اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير الزراعة تعزيز للاقتصاد ال

رواية " حارس العشق الإلهي " لـ أدهم العبودي ..سرد متماسك ولغة تعزف المشهد عزفًا

لا يتوفر وصف للصورة.

الرواية التي فاقت توقعاتي، رواية تاريخية من الطراز الأول، سرد متماسك ولغة تعزف المشهد عزفًا، عشت مع شمس وجلال وشاهين وكيرا، مش هحرق أحداث بس الرواية مش تجليات ورقص وصوفية؛ رواية تناولت مواضيع فعلًا.. إضافة لمشروع الكاتب
الأدبي..يقول «أدهم العبودي» إن دافعه الأساسي لكتابة الرواية لم يكن «جلال الدين الرومي» وﻻ تاريخه الصوفي المعروف، وإنما والده العالم الكبير «بهاء الدين»حينما سئل «أدهم العبودي» عن دافعه الأساسي لكتابة الرواية في هذا الوقت بالذات، ذكر أن هدفه الأصلي لم يكن «جلال الدين الرومي» ولا تاريخه الصوفي المعروف، وإنما ما دفعه في الأصل كان الجريمة التاريخية التي قام بها التتار على غفلة من العالم، في محو وإبادة مدنٍ بأكملها من وجه الأرض في غزوهم الهمجي العنيف، والذي تزامن مع وجود أئمة ومعلمين كبار، عاصروا تلك المذابح وقاسوا ويلات الهرب بأنفسهم وعائلاتهم حتى لا يكونوا في عداد الأموات، وكان من هؤلاء العالم الكبير «بهاء الدين» والد جلال الدين الرومي.من هنا يمكن أن يفهم القارئ ذلك التذييل لاسم الرواية «التاريخ السري» ويدرك أن المقصود ليس ما هو سري بقدر ما هو «غير معروف»، أو «متداول» في الروايات التي تحدثت عن «الرومي» وكل الحكايات التي تناقلها رواة الأخبار، هؤلاء الذين انصب اهتمامهم ومعرفتهم «بالرومي» بعد أن غدا على ماهو عليه، إمامًا ومُعلمًا وعلمًا من أعلام التصوف الإسلامي في عصره، ثم تلك العلاقة شديدة الخصوصية والفرادة التي جمعته فيما بعد «بشمس الدين التبريزي».يعود «العبودي» بالتاريخ إلى لحظات نشأة «جلال الدين محمد بلخي» في مدينته «بلخ» بخراسان أواخر عام 615 هـ متناولا حديثه عن أسرته ووالده العالم الكبير، ورحتلهم المأساوية بعد اجتياح «التتار» لمدن فارس مدينة بعد أخرى، ويقف «الرومي» كأنه شاهد على ذلك العصر وما جرى فيه من مذابح إنسانية مهولة، ويعود بالتاريخ أيضًا لبدايات حياة «محمد بن ملك داد التبريزي» (شمس الدين) إلى مدينة «تبريز» في إيران عام 594 حيث تفتح وعيه ومعرفته بالله ومعها بدايات ترحاله وتنقله من مكانٍ لآخر بحثًا عن معشوقه الأول «الله».بين هاتين الشخصيتين تظهر شخصية ثالثة هو «شاهين» ذلك الدرويش الأعمى الذي يتعرّف على «شمس التبريزي» في قونيةّ ويلزمه ويصادف أنه قد أحب «كيرا» التي ستصبح زوجة «الرومي» فيما بعد دون أن يراها، وهو الشخصية الوسيطة التي ينقل لنا من خلالها الرواي عددًا من «قواعد العشق» التي عرفت عن التبريزي.كيرا وكيميا .. بناء جديد وشخصيات مختلفة.والذين قرءوا رواية «قواعد العشق الأربعون» لإليف شفق لا شك يعرفون «كيميا» ويتذكرونها جيدًا، تلك الخادمة التي كانت في بيت «الرومي» قبل أن يصل إلى «شمس الدين» والتي أحبته وهامت به عشقًا حتى تزوجها، ولكنه لم يتمكن من التواصل معها، وماتت في النهاية شهيدة حبها الجارف للدرويش الذي يبحث عن حب الله فقط؟سيفاجأ القارئ هنا بكيميا أخرى مختلفة تمامًا، استعادها «العبودي» فلم يبق منها إلا على اسمها وزواجها من «التبريزي» ثم وفاتها بعد ذلك، أمَّا بقية التفاصيل فمختلفة تمامًا عمّا كانت عليه علاقتهما هناك، ففي «حارس العشق» نجد «شمس الدين» مغرمًا «بكيميا» أشد الغرام، متعلقٌ بها كل التعلق، يعيش معها خمس سنوات، يستفيض في وصفها ولا يقوى على العيش دونها حتى بعد أن تموت!وهو لا يتعرّف عليها عند «الرومي» أصلاً، بل يبدو وقد تعرف عليها قبل ذلك وتزوجها، وكان يأمل أن يرزقه الله صبيًا منها، لكنها ماتت دون أن تحقق حلمه! ليبقى «الدرويش» على ذكراها ساخطًا على الله لأنه أخذها منه مرة، ثم يعتبر غيابها ذلك وسيلة من وسائل الوصول لله!تظهر شخصيات مثل «كيميا»، و«كيرا» بشكل مختلف عما ظهرت به في «قواعد العشق الأربعون» ولكن ما جدوى ذلك الاختلاف وأثره علي بقية الشخصيات؟في الوقت نفسه يخلق «العبودي» لكيرا زوجة الرومي المسيحية، التي لم نكن نعرف شيئًا عن ماضيها قبل جلال الدين، يخلق لها ماضيًا خاصًا فيجعلها كارهة للرجال، تتعرض لحادثة اغتصاب داخل أحد أديرة النصارى، ويموت والدها من حزنه عليها، ذلك الأب الذي كان يعزف على الناس ويطربها عزفه، ثم يموت فتفتقده بشدة، يزوجونها بعد ذلك لأحد الرجال، ولكنها تهرب منه وتلجأ إلى الكنيس .

Ajmé Gemly

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...