اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

رسائل الرصافي

حميد الأحمد

*حميد الأحمد

أحببت رسائل الأدباء والمثقفين، واطلعت على كثير منها مثل رسائل العقاد والرافعي ومي زيادة وغسان كنفاني وغادة السمان، ورسائل جبران وسواها، ذلك لأن الرسائل جزء لا يتجزأ من السيرة الذاتية لأي إنسان كتبت بظروف معينة، وتؤرخ لحقبة معينة
أيضًا، إلا أنني وقعت على رسائل الرصافي مع معاصريه في كتاب شيق لكاتب اسمه عبد الحميد الرشودي جمع فيه 100 رسالة من أقارب وأصدقاء ومعارف الرصافي والكتاب يقع في مئتي صفحة ذيلها برسائل توثيقية بخط الرصافي نفسه صدر الكتاب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت في العام 1994، والرسائل تغطي الحقبة الممتدة بين عامي 1906 و1934م، كما وثق الرشودي الرسائل بإشارات وإيضاحات وتراجم للأشخاص الذين وردت أسماؤهم في الرسائل سواء أكانوا مرسلين لها أو مستقبلين لها، مع ذكر بعض الأسباب التي دعت إلى كتابتها أحيانًا، ولعل في تلك الهوامش من الفوائد ما هو أعلى قيمة أدبية من الرسائل نفسها حيث تجد الكتب المفيدة، وأسماء : الصحف والمجلات الصادرة في تلك الفترة مع التعريف بأساليب الأدباء آنذاك.

