد ممولاً لأفلامه، مما دفعه للاستدانة. وكما يعلم الجميع، فإن السينما تحتاج مالاً، مما يدفع كثيرين للتنازل عن مبادئهم. محمد بكري لم يفعل، وهو صاحب المقولة الشهيرة: «لو أنني ما زلت شاباً، لعملت في الأشغال الشاقة كي لا أحتاج أحداً». أما صفة البنّاء فيمكن اعتبارها أساسية. الصهاينة حاولوا ــ وما زالوا- احتواء الفلسطيني المتشبث بأرضه. بالتالي، أي حراكٍ فني يعتبرونه حراكاً صهيونياً/ اسرائيلياً ضمن المجتمع العبري.

وبكري خريج جامعة تل أبيب، درس المسرح والأدب العربي متخرجاً عام 1973، مما يجعله بحسب الصهاينة جزءاً من النسيج الصهيوني. لكنه رفض ذلك وقرر أن يكون ممهداً لطريق الفنانين الفلسطينين بعده، فقدم سينما مناهضة للصهاينة، والدليل وثائقي «جنين جنين» الذي أرّخ للمجزرة التي قام بها الاحتلال الصهيوني ضد سكان مخيّم جنين. بعدها، تعرض للملاحقة وللمحاكمة مراتٍ عدّة، مما يعتبر وساماً على صدر هذا الفنان الفلسطيني. كان بكري يقدّم وجهة النظر الفلسطينية البحت لما يحدث. يؤرّخ لفكرة أنَّ الفلسطيني ليس جزءاً من النسيج العبري، ولا جزءاً من هذه الكذبة المسماة الكيان الإسرائيلي. في الإطار عينه، لا يمكن إلا الحديث عن بكري بصفته علامةً لناحية استخدام الفن كرسالة مقاومة. وفي إجابته على سؤال حول السينما الفلسطينية، أجاب: «نعم، لدينا صناعُ سينما جيدون، لكن ليس لدينا مدارس لتعليم السينما، ولا استديوهات تصوير، ولا بنية تحتية. كل هذا لأنه ليس لدينا وطن». إن القضية الأساس هي «الاحتلال» بالنسبة له؛ بالتالي الفن جزء من المعركة وليس خارجها البتة.
كالعادة، كانت بدايات محمد بكري في المسرح. قدّم الكثير من المسرحيات المونودرامية أولاها «المتشائل» (راجع الكادر في مكان آخر من الصفحة) المأخوذة عن الرواية الساخرة «الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل» للروائي الفلسطيني إميل حبيبي (أيضاً من فلسطيني الداخل). إنها الرواية/ المسرحية التي ستقدّم بكري إلى المجتمع العربي، ومفسّرةً حال الفلسطيني في المزج بين المتفائل والمتشائم في بوتقة واحدة تشبه واقعه. ثم قدم «الياطر» عن قصة للكاتب السوري حنّا مينا، ثم «موسم الهجرة إلى الشمال» عن رواية الأديب السوداني الطيب صالح، ليختتم الرباعية بـ «أبو مرمر» التي كتبها هو بنفسه. ذلك لم يمنع بكري من تقديم أعمال نقلاً عن نصوص لأسماء عالمية وعربية كلوركا، ومحمد الماغوط، وسعد الله ونوس، وشكسبير.

عرف بكري الشهرة، لكنها لم تغير شيئاً بداخله، فقدّم العديد من الأفلام الفلسطينية الناجحة، مثل «حكاية الجواهر الثلاث» للمخرج ميشيل خليفي، وأخيراً «واجب» للمخرجة آن ماري جاسر، مشاركاً ابنه صالح في البطولة. من جهةٍ أخرى لا يمكن نسيان التعاون مع المخرج رشيد مشهراوي في «عيد ميلاد ليلى»، مقدماً شخصية القاضي الذي يصبح سائق سيارة أجرة في سباقٍ محموم للوصول إلى عيد ميلاد ابنته السابع. وهذا كان التعاون الثالث له مع مشهراوي بعد فيلم «حيفا»، و«الملجأ». شارك بكري كذلك في العديد من الأفلام الأوروبية مثل «حنا ك» للمخرج اليوناني كوستا غافراس الذي كان من أوائل الأفلام الأوروبية التي شرحت القضية الفلسطينية وتناولتها بنظرة «مختلفة» عن السائد آنذاك.
أخرج بكري العديد من الأفلام الوثائقية تناولت القضية الفلسطينية ومأساتها؛ من «1948» «زهرة» عام 2009، فضلاً عن تقديمه برنامج «وجهاً لوجه»، وكتابة العديد من السيناريوهات من دون أن ننسى إدارته لـ «مسرح السرايا» في مدينة يافا لفترة من الزمن.
محمد بكري مجبول من طينة خاصة بين الفنانين، هو يشبه الصبّار إلى حدٍ كبير. هذه هي أرضه، يرفض التعاون مع محتليها، ويقاوم لأجلها على طريقته الخاصة. كثيرون يسألون: لماذا يقوم بذلك؟ الإجابة أكثر بساطة: «أنا أريد أن أروي قصتي وقصة شعبي».

عبدالرحمن جاسم
يمكنكم متابعة الكاتب عبر تويتر | abdalrhmanjasim@

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...