اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير الزراعة تعزيز

من تخوم قراءة أولى لقصة " زيارة " للقاصة الجزائرية فضيلة بهيليل

القاصة الجزائرية  فضيلة بهيليل
القاصة الجزائرية  فضيلة بهيليل
⏪ حدسية التبييء ..مدججا بمفصلية النفس الطويل ، الآسر : الحكّاء مخيال متقد ...والنمطية مراس جاد

كتب : أحمد ختاوي - الجزائر
--
أنتهيت لتوي من قراءة أولى لمّعلم تسريدي سردي عنوانه التبييء " زيارة " للقاصة الجزائرية فضيلة  بهيليل

وأنت تقرأ هذه الرائعة المطولة - زيارة -يقابلك " تبييء زمكاني " مشع ، مدجج بمخيال متقد.
إذا كان التبييء فلسفيا أو لغويا يكتسي عدة دلالات في مختلف " الفُهوم " الوجودية وحتى الفقهية منها ،أو عند النحاة ، والاريكيولوجيين وعلماء البيئة أو علماء الاجناس البشرية وعلماء الاجتماع ، فإنه عند القاصة بهيليل فضيلة يكتسي بُعدا مفصليا جادا في منحاه البسيمولوجي ، كنقطة جادة في التسريد الزمكاني المطعّم والمشفوع بأنساقه التراجيدية ،يبعث فيك أستثنائية الملفوظ - وعيا وتنقيبا - والوقوف بموجب - حتمية - الفعل الابداعي الجاد لدى القاصة بعيدا عن ثالوث التماهي الاجوف ، المحشو بتخريف المبني الدلالي للقطعة المحاطة بماهية " التسريد : نمطا سلوكا وسيرورة.انطلاقا من وظائف التوظيف
ومدى ارتباطها بِمختلف المفاهيم،المرتبطة بها في مناحيها الثلاثة المتعارف عليها عند منظرها
الفيلسوف الإسكتلندي جيمس فريدريك فيرير
James .
Frederick Ferrier
والمتعارف عليها ب"
الحقيقة، والاعتقاد، والتَّبرير
للأشارة ، قد لا أكون هنا منظّرا أكاديميا ولست أهلا لذلك ،وأنا دون ذلك ، وإنما أوردت هذا الاستشهاد لتبرير حقيقيتها الميدانية مشفوعة بسلوك استنباطي ينم على أن القاصة بهيليل تستقي مخزونها في المخيال ومن التسريد من بيئة عاشتها واغترفت منها ، على امتداد جغرافية تبييئية دوما بمعية المخيال المتقد ، وإلمامها بتقنيات السرد والايصال ومسألة مبانيها المعمارية بنفس طويل لم يخل البثة بالوجهة والوحدة " العضوية " التسريدية لقصة " زيارة " التي زارت على مدار " تسريدها : كل ما يختزنه الموروث والمعتقد ، ولم تغفل شاردة ولا واردة حتى التعلق بصلته بالطابوهات " كالدار الكبيرة وغيرها من الفهوم الشعبية والتأويلات عندا عامة العجائز .
أغترفت هذه المباني بحنكة متمرسة في الامتاع والموانسة على لسان أبي حيان التوحيدي /
وهي تسرب مبانيها التراجيدية بتقنيات مبهرة ، في الفلاش باك ، في أرتدادية التناص ، والاغتراف من أصالة وحيتيات المناطق التي " تمفصلت فيها تراجيديات شخوصها ك الخامسة / الزهرة / أحمد /
سعيد/ الحاجة صفية، الجار مسعود ..سمرا الخديمة وغير هن ..
كل هذه المتتاليات التسريدية ولعل هذه المقطع يضمها ، كأنموذج في الاغتراف من تبييء ضمني استيطاني في الوجدان ، وجدان القاصة وعلاقته والتصاقه بمدى جغرافيا المساءلة في سلوكاتها الاجتماعية المميزة / أسوق على سبيل المثال وليس الحصر مناطق : أدرار : بشار : عين الصفراء : عسلة ، بولاية النعامة ، هذه الموازين التي استقت منها القاصة بهيليل مجريات ووقائع قصتها الرائعة - زيارة -
