اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

القبلية والمنتج الثقافي ...*محمد الليثى محمد

⏪⏬
( القبيلة هي جماعة اجتماعية ، تنتمي في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى أو اسم حلف قبلي يعدّ بمثابة جد، وتتكون من عدة بطون وعشائر. غالبًا ما يسكن أفراد القبيلة إقليما مشتركًا يعدونه وطنًا لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك ضد العناصر الخارجية على الأقل )
فالقبيلة هي محور تفكير الفتى .. يتمسك بما تطرحه من أفكار ، يعيش بها بعيدا عن متغيرات الواقع .. ثم يبدأ بعد فترة في أعادة أنتاج نفس الأفكار ، التي عاش عليها .. فهو متمسك بها لا يريد أن يتنازل عنها أو يحاول التفكير في أخرى .. لذلك هو يدور في دائرة لا تنتهي من الأفكار التي ثبت نجاحها في عصر ما ، ولكنها لا يمكن أن تنجح في كل العصور .. لذلك يبدو بعيدا عن تطورات الواقع .. ما الواقع الذي نتحدث عنه ، انه واقع الأفكار المعاشة والتي يحيي بها الناس .. أن هذا العالم يتغير بشكل سريع حيث تتشكل مجموعة من الأفكار المتغيرة .. والتي تعيش في المجتمعات حتى يحدث التغير .. فان كان مقدر للمجتمع فهم هذا التغير نجح في التطور وان أصابه الجمود تحجر وتوقف عن التفكير التقدمي في التغير.
هل هناك تغير في العالم العربي من مجموعة أفكار نعرفها عن ظهر قلب إلى أفكار متغيرة .. من حالة السلام النفسي إلى حالة التوتر النفسي .. من مشاهد الراحة والسلام إلى مشاهد العنف والقتل ، وسلب الحياة .. مما اوجد تغير في السلوك الانسانى فاخذ من الحياة جماليات التفاصيل إلى قلق اللحظة .. فاختفت التفاصيل إلى ثقافة المنافي .. هل تحول ذلك إلى منتج ثقافي يتمرد على أفكار القبيلة .
هذا ما لم يحدث حيث أصبح المنتج الثقافي بعيد عن القارئ .. فتحول إلى ما يطرحه الأعلام وكذلك منصات التوصل الاجتماعي مما أدى إلى تراجع دور الكتاب والمثقف والذي طرح نوع من الكتاب لا يعيدون أنتاج الماضي فقط أنما يؤكدون عليه .. هو لا ينتج أطروحات للتعامل مع الحاضر ، أنما توقف المثقف حين أصيب بالصدمة ، صدمة التغير كأنه انتهى به الطريق إلى مفترق طرق .. توقف نعم ..وأصبح القارئ بعيدا عنه لعدة عوامل اقتصادية واجتماعية .. وتغير في محيط الرؤى المجتمعية ، لتك المجتمعات التي أصبحت تعانى من تغير أفكار المجتمع .. لذلك تقوقع صانع المنتج الثقافي على نفسه.. وعلى قبيلته وأصبح ينتج للقبيلة المثقفة فأعاد أنتاج الأفكار .. وفى تلك المرحلة لم يجد له جمهور .. فمستحيل أن يتحول الكاتب إلى قارئ ، فالقارئ هو مستقبل سلبي أم الكاتب فهو منتج أجابي .. فغاص الكاتب في بحر من الضبابية في الرؤى ، التي أدت إلى تحوله إلى البين بين .. هي منطقة وسط رمادية تطلب السلامة .. والسلامة في أعادة أنتاج أفكار القبيلة .. التي ثبت نجاحها في الفكر العام المجتمعي .. لذلك خلت الندوات الثقافية من الجمهور وجلس الكاتب في مقعد القارئ فأصبح غير مستريح لذلك المكان .. فعاد للبحث عن القارئ فألم يجده .
فتحولت صناعة الثقافة إلى الاهتمام بالقشور الثقافية دون أنتاج ثقافة قادرة على التلاحم مع المجتمعات الفكرية المتغيرة .. فهرب القارئ إلى اختراع
لغة فكرية بعيدة عن منتج المجتمع والى البحث عن البطولة الافتراضية
وعن الظهور أمام المجتمع بشكل مختلف .. مع ظهور ظاهرة الإعادة
حيث يعمل الولد في نفس مهنة والده حتى لو كان متخرج من أفضل الكليات وحصل على قدر من التعليم المتميز .. وأصبح متروك وارتمى إلى فكرة الإعادة وتحولت قدراته إلى أعادة أنتاج أفكار قديمة في التعامل مع مشكلات مجتمعية حديثة .. هذا الفرضية تتبع المنحنى الاقتصادي والذي يتغير طبقا للشروط الاقتصادية في المجتمعات . أذا هل نجح أعداء الأمة
في فرض سلوك الهروب .. فهربت عناصر المجتمع المطلوب أن تتفاعل مع متغيرات اللحظة
إلى الموت في أعادة أفكار القبيلة .
أذا تحول المثقف أو منتج الثقافة إلى الخوف .. الخوف من سلطة القبيلة في التحول إلى الواقع .. الخوف من الواقع .. والخوف أيضا من الواقع الافتراضي والخوف يؤدى إلى الهرب إلى أفكار القبيلة المثقفة في المجتمعات التي تبحث عن الخلاص .. والخلاص في أنتاج ومناقشة أفكار المجتمعات ومصادر الخوف والحيلولة دون أعادة أفكار القبيلة التي تؤدى إلى عزوف القارئ عن الاهتمام بالثقافة .. وأحياء دور الكاتب في التعامل مع الأفكار الجديدة .. التي تناقش مشكلات المجتمع وليس مشكلات القبيلة المعادة .
-
*محمد الليثى محمد

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...