وأرى أن الرشودي قسمها باعتبارين الأول حسب تاريخ كتابتها والثاني حسب الأغراض التي تتضمنها لا سيما أن بعض الأغراض شغلت أكثر من رسالة واحدة مثل الرسائل التي كانت بين الرصافي ومظهر الشاوي وهو أحد أعيان بغداد على ما يبدو وقرر أن يجري راتبا لصديقه الرصافي بعد أن تنكر له من حوله، وبلغت به الحاجة مداها، كما شملت الرسائل السياسيين والوزراء والإعلاميين والأدباء والكتاب الصحفيين، وأصحاب المجلات والجرائد، والأصدقاء المقربين والمثقفين داخل العراق وخارجه، وتجلى بوضوح الرصافي الإنسان الذي يسعى بحاجة إخوانه من المحتاجين فنراه يشفع لدى موظفين كبار ومسؤولين في الدولة لذوي الحاجات من صغار الموظفين كموظفي البلديات والمعلمين في المدارس. وهو الأشد حاجة وفقرًا وبؤسًا أيضًا نراه يستجدي بطريقة تنم عن عزة نفس لأمر لم تعتد عليه، وإباء وعنفوان كبحت جماحهما ظروف المعيشة وتقلبات الزمان، فربما مدح أحدهم طمعًا في عطاء -ولو كان يسيرًا- على أنها ليست عادته كما يقول دائمًا في مكاتباته، كما أن لجوءه لمن يعهد فيهم المروءة والكرم والأريحية ممن يعرفهم ويتوسم فيهم ذلك من ذوي اليسار يدلنا على أنه رجل لم يتكسب بشعره إلا أنه احتاج، ما اضطره لعرض كتبه للبيع والنشر بأي شكل فكاتب المسؤولين لتسويق كتبه، وبيعها وهي مخطوطة، وراسل الصحف والمجلات التي كانت تصدر في دمشق والقاهرة وبيروت والقدس لعلها تنشر له فيكسب منها ما يسد رمقه، كما ناشد المسؤولين في وزارة المعارف والمالية بخصوص رواتبه ومستحقاته حينما كان على رأس العمل في القدس وبغداد لمراعاة ظروفه، ومن الرسائل ماهو استعطاف لمسؤول أو رجل دولة كالملك فيصل الأول بن الحسين ملك العراق يطلب الرضا منه بعد أن غضب الأخير منه لقصيدة قالها إبان سقوط حكومة الهاشميين في الحجاز وهي قصيدة مثبتة في ديوانه بعنوان(ثالث ثلاثة) وعرف عن الرصافي مناوئته لثورة الشريف حسين، وأكثر من رسالة ورد عليها دار بينه وبين طه الراوي أحد كبار موظفي الدولة آنذاك، كما أن بينه وبين عبد اللطيف المنديل رسائل أيضًا، وهو أحد أعيان البصرة، وأصله من أهل نجد، وكان وكيلًا للملك عبد العزيز في العراق كما عمل تحت إمرته في الأحساء وتربطهما درجة قرابة، ولعل الرصافي حينما اعتزل الحياة وقعد في الفلوجة آثر هذا المسلك بعد أن أحس بغربة روحية تخنقه بين أهله وذويه، وبينه وبين أبناء الوطن العربي الكبير الذين ما فتئ كثير منهم يكيلون له بالتهم التي تمس عقيدته أحيانًا، ومكانته الثقافية أحايين أخرى، كما أن من بين رسائله رسالة للشاعر جميل صدقي الزهاوي يتهجم فيها على الرصافي بعد أن ترجم الأخير رباعيات الخيام، وقد وقعت إثر ذلك خصومة بين الشاعرين، وتوسط بينهما كثير من أدباء ومفكري العراق والعالم العربي إلى أن انجلت تلك الغمامة في دار الأديب محمود الدفتري، كما أن هناك رسالة لـ [المس] "بل" وهي المستشرقة البريطانية التي كانت تخدم حكومتها في العراق ولها مذكرات حول ذلك، فسبق أن رحب الرصافي بالريحاني حينما حل ضيفًا على بغداد، وكأنه عرج على الاحتلال البريطاني للعراق ما أزعج [المس] بل أو [الخاتون] كما يسميها العراقيون، ورغم أن الرصافي تبوّأ مكان الصدارة في الأدب والشعر والصحافة، كما شغل مناصب عليا في مؤسسات الدولة إلا أنه عاش أقرب إلى الكفاف، وربما على صدقات المحسنين أيضًا رغم أنه كان يخفي ذلك، ويعاتب من يكتبون عن حاجته في الصحف حتى لو أنهم يقصدون مصلحته، وبالرغم من اختلافي معه في كثير من الآراء لا سيما ما كتبه في (الشخصية المحمدية) إلا أنني لا أنكر إعجابي به كشخصية مثقفة بارزة، وشاعر مبرز فذ، ولكن أن تكون رسائله في الغالب لشرح حاجته وظروفه، فهذا ما أحزنني حقيقة أن يحتاج شاعر أو مثقف أو أديب إلى معونة مادية ولا يجد من يقف إلى جانبه من حكومة بلده على الأقل، ما كنت لأرغب في قراءة مثل هذه الرسائل حينما أقارنها بما كتبه هذا العبقري، وكأن المجتمع يعاقبه على إخلاصه لقضاياه، وينتصر لفكره دون أن ينتصر لجيبه، ويجابه فلسفته ثم يحتفي به بعد موته، ألا تحتاج تلك الحكومات إلى وقفة صادقة مع النفس؟ كيف تحتفي بمفكريها بعد موتهم وتسجنهم في حياتهم؟

وعلاوة على شكري للرشودي على ما جمع من رسائل الرصافي العبقري، أشكره أيضًا لأنه شجعني على قراءة شعر الرصافي فهو الشاعر الذي يناكف المتنبي ويضارع المعري أستاذه، واقتفى الجواهري أثره في بعض قصائده، وإنني وقفت على بعض القصائد التي استفاد منها الجواهري فردد فيها بعض كلماته حرفيًا، ولا أنسى رسالته التي بعث بها إلى الجواهري بأبيات رائعة جدًّا جعلته في مصاف الشعراء الكبار وهو شاعر كبير بلا شك.

*حميد الأحمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعلومات الشخصية: حميد محمد الأحمد مكان الميلاد: سوريا تاريخ الميلاد: 15/1/1976 م - مشرف تربوي وعضو في لجنة الإشراف والتطوير التربوي في مدارس العليا الأهلية. - رئيس قسم الصفوف الأولية في مدارس العليا الأهلية. - عضو مقرر في المجلس المدرسي. - مشرف إداري في مجمّع الوقار التعليمي لتعليم القرآن الكريم. - المشرف على تنفيذ برنامج تحسين الأداء التعليمي(حسّن) لطلاب المرحلة الابتدائية.



ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...