هذا مقطع كعينة من تلاوينها " التبييئية ، جغرافيا ووجدتنيا واستقاء :
" يوم عرسكَ لم أعرف كيف طاوعتني قدماي على الرقص، كأني أبرر لنفسي وللجميع أنني أستطيع نسيانك. رقصتُ كي لا تأسرني غيرتي، كيلا يقتلني حبك. ولم أكن أدرك أني أرسل إليك جسدي حركةً حركةً في بيت “الحضرة” الذي يقام عند “المقدمة”، تلك الصالحة التي كانت تفتح باب منزلها كل جمعة فتقصده النساء بعد صلاة الظهر، وقد أُحميت لهن البنادير الجلدية على النار وفُرش لهنّ في البهو الفسيح، فيرددن مدائح عن الرسول على تصفيق تهتز له كل نفس مسكونة شجنا يثيره ضرب على الدف يهيج إيقاعه الصدور فتلفظ، كما بحر، كل ألم دفين. هذه امرأة تدخل بلا استئذان جاذبة فانحلت عقدة خمارها وانفكت ضفائرها فتطاير شعرها ثم سقطت أرضا بتوقف النقر فهرع إليها بعض أهلها من الحاضرات ورششن على أنفها عطرا وتبخيرة “سبعة وعشرين”. أما هذه المرأة الثانية التي جذبت، في الجولة الثانية، فكانت بلا أهل. كانت ترقص داخل الحلقة وقد حزمت خصرها بخمارها كلما فقدت توازنها شدتها من أحد طرفيه هذه أو تلك من النساء إلى أن غشي عليها وسقطت فقامت المقدْمة صاحبة المنزل وتكفلت بها "
الثالوث عند القاصة بهيليل فضيلة ، لا يتقاطع البتة مع الثالوث في اللاهوت المسيحي الذي يختزله في هذه المعادلة "
الآب، الابن (يسوع) الروح القدس ، أي أن "الله واحد في ثلاثة أقانيم إلهية"
" أقانيم " القاصة بهيليل تكمن هي الاخرى بمنظور مغاير تماما في " التبييء الجغرافي :الجوهر ، والشخص ، والاصل ، فهي تستقي وتغترف من بيئتها ، وتستظل بالموورث الشعبي و" ثالوثها " يكمن أيضا في " الماورائي في التي تجذب و" الجنية التي تسكن " الزهرة " حيث يرقد بين ميتافيزقيا " التنصيص " وجدولة " الغيرة النسوية " إلى حين استئجار مراسم " العرس "
وقد سيق الخصر " مقايضة " للسلطة الذكورية في " بييئها ..
القاصة القديرة بهيليل تسبر أغوار " محلية تبييئية ،تتوزع انطلاقا من "استثارة " مجتمع نسوي كوني ، تغطيه معتقدات بالية لكنها استشرافية خاصة عند العمة الجاحة صفية التي جمعت المتأصل في الكَلم ودلالات الأستثارة بغمزات مراس ، وتجربة وحنكة .
القصة - زيارة - وأنا أنهي قراءتها ، وقد صرفت فيها زهاء نصف يوم لطولها .وهي أقرب الى الرواية من نوع النوفيلا - رواية الجيب ، وقد تصلح لذلك بامتياز ،ن استنتجت كمتلق - أنها من طلائع الساردات في هذا السلوك السردي الماتع ن بلغة سلسلة شفافية وعميقة في ذات الوقت .. بمنطيتها هذه السلوكية " في البناء المعماري الهندسي " تشدك بتراتيل مبانيها وأراجيح تضاريسها في سرد ، جدير بأن يصنف ضمن مصاف " عبد الله الكوني ، وهذا ليس مجاملة وأنما واقعا وهي التي تغترف من بيئتها فتضفي على ذلك خواتم مبانيها مثل هذه النهايات المفتوحة بصيغة المخاطب / المتكلم والغائب ، كقولها في نهاية القصة الاسرة " زيارة " قولها
في هذه المفصلية "

" أبصرتُ طيفا لدى مدخل المزار يرتدي عباءة بيضاء. حرك رأسه في تعب، كأنما بحثا عن شخص مفقود. همس: “شافية!” فصككت خدي، في ذهول، شاهقة: “أحمد؟ "

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...