اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

القدسُ تشكو غُربَةً ــ ونصوص أخرى ... الشاعر : محمد السيد خير

1
غيـاهبُ التِّرحــالِ

إن الحبيــبٙ وإنْ تَبـــاعَدَ دَربُهُ يَـــوْمًا أراهُ ولــيسَ ذا بِمُحــالِ
أَلَمُ البِعادِ أشدُ مِن وَقْعِ الرعُــو دِ علي فؤادي وانهيــار جبـــالِ

ماللحبيبِ أناخَ عني وارتضَــى نارَ الجَوَي في واقعي وخيالي؟
أَسْتَعذَبَ الآهاتِ تَنهشُ خافقي والبُعدُ غِربــانٌ تَشُــقُّ مَجـــالي؟!

مِثلُ الهَشيمِ حشاشتي في يومِ صَيْـ ـــفٍ حـــارِقٍ والـــريحُ ليسَ تُبــــالي
تَلهُــو بأشــواقٍ تَعَــذَّبَ نَبضــُها مِن راحِــلٍ بغيـاهبِ التِّرحــالِ


هٰذِي السحابةُ رَسْمُها مِن وَجهِهِ والشمسُ طَلَّـتُـهُ علي الأطــلالِ
لغةُ الدموعِ تَفيضُ مِن عَينِي بَيَا نًا صــادِعًا عمَّا يَجُـــولُ بِحــالي

أَنْطَقْتُـها لَمَّــا لســـاني خــــانني بِمشــاعرٍ تعلــو علَـي الأمثــــالِ
أرسلتُـها فوق الصحــائف قُبـلَةً کَـــي تَمحُــــوَ الآلام بالآمـــــالِ

يا دارَ محبوبي صَبـاحُكِ لـؤلـؤ قد فـاز مِن لَيْــلِ الكَــري بِنَوالِ
وتَنَفَّسَـتْ أَضـواؤه في أضلعـي فكـأنَّـهُ شمــسٌ وألْــفُ هِــــلالِ

فتَهَلَّـلَتْ نفسـي وزالت شقوَتي واستسلمــت لعيــونه أقفـــالي
صَدقَ الهوي في مَسْحَةِ المحبوبِ بستــانَ الجَوَي في رِقَّةٍ وجَمـــالِ
دَامَ الوصالُ ودامَ طَيفُكَ يا(أنا) مــــادام للعشـــاقِ مِن آجـــــالِ

2
شهرزادُ السردِ

أيلولُ جاء وَ غَيْمُ عشقي هـاطِلُ والقلـبُ شطْـرَيْنِ اعتَلَتْهُ نَـــوازِلُ
هذي السمـاءُ لقَدْ تَساقَطَ نَجمُهـا والبــدرُ عن وَجـهِ السمـاءِ لَزائِــلُ

والليـــلُ أَطْبَـقَ كَفَّــهُ بالعَتـْــمِ لا يَخشَى السنا،شُدَّتْ علَيْهِ سلاسلُ
في ظُلْمةِ الليلِ السَّحابُ مُسافِرٌ ضَلَّ الطريقَ و في يَدَيْهِ غَلائــلُ

و شَظا فؤادي سَيفُ بَرقٍ هــائج وأَنينُــهُ رَعــدٌ ، وسَمْعُكِ غافــــلُ
نـــادَيتُ قلبَكِ بالدمــوعِ فَعَنَّنــي بحرُ الدموعِ،وَجُبُّ صَمتِكِ حـائلُ

أَجرَيْتُ فيكِ مَراکِـبي مِجــدافُها أَنّٙــاتُ صَـبٍّ والحنـــينُ مَراجِــلُ
في مُقلَتَيْكِ شواطئٌ تَأبَى احتِضا نَ مَراكِبي فيَغيبُ عنها السَّـاحـلُ

وأَعودُ حَيْرانَ الفـؤادِ مُضَعْــضَعًا فَأُرَمِّـمُ الوجـــدانَ ثُمَّ أُنــــــاضِلُ
في ليلِ أَيْلُــولَ الحَكايا صامِتـــا تٌ ،دونَ بَوْحِكِ كلُّ حَكْيٍ باطِــلُ

سَكَنَتْ عصافيرُ البيانِ وأَمْسَكَتْ عن شَدْوِها، لاصوتَ غيركِ هادِلُ
ياشهرزادَ السَّردِ صَوتُكِ كالربيــــ ـعِ يطلُّ صَحْوًا والحروفُ مَغازِلُ

أنا قِصَّــةٌ مَكتوبةٌ وَهَــواكِ فَيْــــ ـضُ مِـدادِها ،فيها الهُيامُ مَناهِـَلُ
فَلْتَنْبضِي لَحنَ الحياةِ بِأَسْطَــري فيَغَــارُ منهُ الشَّــامِتونَ وَ عــاذِلُ

طُــوفِي بِعَيْنَيْـكِ الَّلتَيْنِ كَـلَوْحَـةٍ فَجْــرِيَةٍ فيـــها أَتِيـــهُ،أُغــــــازِلُ
وَلْتَسْتَقِــرِّي في حَنــايا نَظْــرتي هذا جَمــالُكِ في عيــوني ماثِــلُ

هَمَســاتُ جَفنِكِ لِلصَّبـاحِ تَكَلَّمِتْ شُقَّ الظلامُ وَحُكْمُ صُبحِكِ عادِلُ
أَيْلُـــولُ وَلَّـي والحيـاةُ تَنَفَّسَـــتْ ورَبيــعُ عِشقِكِ في الفؤادِ بَـلابِلُ

