عمر محمد شريقي
نضال سواس تلميذة الفنان العالمي فاتح المدرّس تفرد ذراعها بين الخطوط السوداء لترسم عالما أبيضا
نضال سواس تلميذة الفنان العالمي فاتح المدرّس
تفرد ذراعها بين الخطوط السوداء لترسم عالما أبيضا
نضال سواس تلميذة الفنان العالمي فاتح المدرّس
تفرد ذراعها بين الخطوط السوداء لترسم عالما أبيضا
* أنا أعشق الموسيقى التي تلف خصر الكون بعناق عاشقفأتناغم معها شعرا ولونا وهمسا
* أخجل أن يكون لي طموحا خاصا وأنا بعيدة عن وطني ..
نضال سواس اللون هو مسرحها الروحي تحلق كما تشاء، وتبقى معهذا روحا مشاغبة لا تتخلى عن عبثها في طرح التساؤلات هي أسيرة للون ولا شك أن للمزاجية حضورها الواسع فربما باليوم ذاتهترسم بعدة حالات و لعدة مدارس وإن كانت متمسكة بلونها الخاصالذي عرفت به ونشأت في أسرة مثقفة تقدر الفن والأدب والموسيقى ، وهذا الشيء اعتمدته في بيتها أيضا مع أولادها .
ونضال عملت بالصحافة وبتدريس اللغات الفرنسية والانجليزيةوكتبت في النقد المسرحي والنقد الفني وقدمت تراجم عديدة عنالفنانين الغربيين.
درست الفن لطلاب العمارة وطلاب الفنون الجميلة في الجامعات


ونضال عملت بالصحافة وبتدريس اللغات الفرنسية والانجليزيةوكتبت في النقد المسرحي والنقد الفني وقدمت تراجم عديدة عنالفنانين الغربيين.
درست الفن لطلاب العمارة وطلاب الفنون الجميلة في الجامعات
- الشاعرة و التشكيلية نضال السواس في ظل الغربة و الحرب والوطن ماذا قدّمت نضال السواس ؟
لذاكرة الأيام طعم الملوحة... قطرات خرساء تحفر أخاديد المرارة..تتراقص ضمن خط بياني تحصره الغربة من جهة والحنين من جهةأخرى، محاصرة أنا ضمن حلقات الأزمة.. حلقات تأبى الإنغلاق ...تشدني رغما عني لداخلها بقوة جذب رهيبة تكاد تقارب الإنسحاق..دوامة سوداء ويمام أبيض... وحلم بالسلام. أفرد ذراعي بين الخطوطالسوداء لأرسم عالما أبيضا فيه أعاتب وأصرخ. أدعو وأشجو...وأعود منهكة لأستلقي على الرماد ، ماعاد هنا سوى الرماد...وأعود لأرتفع من جديد بصرخة مفادها ... كفى ، أنثر كلماتي فيأثير الحق وأجمعها لأشكل منها ميزانا أدعو فيه الإنسان إلى العدلوالرؤية الحق .
- في عواصم النقد و الشعر و اللوحة ...تباينت من خلالها قدرتك على تطويع اللغة و فرض التعددية الانتاجية الأدبية واللون في الوسط الأدبي بدون تكلف أو رتوش ...إذا سألتك أين تجد نضال سواس ذاتها الابداعية أكثر بما تجيبين ؟
أغوص في فضاءات ربما أنا ذاتي لا أدرك أبعادها .. ربما هو سرالمدى شغفي أكتب الشعر والنثر والمقال والنقد والتحليل... الكونبالنسبة لي سيمفونية وجودي ، تتوالى فيها الشارات.. البيضاءوالسوداء... وكل السر في.. السكتة... تلك الدائرة المريبة... وأناأعشق الأسرار بهذه الموسيقى التي تلف خصر الكون بعناق عاشقفأتناغم معها شعرا ولونا وهمسا . أحترم الوعي جدا وأمقت الجهلفأدعو إلى صحوة العقل مرورا بالشك للوصول إلى اليقين. أميل فيكتاباتي إلى النزعة الفلسفية وهذا ما جسده كتابي تساؤلات عبرطرحه لأمور فكرية هامة بعضها فلسفي وبعضها سياسي وقومييبحث في التحليل.. وكتابي( دراسات نقدية) وكتابي الثاني (ماذا عنالفن) هما كتابان بشأن الفن إجمالا وحاليا تجري ترجمة نصوصيالشعرية إلى اللغة السويدية والإنجليزية كما أعمل حاليا علىمسرحية ستقدم في ستوكهولم خلال هذا العام. أنا عاشقة للطبيعة ومنخلالها أمر بحالات صوفية ربما أكون عاشقة لكل الحياة وللإنسانكل ما أعرفه أن النزعة الرومانسية لدي مرتبطة بالكون بأسره وبمايتعداه من عوالم لا مرئية الميتافيزيقيا عالم جميل لطالما يشدنيويمدني بسحر لتقديم الفانتازيا سواء بالفن أو الأدب وهذا ما سأقدمهفي مسرحيتي القادمة .
