اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

البحث عن الروح في "الله: تأريخ إنساني للدين" ...*بقلم:عماد عتيلي


كتاب "الله: تأريخ إنساني للدين" لرضا أصلان هو ممتع. سلس، جميل، ونافِع. الأسلوب الذي كَتَب به أصلان هذا الكتاب كان جاذباً جداً وسهلاً. مما منح الكِتاب ميزة هامّة وهي المتعة أثناء القراءة – رغم أن المعلومات المطروحة فيه ربّما لو طُرِحَت بشكل آخر لأصبحت مملة.

يبدأ الكِتاب بمسألة الروح. ويُناقِش في هذا الباب سؤالاً هاماً: من أين جاء الإنسان بفكرة الروح؟
ويطرحُ الكتاب مسألة الروح كشرارةٍ بدأت معها سيرة الأديان وتطورها. فيُقدّم أصلان عدةً محاولات لتفسير نشوء وتطور الروح والدين، فيبدأ بمدرسة نُكران الدين التي يُمثّلها فرويد. حيثُ يعتبر فرويد الدين وهماً هدفُهُ إشباع احتياج الإنسان لأبّ، وتسكين خَوفه من المجهول.
ثمّ ينتقل إلى تفسير دوركهايم بأنَّ الدين مجرّد حاجة اجتماعية تعود على الإنسان داخل المجتمع بالخير والفائدة من ناحية تنظيم المجتمع وضبطه.

ثمّ يأتي أصلان إلى التفسير التطوريّ لنشوء الدين، ويطرح نظرية مثيرة جداً للاهتمام، وهي نظرية العقل. وهي نظرية تقترح أن الإنسان تطوّر (أو تمت برمجته عبر السنين) كي يمنح الأشياء غير المتحركة (الجامدة) التي يراها روحاً. وضرب مثالاً بشجرةٍ يتضرّع لها الإنسان القديم – بسبب أنه مبرمج أو متطوّر بحيث يُعطي أي شيء روحاً ولا يفهم الأشياء إلا عن طريق ثنائية "الجسد والروح" بحيث يستوعِب كلّ شيء وكأنه إنسان مثله.

ولكن، التفسير التطوري هذا لم يُجب – حسب أصلان – على السؤال الأساسي: من أين جاء الإنسان بفكرة الروح ذاتها؟ كيف استنتج الإنسان أن لهُ روحاً؟ التفسير التطوري أخبرنا أن الإنسان يُعطي الأشياء روحاً، ولكنه لم يُخبرنا كيف جاء الإنسان لذاته بفكرة الروح من الأساس.

بالتالي، يقول أصلان أنَّ الروح هي الفكرة الأولى التي آمن بها الإنسان. ولا تفسير لها حتى الآن.

يطوف بنا أصلان من شكل الدين القديم (الآلهة المتعددة) حتّى الوحدانية التي تجلّت في تجارِب عدّة. أوّلها تجربة الفرعون المصري أخناتون (وقد كانت تجربة فاشلة)، ثمّ إلى فارس (إيران) مهد الزرادشتية التوحيدية، وأوَّل نبي في التاريخ: زرادشت. ويشرح أصلان عن الزرادشتية ويذكر عنها عدّة نقاط أهمها أن الزرادشتية أوّل من قدّمت للبشر مفهومَي "الجنة والنار" ومفهومي "الملائكة والشياطين".

ولكن التجربة الزرادشتية أيضاً فشلت مثل تجربة أخناتون.

بعدها، ينتقل أصلان إلى أوّل تجربة ناجحة للتوحيدية، وقد كانت مع الديانة اليهودية (بني إسرائيل). وقد فصّل فيها، وفصّل أيضاً في اللديانة المسيحية (وهي تجربة توحيدية ناجحة أيضاً). ثمّ يختِم بالإسلام. ويقُول أصلان أن الإسلام اختلف في طرحه بحيث أنه اتجه نحو إلغاء وإبطال التقاليد الدينية التي كانت سائدة قبله (الوثنية التعددية – والمسيحية المثلثّة). ولهذا ظهرت معارضة قويّة لهُ من المجتمع الذي كان يسكنُهُ اليهود والمسيحيون والوثنيون. وقد فصّل في نقاط فرعية أخرى أيضاً.

ينتهي أصلان في بحثه إلى اعتبار "الصوفيّة" المتفرعة عن الإسلام خاتمَة مسيرة تطوّر الأديان التوحيدية. فيقول:
التفسير الصوفي للتوحيد هو أن الله ليس خالق كلّ شي، بل أنّ الله هو كلّ شيء.

وبهذا يُساوي أصلان بين الصوفية ووحدة الوجود. كما ينسِب الإمام الأكبر محيي الدين ابن عربي وأئمة صوفيين آخرين إلى هذا المصطلح (وحدة الوجود – وحدويُّون) وهو ما وجدتُهُ أنا يفتقر إلى الدقّة ربّما. لا أدري.

خِتاماً، يتّخد أصلان من وحدة الوجود طريقاً يعود من خلاله إلى المسألة التي افتتح الكِتاب بِها، وهي مسألة الروح. فيقول أن الإنسان فُطِر على اعتقاده بأن لديه روحاً لأنهُ يشترِك مع البشر والحجر والشجر والحيوانات وكلّ متحرّك وجماد على وجه الأرض في روحٍ واحِدة، هي الله. الله نحن، ونحن الله. أو كما قال الإمام الحلاج: أنا من أهوى ومن أهوى أنا.

ويعرّج أصلان في الختام على أنَّ هذا المفهوم (وحدة الوجود) موجودٌ عند البوذية والزِن، وهو ما آمن به الفيلسوف الكبير سبينوزا. ويصرّح رضا أصلان في آخر الكتاب بأنه يؤمن أيضاً بهذا. فيختِم قائلاً:

أمضيتُ مُعظم حياتي مُحاولاً رأب الصدع الذي توهَّمتُ وجودَهُ بيني وبين الله. وقد حاولتُ فعل ذلك إما عبر سُبُلٍ إيمانية أو أكاديميّة، أو كلاهُما معاً. ما أؤمن به الآن، هو أن تلك الهُوّة محض وَهم، وذلك الصدع بيني وبين الله لا وجود له. إنما أنا، في حقيقتي، تجسُّدٌ لله. هذه حقيقتنا جميعاً.

كتاب "الله: تأريخ إنساني للدين" هُو بلا شكّ من أمتع ما قرأت حتى الآن وهو كتاب أنصح بقراءته.

*عماد عتيلي

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...