اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديولوجيا : ش

رؤية نقدية لرواية " المستبدة " للكاتبة الأردنية هيا بيوض ..** بقلم أماني المبارك


رواية المستبدة
إلى الآن القدر يبعث لي بإشاراته، يمد يده، ويقدم لي أوراقه، ولكن هذه المرة استطعت انتقاء الورقة، فالاسم والصورة كانا كفيلين بجذب انتباهي، وكأنهما على علم بنقطة ضعفي، أو بمعنى آخر، اقتربا من حواسي كالطيف، لم أسمع إلا كلمتين، هيا، والمستبدة.

معرفتي بكاتبة رواية"المستبدة" كان عن طريق هذا العالم الأزرق، من خلال انضمامي لمجموعة خاصة بمشروع المئة كاتب، فقط كانت من أعضاء اللجنة المشرفة على المشروع، إلى أن جاء يوم حفل إصدار الكتاب الخاص بالمشروع"عتبة الفراق"، تقدمت مني هيا بيوض، وألقت عليّ السلام، تبادلنا أطراف الحديث ومن ثم أهدتني روايتها بعد توقيع أنيق منها، منذ اللحظة الأولى التي رأيت فيها مِشية كاتبة الرواية، وما يتناثر مع فستانها من إصرار وإرادة، واللمعان الذي يسطع من عينيها أدركت أن بها من قوة الشخصية، ما يجعلها أن تختار العنوان بدقة فائقة، والصورة المختارة للغلاف ما هي إلا ترجمة للمعان الفكر والرؤى من عينيها.
بداية لا بدّ من القول أن اللغة التي كتبت فيها أحداث الرواية قوية بحجم الاستبداد الذي ظهر للرجل الشرقي، وبحجم الظلم والقسوة التي تعرضت لها ليلى، وسرد الأحداث جاء بشكل تدريجي سلس، لا شتات للقارئ فيه ولا ضياع، أسلوب مباشر من البداية حتى النهاية.
استطاعت الكاتبة هيا بيوض أن تسلط الضوء على قضية باتت اعتيادية، ومتعارف عليها في وقتنا هذا، في زمن وسائل التواصل الاجتماعي، وما أحدثه من تسارع في كل شيء، حتى علاقاتنا الاجتماعية، وكيف لها أن تنتهي بكبسة زر واحد، فما بالنا في علاقة حب خلقت ما بين ليلى وعمرو، ليلى الفتاة التي تجرعت كل معاني الخذلان، القسوة، والتنمر منذ نعومة أضفارها، منذ رؤية الحرب، وهي تتراقص أمامها، منذ سماعها لصوت طبول القصف، القتل، والدمار، ليلى هذا الاسم الذي طالما تغنى به العرب، وما له من دلالات من شأنها أن تمنحه من قوة وجمال وتحد ومغامرة، والدها هو من أسماها بليلى تيمنا باسم الفتاة التي أحبها من قلبه، ولم تبادلها الشعور، وكأنه يريد أن يسقيها من مر الكأس، الذي أذاقته له حبيبته ليلى، فكانت ابنته ضحية ماضيه البائس، وهنا تقوم الكاتبة بعرض المشاهد المعاشة ما بينها وبين حبيبها عمرو بكل ما أوتيت من قسوة القلب، التي تجرعتها بسبب خيانته لها، واكتشافها أنه على علاقة بفتاة أخرى، كان يلجأ لها في الأوقات التي يكون فيها على خلاف معها، أو صد منها، في رأيي استطاعت الكاتبة هيا بيوض أن تجعل من ليلى ذئبا مفترسا، ليس من السهل أن تأخذ دوره ولكن الرجل الشرقي وما أورثته العادات والتقاليد الاجتماعية، من خلق السلطوية، الإستبداد، والعنصرية له، وكيف للمجتمع أن يتقبل فكرة الخيانة للرجل، دونما إحساس بحجم الوجع المسيطر على الضحية، جعلها تتقن التلذذ بقسوتها، وصب جل غضبها على عمرو، في الحقيقة ليس عمرو فقط وإنما لم تعد تثق بجنس آدم، حتى الشاب الطموح الطبيب فارس الذي تتمناه كل فتاة، لم يحرك لها ساكنا، ومارست معه طقوس التلذذ برفضه، وتأمل ملامحه المشتعلة إبان الرفض.
النهاية كانت غير متوقعة، من الكاتبة المتألقة هيا بيوض، فقد تفننت في قفل الرواية، وكأنها كانت تعدها على نار هادئة، فهي تعلم جيداً كيف تجذب القارئ، وتشده بقوة لطلب المزيد، حتى يصبح أكثر شراهة لتناول الأحداث الأخيرة، ويأخذ نفسا عميقا بعد طول انتظار وتوقعات منثورة هنا وهناك، فالموت لبطلة الرواية لم يكن أحد الاحتمالات.
من وجهة نظري؛ اجتهدت هذه الكاتبة بكل ما أوتيت من وسائل الكتابة حتى تخرج لنا بالمستبدة، الرواية التي أنصح بها كل من يتوق لقراءة الروايات.
لكنني أخذت عليها قضية التأثر بالقيصر وإعطاء أغانيه الكثير من المواقع في الرواية، حتى وإن كانت تخدم المواقف، إلا أنني تمنيت لو استعانت بتعابير أخرى، والمأخذ الثاني كان بسبب موقفها المستبد المبالغ فيه، والمتصصب على آدم، ففي النهاية آدم ليس بشيطان وحواء ليست بالملاك، كلاهما يخطئ، وكلاهما يخون، فحالة واحدة لا تعمم، ولا تعطي لنا الحق بتنكر أدوار آدم الايجابية.
وأخيراً سأعترف بأن الرواية استطاعت أن تجتاح حواسي، وتجعلني أتقمص الأدوار، وهذا دليل واضح على أنها مؤثرة بأسلوبها في شد القارئ، بانتظار أعمالك القادمة، كاتبتنا المستقبلية التي أراها من الآن تعلق النجاحات على جدار الإبداع الذي تخطه بأناملها الذهبية.
نشر في الموق

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...