- يقال أن الفن التشكيلي له عدَّةُ مدارس وأساليب مثل: الكلاسيكي، التكعيبي، والواقعي والسريالي والتجريدي ... إلخ ... لأيّةِ مدرسةٍ أنتِ تنتمين ولماذا ؟
السريالية هي العالم الأكثر جمالا.. لا يمكنني أن أفصل بين الفنوالأدب أو أن أفضل بينهما كلاهما بالنسبة لي جزء من جديلة تتشابكمعها روحي لأكون أنا.. فمن يتناول هذين العالمين هي الروحذاتها... شكلا لنفسي ومنذ سنين طويلة أسلوبي الخاص وكان أول منشجعني عليه الفنان الكبير لؤي كيالي وكذلك الفنان الكبير فاتحالمدرس الذي كان صديقا لوالدي وتتلمذت على يديه... هذا الأسلوبالخاص يعتمد على إقران الشكل بالفكر ليكون للوحة فلسفتها وتكونكالأحجية الفنية الجميلة بدأت أطوع ثقافتي من خلال الفكر والأدبوالميتيولجيا لتقديم رموز أحركها على سطح اللوحة وأدعو بهاالمتلقي بتحد محبب لفك رموزها والوصول إلى الغاية منها ضمنشروط تقديم لوحة مدروسة بشكل صحيح من حيث الكتلة والفراغوالمساحة واللون والهارموني او الكونتراست... مابين الأبيضوالأسود عالم كامل من التناقض والتكامل شرطه التناقض للوصولإلى معادلة صحيح.. ومن هنا لعبة الحياة.. فنلعبها فنا وفكرا وشغفا.
- كيف تعالج الشاعرة والفنانة التشكيلية نضال قضية المرأة في شعرها ولوحاتها بعيدا عن ذاتها الأنثوية وهل استطاعت أن تنصفها أم لا ؟
بالنسبة للمرأة هي المرأة العنصر الرمز الذي أستخدمه لمدلولاتعديدة تفيد الموضوع فهي عشتار والأم السورية والشهيدة والطفلةوالكرم والعطاء والخصوبة وهي أيضا ممكن أن أستخدم الشكلالأنثوي فيها لأقدم بتعبير معين عدة معان سلبية أيضا مابين الإيجابيوالسلبي تكمن الحياة.. أليس هذا صحيحا .
ـ أبرز المعارض والأمسيات التي شاركت بها ؟
قدمت الكثير من المعارض الفردية بسوريا والاردن وعدة دولعربية وأوروبية وحاليا لدي معرض في ستوكهولم وأخر بألمانيا وببلجيكا
ـ ما هي طموحات وأمنيات المبدعة نضال ؟
بالنسبة لطموحي أخجل أن يكون لي فرديتي وطموحا خاصا بمنأىعن وطني..في الوقت الذي يعاني فيه أبناؤه للمأوى ومن أجل لقمةالعيش بعيدا عن تكالب الأطماع ليس لدي أي طموح فكل ما أقدمهإنما أقدمه باسم وطني سوريا معرضي الأول بسندسفال بالسويدومعرضي الثاني باستوكهولم كلاهما باسمه . فكل ما أقدمه أقدمهباسم الوطن ولا أعتبره شيئا خاصا بي بل التزاما مني برفعة اسمسوريا بعيدا عن أي نزعة سياسية فقضيتي الأولى هي الانسانالسوري ومعاناته وتغريبته وأحاول تصوير حضارتنا أيضا منخلال الرموز التاريخية القديمة ان أقدم سوريا حضارة وثقافة .


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق