اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

القصة الومضة سليلة عصر السرعة والاختزال | مصطفى لغتيري

تكتسب القصة الومضة كثيرا من مشروعية باعتبارها ابنة لحظتها الراهنة ومن مساريرتها لروح العصر كذلك. هذا العصر المتميز بالسرعة في كل شيء، فالإنسان في وقتنا الحالي تملكته بشكل غير مسبوق حمى العجلة، فالأحداث تتسارع وتيرتها محليا وعالميا، والاختراعات الجديدة بشتى أنواعها تتناسل في غفلة من الجميع، كما أن كل شيء ينحو نحو الاختزال والصغر، ولا يبدو أن الأمر سيتوقف في المدى المنظور، بل نلاحظ أن العالم سيتوغل أكثر فأكثر في السرعة ورديفها الاختزال، ولعل ذلك ما يبرر حديث بعض النقاد عن القصة الموضة بكونها جنس المستقبل، لأنها -في رأيهم- منسجمة مع هذه الأجواء الجديدة.

والأدب كأحد أشكال التعبير الإنسانية محكوم بهذا الجو العام الذي يطبع العصر، فالإنسان منتجه وموضوعه، فكان لا بد- والحال هذه- أن يتأثر سلبا وإيجابا بما يعتمل في حياة الناس، وقد كانت القصة الومضة بالفعل استجابة أدبية لهذا التطور المتسم بالسرعة والاختزال.
وتعد القصة الومضة الفائزة بمسابقة غاليري الأدب في فن الومضة لكاتبها المبدع بوشعيب العصبي، تحت عنوان "غراب" نموذجا جيدا لهذا النوع من الكتابة، فقد توفرت فيها أهم خصائص القصة الومضة، وأهمها التكثيف ، الذي جاء في الومضة قويا ومعبرا، إذ تنوب جملتا النص عن كثير من الكلام، الذي حتى وإن طال قد يحالفه التوفيق في التعبير عما اختزلته باقتدار هذه الكبسولة القصصية.
نص القصة:
غراب
مات في سبيل الوطن، دفنه أعداؤه.
لكاتبه بوشعيب العصبي
المغرب

في هذا النص اختار الكاتب أن تكون الجملة الأولى مختزلة إلى أقصى الحدود " مات في سبيل الوطن" ونلاحظ أنه قد تجاهل ذكر الشخصية، فناب عنها الضمير المستتر، وهذا ديدن كثير من كتاب القصة الومضة والقصة القصيرة جدا، ولا تسلم من ذلك حتى القصة القصيرة في كثير من الأحيان. مما يعني في أحد مستويات التأويل، أن الشخصية المفترضة للقصة هو الإنسان أينما تأبط أحلامه وعانق قيمه على وجه البسيطة، فحب الأوطان والموت من أجلها لا يتوقف على شعب دون آخر، بل هو قيمة إنسانية نبيلة، إذا تشبع بها الفرد تحلى بكثير من نكران الذات، ودفعه ذلك ليقدم حياته بشكل اختياري وطوعي قربانا من أجل فكرة نبيلة، تتجلى هنا في حب الوطن، أما الجملة الثانية " دفنه أعداؤه" فمرة أخرى نجد أنفسنا أمام استعمال الضمير، لكن هذه المرة بشكل مضاعف، ضمير يعود على المقاوم الذي دفع حياته فداء للوطن، وضمير يعود ربما على الوطن، وهذا التقدير في رأيي أكثر قوة لأنه يجعلنا أمام مفارقة قوية، موحية ومعبرة، بل وصادمة كذلك.، فأن يموت الشخص من أجل الوطن ثم يدفنه أعداء هذا الوطن، فتلك لعمري قمة التراجيديا، وهي تلمح مما تلمح له إلى عدم الاعتراف ونكران الجميل، الذي يعاني منه المدافعون عن الوطن وخاصة أولئك الذي بذلوا أرواحهم في سبيل انعتاقه من ربقة الاستعمار، والتمتع بشمس الحرية المشرقة.
كما أن القارئ لهذه الومضة لا شك سيلاحظ التكامل البنيوي للقصة مع عنوانها، مما يدل على دربة الكاتب وخبرته بهذا النوع من الكتابة، لقد كان العنوان ذكيا، وغير مباشر بالمرة، اكتفى فيه الكاتب بالإحالة على قصة الغراب المعروفة في التراث الإنساني، كشاهدة على أول قطرة دم تسفك غدرا، وهذا التوظيف يفيد بأن الكاتب التجأ إلى التناص، خلال كتابته لومضته، والتناص كما هو معلوم مجال خصب يمكن توظيفه في القصة الومضة على الخصوص، لأنه يعفي الكاتب من حرج بناء الشخصية، فالمجال الضيق في القصة الومضة لا يسمح بذلك، كما يمكن الإشارة إلى استعمال الرمز رمز الغراب، الحابل بالدلالات العميقة. وهذا مجال خصب كذلك، يفتح بابه على مصراعيه للمبدعي القصة الومضة والقصة القصيرة جدا من أجل استثماره إلى أبعد الحدود.
ويبقى في الأخير هذا النص عميقا ومتعدد الدلالة، مما يصعب معه الإمساك بكل أبعاده، خاصة خلال هذه الوقفة العجلى، المشروطة بسياق المسابقة، متمنين للكاتب مزيدا من التوفيق في القصة الومضة وغيرها من الأجناس الأدبية، التي يجيدها شعرا ونثرا.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...