اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير الزراعة تعزيز لل

تيمة الرعب في القصة القصيرة جدا

⏪⏬
*تقديم وترجمة: رشيد الأشقر

يحتل موضوع الرعب – و لا يزال – مكانة مهمة في الآداب الغربية، إلى درجة يعتبر فيها بعض الدارسين أن تيمة الرعب هي أصل
المحكيات والمسرودات في الثقافة الغربية، وذلك لما تضمّنته الأساطير والقصص الدينية والحكايات الخرافية القديمة من مادة تخييلية تقوم على الإغراب و الترهيب، وتثير في المتلقي غير قليل من مشاعر الشك والخوف والإثارة. إنّ الإنسان مذ وُجد، وهو يتوق إلى الإجابة عن أسئلة تتعلّق بهذا العالم الذي يبدو عدائيا ومرعبا، فكانت الحكاية الأسطورية والدينية والخرافية بمثابة مرآة تنعكس عليها كوابيس ورغبات اللاوعي لهذا الكائن البشري المحتار القلق باستمرار.

يحتل موضوع الرعب – و لا يزال – مكانة مهمة في الآداب الغربية، إلى درجة يعتبر فيها بعض الدارسين أن تيمة الرعب هي أصل المحكيات والمسرودات في الثقافة الغربية، وذلك لما تضمّنته الأساطير والقصص الدينية والحكايات الخرافية القديمة من مادة تخييلية تقوم على الإغراب و الترهيب، وتثير في المتلقي غير قليل من مشاعر الشك والخوف والإثارة. إنّ الإنسان مذ وُجد، وهو يتوق إلى الإجابة عن أسئلة تتعلّق بهذا العالم الذي يبدو عدائيا ومرعبا، فكانت الحكاية الأسطورية والدينية والخرافية بمثابة مرآة تنعكس عليها كوابيس ورغبات اللاوعي لهذا الكائن البشري المحتار القلق باستمرار.

وابتداء من القرن السابع عشر، أضحى موضوع الرعب نوعا أدبيا قائما بذاته، يبني عوالمه العفوية من رموز تكمن في الزوايا المعتّمة من أذهاننا، كما نراها تماما في أحلامنا. وبدعوته إلى الخوض في العوالم الفانتازية والميتافيزيقية الشديدة الغموض والتعقيد، شكّل هذا الأدب ردّة فعل معاكسة للتيار العقلاني الذي ازدهر في تلك الفترة.

واليوم، على الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل، لا يزال هذا الأدب يحظى بقاعدة واسعة من المبدعين والقراء، خاصة في البلدان الناطقة بالإنجليزية، فما يكتبه «ستيفن كينغ» و«دين كونتز» و«آن رايس» و«بيتر ستراوب» و«كليف باركر»، يتصدّر قائمة مبيعات الأعمال القصصية والروائية في الولايات المتحدة وبقية الدول الغربية.

أمّا القصة القصيرة جدا كنوع أدبي سردي حديث الظهور والنشأة، ونظرا لطبيعتها “الطفيلية” القابلة للتهجين مع كافة أنواع الخطابات والأشكال الأدبية وغير الأدبية السابقة لها، كان من الطبيعي أن يستثمر كتاب القصّ الوجيز المعاصرون هذا القبول الجماهيري لأدب الرعب، فيجعلون من تيمات الجنّ و الأشباح و الموتى و الشياطين و السّحرة محورا للعديد من نصوصهم و مجموعاتهم القصصية.

وقد جاءت هذه النصوص حاملة في جيناتها لكثير من الملامح والسمات التي ميّزت هذا الأدب كما رسّخه كبار كتاب هذا اللون السردي أمثال «لوفي كرافت» و «إدغار آلان بو» و«ناتانييل هاوثور» و «ستيفن كينغ». وفي مقدمّة هذه الملامح و السمات القدرة على شدّ انتباه القارئ والنفاذ به إلى باطن ذهنه وعميق رغباته. إنها نصوص ترحل بنا إلى عوالم مجهولة و فضاءات غريبة غير موجودة في كثير من الأحيان .. سفر مرعب عبر الزمان و المكان يحفّه الشر والخطر باستمرار.. لقاء مشحون بشخصيات محيّرة تجمع بين الذكاءات الخارقة والقدرات العجيبة.. إنها نصوص تدعو إلى الحلم وتطمح إلى انتشال القارئ من حياته اليومية وجعله ينشغل قليلا عن التزاماته الروتينية. لا شكّ أنّ ضغط الحياة المعاصرة قد أفقدنا لذة الحلم؛ لذلك فأدب الرعب – و الأدب الفانتازي عموما – بما يوفره من قدرة على إيقاظ الذهن وتحفيز الخيال، يوفّر لنا هذه اللذة في الانتقال إلى عوالم أخرى حيث لا شيء يُشبه عالمنا هذا.

هذه نماذج من عيون هذه النصوص الحكائية الوجيزة المرعبة مترجمة إلى العربية. وهي نصوص يقول عنها بعض ظرفاء النقاد إنها من الصنف الذي يطرد النوم عن الجفون، غير أنّا نعيش في زمن استطاع فيه العلم أن يجد تفسيرا لكثير من الظواهر الماورائية الغامضة؛ لذلك فنحن اليوم – ربما – لا نشعر بأي خوف و نحن نقرأ قصة أو رواية من هذا الأدب “المخيف”، لكنها نصوص تقدّم للقارئ – على الأقل – حكايات ممتعة مشوقة، و تفتح بالتالي أمام المبدع آفاقا جديدة للتخييل و الإبتكار.

o النص الأول لـ «جيورج لورين فروست» بعنوان [ المؤمن ]:

عندما حلول المساء، غريبان يلتقيان عند الدهاليز المظلمة لرواق معرض للوحات الفنية. يقول أحدها للآخر و قد

انتابته قشعريرة خفيفة:

– هذا المكان موحش شرّير. أتؤمن بالأشباح؟

– لا – أجاب الثاني – وأنت ؟

– أنا أومن بوجودها.

قالها الغريب الأول ثمّ اختفى ! .

o النص الثاني لـ «لويس كارول» بعنوان [ حلم الملك ]:

– إنه الآن يحلم. تُرى بمن يحلم ؟ أتعلم بمن ؟

– لا أحد يعلم بحلم الملك.

– إنه يحلم بك أنت! أتدري ما يكون مصيرك لو كفّ عن الحلم؟

– لا ..

– سوف تنمحي؛ فأنت لست سوى طيفا من أطياف حلمه. حين يستيقظ هذا الملك، سيُطفئك كما تُطفأ الشمعة.

o النص اللثالث للكاتب «توماس بايلي ألدريتش» بعنوان [ وحدة ]:

تجلس وحيدة في بيتها. تعلم أن لا أحد غيرها موجود في هذا العالم. مات كل الخلق وباقي الكائنات.. فجأة، تسمع

طرقا على الباب !

o النص الرابع لـ « أ. أيرلاند» بعنوان [ نهاية لقاء ]:

– يا للغرابة ! – قالت الفتاة وهي تتقدّم بحذر – ما أعسر هذا الباب!

أثناء الكلام، دفعت الباب ثمّ صفقته وراءها بقوّة.

– يا إلهي! – قال الرجل – ليس للباب مزلاج داخلي. لقد وقع كلانا سجينا هنا!

– كلانا ؟ لا ! بل سجين واحد فقط.

قالتها الفتاة و هي تخترق الباب و تغيب.

– ناقد و مترجم من المغرب.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...