سبحان مٙن أٙجرٙي جمالٙك فوق خٙدِّ الـوٙردِ والإبـــــداعُ فيه منــــازِلُ
يجري الهوي في القلب نبضًا صادقًا ويٙزُفُّــهُ نحـو الحيــاة جٙـــداولُ
أنتِ الحقيقةُ في زمانِ الغثِّ عِشْـ قُكِ غايتي،مادون عشقك زائلُ

3
ماذا عليكِ

ماذا عليكِ لو التقينا ساعةً تُحيي الموات وتبعث الأنوارا
فالعين مرسِلةٌ هياما ساطعا والقلب يخفق بالحنين جهارا

إني اصطفيتك دون كل العالميـ ــن خليلةً وقد ارتضيتك دارا
في الليلة الصماء صوتك معزفي صُبِّي عليَّ مِن الهوي أشعارا

منِّي بوصلٍ يا (قطوفُ) ويا ( أنا) يَمحُ العناءَ ويَقطع الأسفارَا
أنت الجٙمالُ وأنت جنةُ أضلُعي والأُخرياتُ إذا نظرتُ النارا

أنت الفخارُ لعشقِ قلبي يا( أنا) فإذا شٙردتُ يذوق قلبي العارا
الليلُ يُرسِلني خيوطًا مِن جَـوًي يا نجمةً تُهدي السنا الأقمارا

عيناك ألفُ قصيدةٍ عذريةٍ تَجري بِـوادي خافقي أنهارا
ماذا عليك لو اقتنصْنا نظرةً مِن دهرِنا نَرعَي بها النوَّارا

فالعشق أَرهَقَني وَ وَصْلُ سناكِ أَعْـ ــتَقَني ومِنِّي الدَّمعُ قد حــارا
والبعد ضعضع قوَّتي وأذَلَّني وقد استبدَّ كغاصبٍ قد جارا

أنا في هواك حبيبتي عَزمِي صَريـ ـــعٌ والفـــؤادُ أراهُ مِنِّي خــارا
لكنَّني آثرتُ عشقَكِ هكذا وسبيلُ عشقي قد غدا إيثارا

4
 القدسُ تشكو غُربَةً 

سقطتْ مَزاعِمُهُم وقد سَقطَ القِناعْ آالْقُدسُ تُنزَع مِن مآقِينا انتِزاعْ؟؟
آالْعِرضُ هانَ علَي رُعاةِ كنوزِهِمْ ؟؟ ما العِـرضُ بالدنيـا وما تَحوِي يُباعْ

تَبكِي القلوبُ عليكَ يا مَسْرَي النَّبيِّ المُصطفَى والعُربُ قد أَخْلوا قِلاعْ
و( تـرامبُ ) أعلَنَها لإســرائيلَ عـا صِمةً وما سُمِعَ الزئيـرُ مِن السِّبــاعْ

فالكلُّ في المَيدانِ صار كَـنعجَةٍ تَسعَى لـِ (تَيْسٍ أَبيضٍ) تَبغِي الجِماعْ
والقدسُ تشكو غُربةً،والْـ (لُوردُ) يُحْـ ــكِمُ قبضةً،والقدس يَنهشُها الضِّباعْ

هذا الكيانُ الغاصِبُ المَزعُومُ لَيْــ ــلٌ حالكٌ ، والنُّــورُ في صُبحٍ يُـذاعْ
هذا الكيـــانُ مُلَمْــلَمٌ مِن كُلِّ شِــرْ ذِمَةٍ وإنَّهــمُ الـقــرودُ مع الأَفـــاعْ

والقدسُ تَبكِي وَحْدَها ، وتُجَفِّفُ الدَّ مْع الذي يَومًا هَمَـى عند اجتــماعْ
فلَكـَــمْ تَــرَقَّبتِ الكُمـــاةَ ولَيْتَهُـــمْ ذادُوا عن الأقصى بِأَصغَرِ مُستَطاعْ
وأَراكَ يا أقصـى كَباسِــطِ كَفـِّـهِ لِلْماءِ يَبلغُ فَاهُ، يَزدادُ اتِّســــاعْ

إن الخيولَ غَدَتْ ظِباءً في حَظـا ئِرِهِم فلا تَسألْ عن الخيلِ البقاعْ
أَبْواقُنــــا في حـــائطِ التلمـــودِ تَمْــــ ـسَحُ طُهْـرَها والكُلُّ قد ضَلَّ المَساعْ

مالِلخنــــوعِ أقــامَ فيكم مُلْكَـــه؟!ُ والـذُّلُّ يا عُربانُ قد بَلَغَ النُّخـــاعْ
هذي فلسطـــينُ العـــروبة في بِحــا رِ الضَيْـمِ لَم تُسْلِمْ لِـ(دونالد) الشِّراعْ

فالقـــدسُ أَعلنَت الَّنفــيرَ لِـرَبِّهــا وكذاك قامتْ ضِفَّةٌ وكذا القِطاعْ
والشِّبْــلُ يوما سـوف يَسحَـقُ ذئبَــهُمْ تَبقَـى بَقــاءَ الدهـر أَهــوالُ الصراعْ
يامعشــرَ الأحـــرارِ في أوطـــاننا القدسُ نبضُ قلوبِنا ليست مشـــاعْ


محمد السيد خير 
جمهورية مصر العربية

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...